تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أحمد يس]ــــــــ[23 - 10 - 05, 05:29 م]ـ

السلام عليكم:

سبق الكلام على هذا الحديث هنا:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=24050

وهنا أيضا:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=17351

وقد ذكر الأخ "الأزهري الأصلي" أنه أرسل لموقع "الإسلام اليوم"بشأن الحديث فرد عليه الشيخ/ د. عبد الله بن محمد القناص (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية).

قال:

حديث ميسرة الفجر أخرجه أحمد ح (20596) قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا منصور بن سعد عن بديل عن عبد الله بن شقيق عن ميسرة الفجر قال: قلت: يا رسول الله متى كتبت نبياً؟ قال: " وآدم عليه السلام بين الروح والجسد "وهذا إسناد قوي لكن اختلف فيه على بديل بن ميسرة فرواه منصور بن سعد عنه هكذا، وخالفه حماد بن زيد فرواه عن بديل عن عبد الله بن شقيق، قال: قيل يا رسول الله ولم يذكر ميسرة، وهناك وجوه أخرى من الاختلاف، ينظر الإصابة (6/ 144)، وأخرجه الإمام أحمد ح (16623): حدثنا سريج بن النعمان، قال: حدثنا حماد عن خالد الحذاء، عن عبد الله بن شقيق، عن رجل، قال: قلت: يا رسول الله متى جعلت نبياً؟، قال: " وآدم بين الروح والجسد "، وإسناده صحيح. وصححه الحافظ في الإصابة.

وأما السياق المطول لحديث ميسرة الذي ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى وعزاه لابن الجوزي في كتابه " الوفا بحقوق المصطفى " فيلاحظ عليه ما يأتي:

1 - قوله: وقد رواه أبو الحسين بن بشران من طريق الشيخ أبي الفرج بن الجوزي، وهذا خلل ظاهر، فأبو الحسين بن بشران توفي سنة 415 هـ، وابن الجوزي ولد سنة510 هـ، وتوفي 597 هـ، وقد يكون صواب العبارة: رواه ابن الجوزي من طريق أبي الحسين بن بشران.

2 - الحديث رواه البيهقي عن أبي الحسين بن بشران باللفظ المختصر الذي اتفقت عليه جميع روايات الحديث قال البيهقي في دلائل النبوة (1/ 84): أخبرنا أبو الحسين بن بشران، ببغداد، قال: حدثنا أبو جعفر محمد بن عمرو الرزاز، قال: حدثنا أحمد بن إسحاق بن صالح، قال: حدثنا محمد بن سنان العوقي، قال: حدثنا إبراهيم بن طهمان، عن بديل بن ميسرة، عن عبد الله بن شقيق، عن ميسرة الفجر، قال: قلت: يا رسول الله، متى كتبت نبياً؟ قال: " وآدم بين الروح والجسد. "، وإسناد البيهقي يوضح أنه ليس هناك واسطة بين أحمد بن إسحاق بن صالح، ومحمد بن سنان العوقي، كما جاء في السياق المطول المنقول عن ابن الجوزي، وبهذا يتضح أن محمد بن صالح مقحم في الإسناد، ومحمد بن عمرو هو: ابن البختري بن مدرك بن أبي سليمان أبو جعفر الرزاز ثقة، له ترجمة في السير (15/ 385)، وأحمد بن إسحاق بن صالح الوزان له ترجمة في سؤالات الحاكم للدارقطني (ص: 90) قال: لا بأس به.

3 - رواية البيهقي توضح أن رواية أبي الحسين بن بشران موافقة لروايات الحديث الأخرى، باللفظ المختصر، وأما السياق المطول والمشتمل على غرابة ونكارة فيظهر أن العلة فيه ما بين ابن الجوزي وأبي الحسين بن بشران، فقد يكون هناك أحد الرواة أدخل هذه الزيادة في الحديث، وكتاب الوفا لابن الجوزي المطبوع بين أيدينا مجرد من الأسانيد. انتهى مختصرا.

قلت (أحمد يس):

كل مشكلة السند السابق وجود محمد بن صالح فيه كما هو التحقيق ولكن ورد إشكال وهو:

نقل الشيخ شمس الدين عبد الله محمد بن النعمان المراكشي (ت:683 هـ) في كتابه (مصباح الظلام في المستغيثين بخير الأنام) (طبعة دار جوامع الكلم بتحقيق الدكتور عبد العظيم فتحي خليل والأستاذ محمد عبد الرحمن الشاغول) إسناد الحافظ ابن بشران وليس فيه "محمد بن صالح" ونص كلامه كما في صفحة 23:

أخبرنا أبو الحسين محمد بن عبد الله السلامي قال أخبرنا محمد بن ناصر السلامي عن أبيطاهر محمد بن أحمد بن قيداس عن أبي الحسين بن بشران قال حدثنا أبو جعفر محمد بن عمرو قال ثنا أحمد بن إسحاق بن صالح قال حدثنا محمد بن سنان العوقي إلى آخر السند والمتن.

فما علة هذا الإسناد والمتن بارك الله فيكم؟

اعلم أن الملتقى سيغلق اليوم لكن أحببت الطرح ولا ضير أن تكون الإجابة بعد شهر رمضان إن شاء الله تعالى وتقبل الله منا جميعا.

أخوكم.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[24 - 10 - 05, 03:06 ص]ـ

تجد الكلام على هذه الرواية الشاذة على هذا الرابط

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=118227#post118227

ـ[أحمد يس]ــــــــ[05 - 11 - 05, 04:36 م]ـ

السلام عليكم:

أرجو الرد على هذا الكلام:

كل مشكلة سند الحديث السابق وجود محمد بن صالح فيه كما هو التحقيق ولكن ورد إشكال وهو:

نقل الشيخ شمس الدين عبد الله محمد بن النعمان المراكشي (ت:683 هـ) في كتابه (مصباح الظلام في المستغيثين بخير الأنام) (طبعة دار جوامع الكلم بتحقيق الدكتور عبد العظيم فتحي خليل والأستاذ محمد عبد الرحمن الشاغول) إسناد الحافظ ابن بشران السابق وليس فيه "محمد بن صالح" ونص كلامه كما في صفحة 23:

أخبرنا أبو الحسين محمد بن عبد الله السلامي قال أخبرنا محمد بن ناصر السلامي عن أبيطاهر محمد بن أحمد بن قيداس عن أبي الحسين بن بشران قال حدثنا أبو جعفر محمد بن عمرو قال ثنا أحمد بن إسحاق بن صالح قال حدثنا محمد بن سنان العوقي إلى آخر السند والمتن.

فما علة هذا الإسناد والمتن بارك الله فيكم؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير