تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الردة عن أصل الدين أعظم من الكفر بأصل الدين]

ـ[أبوحاتم الشريف]ــــــــ[27 - 01 - 05, 06:07 م]ـ

قال شيخ الإسلام ابن تيمية:واذا كانت الردة عن اصل الدين اعظم من الكفر باصل الدين، فالردة عن شرائعه اعظم من خروج الخارج الاصلى عن شرائعه؛ ولهذا كان كل مؤمن يعرف احوال التتار، ويعلم ان المرتدين الذين فيهم / من الفرس والعرب وغيرهم شر من الكفار الاصليين من الترك ونحوهم، وهم بعد ان تكلموا بالشهادتين مع تركهم لكثير من شرائع الدين خير من المرتدين من الفرس والعرب وغيرهم، وبهذا يتبين ان من كان معهم ممن كان مسلم الاصل هو شر من الترك الذين كانوا كفارًا؛ فان المسلم الاصلى اذا ارتد عن بعض شرائعه، كان اسوا حالاً ممن لم يدخل بعد فى تلك الشرائع، مثل مانعى الزكاة وامثالهم ممن قاتلهم الصديق. وان كان المرتد عن بعض الشرائع متفقها او متصوفًا او تاجرًا او كاتبًا او غير ذلك، فهؤلاء شر من الترك الذين لم يدخلوا فى تلك الشرائع واصروا على الاسلام؛ ولهذا يجد المسلمون من ضرر هؤلاء على الدين ما لا يجدونه من ضرر اولئك، وينقادون للاسلام وشرائعه وطاعة الله ورسوله اعظم من انقياد هؤلاء الذين ارتدوا عن بعض الدين، ونافقوا فى بعضه، وان تظاهروا بالانتساب الى العلم والدين.

وغاية ما يوجد من هؤلاء يكون ملحدًا، نصيريًا، او اسماعيليًا، او رافضيًا. وخيارهم يكون جهميًا اتحاديًا او نحوه، فانه لا ينضم اليهم طوعًا من المظهرين للاسلام الا منافق او زنديق او فاسق فاجر. ومن اخرجوه معهم مكرهًا فانه يبعث على نيته. ونحن علينا ان نقاتل العسكر جميعه اذ لا يتميز المكره من غيره.

وقد ثبت فى الصحيح عن النبى صلى الله عليه وسلم انه قال: / (يغزو هذا البيت جيش من الناس، فبينما هم ببيداء من الارض اذ خسف بهم). فقيل: يا رسول الله، ان فيهم المكره. فقال: (يبعثون على نياتهم). والحديث مستفيض عن النبى صلى الله عليه وسلم من وجوه متعددة، اخرجه ارباب الصحيح عن عائشة، وحفصة، وام سلمة. ففى صحيح مسلم عن ام سلمة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يعوذ عائذ بالبيت، فيبعث اليه بعث، فاذا كانوا ببيداء من الارض خسف بهم). فقلت: يا رسول الله، فكيف بمن كان كارهًا؟ قال: (يخسف به معهم، ولكنه يبعث يوم القيامة على نيته)، وفى الصحيحين عن عائشة قالت: عبث رسول الله صلى الله عليه وسلم فى منامه. فقلنا: يا رسول الله، صنعت شيئًا فى منامك لم تكن تفعله. فقال: (العجب! ان ناسًا من امتى يؤمون هذا البيت برجل من قريش وقد لجا الى البيت، حتى اذا كانوا بالبيداء خسفت بهم). فقلنا: يا رسول الله، ان الطريق قد يجمع الناس. قال: (نعم، فيهم المستنصر، والمجنون، وابن السبيل، فيهلكون مهلكًا واحدًا، ويصدرون مصادر شتى، يبعثهم الله ـ عز وجل ـ على نياتهم)، وفى لفظ للبخارى عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يغزو جيش الكعبة، فاذا كانوا ببيداء من الارض يخسف باولهم واخرهم). قالت: قلت: يارسول الله، كيف يخسف باولهم واخرهم وفيهم اسواقهم ومن ليس منهم؟! قال: (يخسف باولهم واخرهم، ثم يبعثون على نياتهم)،/ وفى صحيح مسلم عن حفصة، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (سيعوذ بهذا البيت ـ يعنى الكعبة ـ قوم ليست لهم منعة، ولا عدد، ولا عدة، يبعث اليهم جيش يومئذ حتى اذا كانوا ببيداء من الارض خسف بهم). قال يوسف بن ماهك: واهل الشام يومئذ يسيرون الى مكة. فقال عبد الله بن صفوان: اما والله ما هو بهذا الجيش.

فالله ـ تعالى ـ اهلك الجيش الذى اراد ان ينتهك حرماته ـ المكره فيهم وغير المكره ـ مع قدرته على التمييز بينهم، مع انه يبعثهم على نياتهم، فكيف يجب على المؤمنين المجاهدين ان يميزوا بين المكره وغيره، وهم لا يعلمون ذلك؟! بل لو ادعى مدع انه خرج مكرهًا لم ينفعه ذلك بمجرد دعواه، كما روى ان العباس بن عبد المطلب قال للنبى صلى الله عليه وسلم ـ لما اسره المسلمون يوم بدر: يا رسول الله، انى كنت مكرهًا. فقال: (اما ظاهرك فكان علينا، واما سريرتك فالى الله). بل لو كان فيهم قوم صالحون من خيار الناس ولم يمكن قتالهم الا بقتل هؤلاء لقتلوا ايضًا، فان الائمة متفقون على ان الكفار لو تترسوا بمسلمين وخيف على المسلمين اذا لم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير