تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مقالات عن إعجاز القرآن العظيم.]

ـ[أبو عبد المعز]ــــــــ[05 - 10 - 06, 08:51 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه الغر الميامين.

المقالة الإولى: وتتضمن تحليلا للقولة الشهيرة التي صدرت من الوليد بن المغيرة في وصف أسلوب القرآن.

التحدي القرآني للعالمين لا يتوقف على أهلية المتحدى’، وقيام الحجة لا شك فيها وإن كان السامع بالقرآن ليس عربيا. وماذاك إلا لقيام حجة عقلية موازية لا سبيبل الى إنكارها مفادها أن عجز أهل اللغة العربية -أعنى المؤهلين للتحدي- دليل قاطع على عجز كل الناس فى الحال والمآل معا.

ونزيد المسألة توضيحا بتحليل موقف مشهود منقول حدث فى بدايات النزول القرآني:

أخرج الحاكم وصححه والبيهقي في الدلائل من طريق عكرمة عن ابن عباس أن الوليد بن المغيرة جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقرأ عليه القرآن فكأنه رق له فبلغ ذلك أبا جهل فأتاه فقال: يا عم إن قومك يريدون أن يجمعوا لك مالا ليعطوه لك فإنك أتيت محمدا لتعرض لما قبله

قال: قد علمت قريش أني من أكثر مالا

قال: فقل فيه قولا يبلغ قومك أنك منكر أو أنك كاره له

قال: وماذا أقول؟ فوالله ما فيكم رجل أعلم بالشعر مني ولا برجزه ولا بقصيده مني ولا بشاعر الجن والله ما يشبه الذي يقول شيئا من هذا ووالله إن لقوله الذي يقول لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإنه لمثمر أعلاه مغدق أسفله وإنه ليعلوا وما يعلى وإنه ليحطم ما تحته

قال: لا يرضى عنك قومك حتى تقول فيه

قال: فدعني حتى أفكر

ففكر

فلما فكر قال: هذا سحر يؤثر يأثره عن غيره فنزلت ذرني ومن خلقت وحيدا

وأخرجه ابن جرير وأبو نعيم في الحلية وعبد الرزاق وابن المنذر عن عكرمة مرسلا.

سأقسم قراءتي لهذا الحدث الى مقامات أربعة:

-مقام النقل والرواية.

-مقام السياق والملابسة.

-مقام مضمون كلمة الوليد.

-مقام شكل كلمة الوليد.

المقام الأول:

لقد ذاعت كلمة الوليد وانتشرت فى الآفاق لحكمة أرادها الله عز وجل. ولتقريب هذا الحجم الهائل من مساحة الانتشار نلقي نظرة على هذه الأسماء من المفسرين والمحدثين والمؤرخين واللغويين والادباء-اعتمادا على بحث سريع وغير شامل فى برنامج حيسوبي-:

الطبري. ابن كثير. القرطبي. الشوكاني. البغوي. البيضاوي. أبو السعود. السيوطي. النسفي. الألوسي. الثعالبي. الزمخشري. اب ن عاشور. الصنعاني. الزركشي. الزرقاني.

البيهقي. الحاكم. العراقي. الالباني. ابن عبد البر. ابن حجر. المباركفوري. ابن تيمية. ابن القيم. الغزالي. عياض. الذهبي. الأدنروي. ابن الأثير. الجرجاني. ابن منظور. ابو السعادات ابن الاثير ...

هاأنتم أولاء ترون كم انتشر الخبرواستفاض واستحق لقب الشهرة المطلقة.

وليس مقصودي إثبات صحة الخبر, فتلك نية اترفع عنها إذ حسبي عندئذ تصحيح واحد أو اثنين من النقاد. لكن مقصودي أن الله تعالى قضى أن تحفظ مقولة الوليد الكافر وتصل الى كل إنسان ويرددهاكل لسان. لتقرع كل الآذان. لم ذلك؟ لعلاقتها المباشرة بإعجاز القرآن.

المقام الثاني:

لماذا جاء الناس الى الوليد بن المغيرة.؟ ألأنه من زعماء قريش؟ أم لصفة أخرى؟

الاحتمال الأول ضعيف. فما كان الناس يريدون "قراراسياسيا" بشأن مصير محمد بن عبد الله

وإلا لقصدوا الى دار الندوة. ولكنهم كانوا يريدون "رأي خبرة" بشأن ما يقرأه محمد بن عبد الله.

لقد أدرك الوليد مقصد الناس وحاجتهم الى خبرته فاهتبلها مناسبة على عادة العرب للتبجح والاستعلاء:"والله ما فيكم رجل أعلم بالشعر مني ولا برجزه ولا بقصيده مني ولا بشاعرالجن ... "

وشاء الله أن يصل الينا هذا لنكتشف حقيقة أن العرب فى زمن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكونوا على مستوى واحد من معرفة الكلام وتذوقه. فثمة طبقتان على الأقل:

العامة ممن يتكلمون الفصحى فى شؤونهم.

والخاصة من مثل الوليد المستفتى الذي يتكلم كأبناء جلدته فى شؤون حياته لكنه يفضل عنهم بميزة نادرة هي قدرته على"الكلام على الكلام".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير