تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

التفسير:يا أيها الذين صَدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه, اذكروا الله بقلوبكم وألسنتكم وجوارحكم ذِكْرًا كثيرًا, واشغلوا أوقاتكم بذكر الله تعالى عند الصباح والمساء, وأدبار الصلوات المفروضات, وعند العوارض والأسباب, فإن ذلك عبادة مشروعة, تدعو إلى محبة الله, وكف اللسان عن الآثام, وتعين على كل خير.

أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي اللهعنهما في قوله {اذكروا الله ذكرا كثيرا} يقول: لا يفرض على عبادة فريضة إلا جعل لها حدا معلوما، ثم عذر أهلها في حال عذر غير الذكر، فإن الله تعالى لم يجعل له حدا ينتهي اليه، ولم يعذر أحدا في تركه إلا مغلوبا على عقله فقال: اذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم، بالليل والنهار، في البر والبحر، فيالسفر والحضر، في الغنى والفقر، والصحة والسقم، والسر والعلانية، وعلى كل حال، وقدسبحوه بكرة وأصيلا، فإذا فعلتم ذلك صلى عليكم وهو وملائكته. قال الله تعالى {هو الذي يصلي عليكم وملائكته}.

وأخرج ابن أبي حاتم عن مقاتل في قوله {اذكروا الله ذكراكثيرا} قال: باللسان، بالتسبيح، والتكبير، والتهليل، والتحميد، واذكروه على كل حال {وسبحوه بكرة وأصيلا} يقول: صلوا لله بكرةبالغداة، وأصيلا بالعشى.

وأخرج أحمد والترمذي والبيهقي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه انرسول الله صلى الله عليه وسلم سئل " أي العباد أفضل درجة عند الله يوم القيامة؟ قال: الذاكرون الله كثيرا قلت يا رسول الله: ومن الغازي في سبيل الله؟ قال: لو ضرب بسيفه في الكفار والمشركين حتى ينكسر ويختضب دما لكان الذاكرون الله أفضلمنه درجة ".

وأخرج أحمد ومسلم والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قالرسول الله صلى الله عليه وسلم " سبق المفردون قالوا: وما المفردون يا رسولالله؟ قال: الذاكرون الله كثيرا ".

وأخرج أحمد والطبراني عن معاذ رضي الله عنه عن رسول الله صلى اللهعليه وسلم " ان رجلا سأله فقال: أي المجاهدين أعظم أجرا؟ قال: أكثرهم لله ذكرا قال: فأي الصائمين أعظم أجرا؟ قال: أكثرهم لله ذكرا. الصلاة، والزكاة، والحج، والصدقة. كل ذلك ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أكثرهم لله ذكرا فقال أبو بكر لعمر رضي الله عنهما: يا أبا حفص ذهب الذاكرون بكل خير فقال رسولالله صلى الله عليه وسلم: أجل ".

من كتاب الدر المنثور

ـ[طارق أبوالعزم]ــــــــ[11 - 09 - 07, 06:00 ص]ـ

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرًا

وبارك الله فيك أخي عبد الله, لكن يا أخي من أراد أن يقرأ أغلب الأذكار فسيحتاج لأكثر من خمس دقائق بالتأكيد.

ـ[سعد أبو إسحاق]ــــــــ[11 - 09 - 07, 08:59 م]ـ

اللهم تقبل منا رمضان وبلغنا رمضان وسلمنا لرمضان وسلمه لنا اللهم سلمه لنا متقبلا يارب العالمين

ـ[الساعي]ــــــــ[12 - 09 - 07, 05:57 ص]ـ

بارك الله فيكم وزادكم علماً

وضعت ملف مرفق فيه أذكار الصباح والمساء مما جمعتها أرجوا من الإخوان الأفاضل الإطلاع عليها وبيان الصحيح منها والضعيف وبيان الدعاء أو الذكر الخارج عن أذكار الصباح والمساء ..

وجزاكم الله خير

ـ[إبراهيم الجزائري]ــــــــ[12 - 09 - 07, 02:50 م]ـ

قال تعالى: " الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم "

أفضل الذكر لا إله إلا الله وخير الدعاء الحمد لله

الذكر قوت القلوب، والدعاء مخ العبادة

ـ[عمرو موسى]ــــــــ[12 - 09 - 07, 04:37 م]ـ

بعض الناس يتصور أن أذكار الصباح والمساء ستأخذ منه وقتا كبيرا جدا!! لدرجة أنه يتفرغ لها! ...

ولا أعتقد أنها تكلف أكثر من خمس دقائق , لذلك اجمع بين الحسنين أخي الفاضل.

اعذرنى أخى أنا أعتقد أنها تكلف أكثر من نصف ساعة

لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير " 100 مرة " وحدها تحتاج حوالى 15 - 20 دقيقة

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[14 - 09 - 07, 04:38 ص]ـ

انا برأي ان افضل من جمع احاديث اذكار الصباح والمساء مختصرا

هو الشيخ/سعيد بن علي بن وهف القحطاني وهو كتاب ((حصن المسلم)) -لون غلافه احمر-

هذا الكتاب الذي ارى ان الله بارك فيه وكتب له القبول في الدنيا

ولا يفوتك كذلك كتابه الأخر واسمه ((الدعاء من الكتاب والسنة)) -لون غلافه اخضر- فقد جمع فيه الشيخ الأدعية الواردة في القرآن ثم في الأحاديث النبوية -واعرف شخص كان لا يفارق هذا الكتاب جيبه يدعو منه بعد الصلوات وأوقات مابين الأذان والإقامة بل وجدته والله يخشع مع الدعاء واحيانا تسيل دموعه نسأل الله من فضله-

والكتيبان من الكتب التي لابد من وجودها عند كل مسلم لإحتياجه اليومي لها

وقد كنت اعرف شخص اخر امتن الله عليه بالهداية فكان اول كتاب بدأ به هو كتاب حصن المسلم فكان يحمله معه في كل مكان حتى انه حمل الكتيب في جيبه أكثر او اقل من 6 اشهر فكان عندما يزور مقبرة يخرج الكتاب وينظر للفهرس ويبحث عن دعاء زيارة المقابر حتى يجده ثم يقرأه وكذلك إذا اشترى سيارة اخرج الكتاب ونظر في الفهرس في دعاء شراء الدابة وقام يطبق وهكذا في اي مناسبه يخرج الكتاب وينظر للفهرس ويطبق ويدعو ويذكر الله حتى حفظ منه

فأوصي اي شخص جديد في طريق الهداية ان يجعل الكتيبان في كل وقت معه

واوصي عامة من اراد اذكار الصباح والمساء ان يقرء الـ 25 ذكر تقريبا التي في كتاب حصن المسلم ولن تأخذ معه دقائق إلى أنه سيطيل بعض الشئ في ذكر

لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير

وليست إلا دقائق معدودة

كما قال اخي عمرو موسى

كتاب ((حصن المسلم)) لون الغلاف احمر

كتاب ((الدعاء من الكتاب والسنه)) لون الغلاف اخضر

** عفوا اعلم اني خرجت خارج نطاق الموضوع وليس عنوان الموضوع يخص كتب الأذكار لكن أحببت ان افيد واستفيد **

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير