تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(وهذا من نمط ما قبله من الكذب والبهتان، والذي نقوله في ذلك أن من مات من أهل الشرك قبل بلوغ هذه الدعوة إليه، فالذي يحكم عليه إذا كان معروفاً بفعل الشرك ويدين به، ومات على ذلك، فظاهره أنه مات على الكفر فلا يدعى له، ولا يضحى له، ولا يتصدق عنه. وأما حقيقة أمره فإلى الله تعالى فإن كانت قد قامت عليه الحجة في حياته وعاند فهذا كافر في الظاهر والباطن، وإن كان لم تقم عليه الحجة فأمره إلى الله. وأما من لا نعلم حاله في حال حياته، ولا ندري ما مات عليه، فإنا لا نحكم بكفره، وأمره إلى الله فمن نسب إلينا غير هذا فقد كذب علينا وافترى وحسبنا الله ونعم الوكيل) (3).

ويكذّب الشيخ محمد بن عثمان الشاوي هذا البهتان، فيقول في رسالته (القول الأسد):

(فإنا لم نكفر بالعموم، ولا نكفر إلا من قام الدليل القاطع على كفره، بصرفه حق الله لغيره، ودعائه، والتجاءه إلى ما لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً فضلا عن غيره …). (4)

ويهاجم القصيمي في كتابه (الصراع) خصوم الشيخ – من الرافضة – مؤكداً براءة الشيخ من فرية التكفير، وأن هؤلاء الرافضة أحق وأجدر بهذا الوصف فيقول:

(إن من عجائب الأيام وفكاهاتها المضحكة قوماً، المبكية قوماً آخرين، أن تذهب الشيعة تتهم أهل السنة من أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب بإكفار المسلمين وإحلال دمائهم وأموالهم، في حين أن الشيعة تعلن على رؤوس الملأ ومسامع العالمين إكفار خيار الأمة، وإكفار كبراء الصحابة، ومن تولاهم من فرق المسلمين، والذي يكفر خيار الصحابة كالصديق وعمر وعثمان وعائشة ومعاوية وغيرهم .. كيف لا يمنعه الحياء من أن يتهم أحدا بإكفار المسلمين .. ). (5)

من خلال هذه النقول المتعددة تظهر براءة الشيخ الإمام، وكذا أتباعه وأنصار دعوته من مفتريات وأكاذيب الخصوم في مسألة التكفير، ومن طالع كتبهم وقرأ رسائلهم تبين له صحة معتقدهم وسلامة فهمهم لمسألة التكفير، وإن اعتقادهم فيها هو عين اعتقاد السلف الصالح) اهـ من دعوى المناوئين (ص 162 - 177).

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[02 - 01 - 05, 07:49 م]ـ

وللفائدة والزيادة فليُرجع إلى هذين الموقعين:

http://saaid.net/monawein/sh/index.htm

http://www.alwahabih.com/

ـ[راضي عبد المنعم]ــــــــ[03 - 01 - 05, 10:27 ص]ـ

ومن الدلائل الواضحة على ذلك يا شيخ خراشي حفظك الله:

أنكم عندكم في بلد محمد بن عبد الوهاب رحمة الله عليه وأسبغ عليه رحماته: لم تكفروا محمود سعيد على هذا الملتقى حسب علمي حتى الساعة.

لكننا في مصر بلد محمود سعيد نرى أن جماعة منها كفروه، وعلى صفحات الملتقى وغيره.

ومن نظر في كلمة شيخنا الفاضل احمد عسكر المصري حفظه الله حين قال له في بعض مشاركاته: ((حكمت عليك بالكفر أحيانًا وبالضلال أحيانا)).

وصدق شيخنا حفظه الله.

والذي لا أشك فيه وأنا المصري الفقير البسيط الذي لا يملك سوى حب آل البيت ومعاوية رضي الله عنهم، مع سائر الصحابة رضي الله عنهم:

لا أشك أن من عبد الخنزير كالغماري فهو أكفر من فرعون ومن الهندوس والبوذ.

وأن من دافع عن عابد الخنزير فهو أكبر من المدافع عن عابد البقر والشجر.

ودام أهل الحديث سالمين.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير