تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو عبد الرحمن الشهري]ــــــــ[30 - 12 - 04, 11:12 م]ـ

في فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله الجزء الثاني عشر الحدود- القضاء ما يلي

من محمد بن إبراهيم إلى فضيلة إلاخ المكرم الشيخ عبد الملك بن إبراهيم رئيس عام هيئات الأمر بالمعروف في الحجاز.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. وبعد:-

فقد أطلعنا على المعاملة الواردة منكم برقم 47 وتاريخ 5/ 1/1381 الخاصة بإعتراف سعد بن ..... بسب الدين, والمثبت إعترافة لدى فضيلة رئيس المحكمة الكبرى بمكة المكرمة ,وأنه لم يثبت لدى فضيلته ما يوجب أقامه حد الردة بقتل سعد المذكور , ويرى أحالته إلى القاضي المستعجلة الأولى للنظر في موضوع تعزيز سعد. إلى أخرة ما ذكره.

ونفيدكم أننا باطلاعنا على أوراق المعاملة و على كتابة فضيلة رئيس المحكمة لم يظهر لنا ما يوجب على سعد أقامه حد الردة؛ إذ أنه لم يصرح بسب الإسلام, وانما سب دين ذلك الرجل , وهذا يحتمل أنه أراد أن تدين الرجل ردى, والحدود تدرا بالشبهات, وبهذا تكون أحاله المذكور إلى القاضي المستعجلة لتقرير التعزيز اللازم عليه وجيها. أما سجنه فانه يكتفيِِ بما مضي له في السجن. والله يحفظكم.

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[31 - 12 - 04, 05:23 ص]ـ

أيها الإخوة الكرام .. الفتوى التي تنقل لابد من تحديد مسقطها .. فكلام أهل العلم من علماء المملكة الذي نقله الإخوة بارك الله تعالى فيهم ((قد)) يصدق على من في المملكة ـ اي أن يستخدموا لفظ الدين مرادا به الخلق أو التدين ـ أما عندنا في مصر فينبغي توخي الحذر جدا من أن نستورد هذه الفتوى هكذا وكأنها صالحة لكل سامع لها وفي كل بيئة ...

(((عندنا في مصر لو سب رجل دين رجل فإنه لا يريد إلا دين المعتقد، و لذلك نجد بعض من لا يسبون الدين، نراهم ـ أي بعض الفسقة ـ يسبون دين النصارى فيقولون للنصراني: (يعلن دينك ودين أبوك .. ملة نجسة) ... وبعضهم يقول: (يلعن ديك أبوك) [ديك] بدلا من [دين] مما يدلكم على أنهم يعرفون الدين ... وأنا أطالب أي مصري على الموقع ـ و بالأخص أخي الأزهري أن يقول لي: [العامي في مصر يسب الدين لشخص ويريد أخلاقه] فيكون العامي استعمل كلمة الدين من قبيل اللفظ المشترك!! أو من قبيل المجاز!!

يا إخوان .. كلمة العالم الفاضل ليست قابلة ـ كما في نصوص التشريع ـ للخلاف في هل تحمل على حرفيتها أم لا ...

فلو سمعنا أعلم اهل الأرض يقول: من يسب الدين يقصد خلق الشخص أو تدينه .. لا يمكن أن أخضع لظاهر كلامه وحرفيته لمجرد أنه العالم الفلاني .. فلن يكفي ذلك في رد أو تأويل ما هو واقع ومشاهد ودارج ونراه نسمعه في أهل بلدنا)))

أكرر / ليقل لي الآن اخ من مصر أن العوام في مصر يسبون الدين ويريدون الأخلاق .. أريد أخا مصريا يقول لي ذلك

ـ[أبو عبد الرحمن الشهري]ــــــــ[31 - 12 - 04, 07:04 ص]ـ

الأخ محمد رشيد أمل أن يتسع صدرك فأنت بدأت النقاش في فتوى الشيخ ابن إبراهيم رحمه الله وفتواه تلك إجابة على حكم قاضي وقد كاد أن يطير رأس ذلك الرجل الذي سب دين الرجل لولا أن درء عنه بالشبهة.

ثم تأتي وتقول أما عندنا في مصر فينبغي توخي الحذر جدا من أن نستورد هذه الفتوى هكذا وكأنها صالحة لكل سامع لها وفي كل بيئة ... ولكن إذا سب الدين عندكم في مصر صراحة وليس دين الرجل أين سوف تحاكمه يا أخ محمد رشيد؟

هل سوف تحاكمه إلى القوانين الوضيعة؟

أخي قليل من الاحترام مع علماء يقولون ويفعلون رحم الله محمد ابن إبراهيم

ونحن ننكر على من سب دين الرجل ولكن لكون الحدود تدرا بالشبهات فقد يدرا حد الردة عن من قاله إلا ذا أقر القائل أنه يقصد سب الإسلام.

ـ[الأزهري السلفي]ــــــــ[01 - 01 - 05, 07:59 ص]ـ

الحمد لله وحده ...

أخي الكريم محمد رشيد، قد تظن أنت أنني أختلف معك في أصل الحكم، أو في تحقيق مناطه على بعض عوام المصريين، وليس الأمر كما تظن، فلا أخالفك في أيهما ..

لكنني أتفق معك في البعض فقط، وهم الذين نعرف لهجتهم ونتكلمها، أما كل المصريين فحالهم علي وعليك خاف ..

وتذكر أخي أن من أكثر أسباب الخطأ في الحكم انتشارا اثنان:

1 - فساد التصور.

2 - قصور الاستقراء.

لذلك لو سمحت لي أخي الحبيب ..

لي ثلاثة تعقيبات وددت لو أنك تقبلتهما بصدر رحب:

الأول:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير