تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[" المذري " هل هو من أسماء الله تعالى؟]

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[10 - 02 - 05, 01:04 ص]ـ

هناك رجل اسمه " عبد المُذري "، ولعل سبب التسمية منطلقة من قول الله تعالى: (قل هو الذي ذرأكم في الأرض وإليه تُحشرون).

فالاسم مشتق من الفعل ذرأ، ومعناه كما قال ابن كثير رحمه الله:

أَيْ بَثَّكُمْ وَنَشَرَكُمْ فِي أَقْطَار الْأَرْض وَأَرْجَائِهَا مَعَ اِخْتِلَاف أَلْسِنَتكُمْ فِي لُغَاتكُمْ وَأَلْوَانكُمْ وَحُلَاكُمْ وَأَشْكَالكُمْ وَصُوَركُمْ.

فما رأي المشايخ الكرام في هذه التسمية؟

ـ[ابوالمنذر]ــــــــ[10 - 02 - 05, 05:16 ص]ـ

الاخ الفاضل والشيخ الكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وعلى آله وصحبه ومن والاه

اما بعد

اولاً: قال الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى فى كتابه القيم (القواعد المُثلى)

القاعدة الخامسة: أسماء الله تعالى توقيفية، لا مجال للعقل فيها:

وعلى هذا فيجب الوقوف فيها على ما جاء به الكتاب والسنة، فلا يزاد فيها ولا ينقص؛ لأن العقل لا يمكنه إدراك ما يستحقه تعالى من الأسماء، فوجب الوقوف في ذلك على النص لقوله تعالى: (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) (21). وقوله: (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) (22). ولأن تسميته تعالى بما لم يسم به نفسه، أو إنكار ما سمى به نفسه، جناية في حقه تعالى، فوجب سلوك الأدب في ذلك والاقتصار على ما جاء به النص. أ. هـ

ثانياً: يقول الشيخ علوى السقاف حفظه الله تعالى فى كتابه (صفات الله)

((أن الاسم لا يُشتق من أفعال الله؛ فلا نشتق من كونه يحب ويكره ويغضب اسم المحب والكاره والغاضب، أما صفاته؛ فتشتق من أفعاله فنثبت له صفة المحبة والكره والغضب ونحوها من تلك الأفعال، لذلك قيل: باب الصفات أوسع من باب الأسماء)) (نقلا عن ابن القيم رحمه الله فى مدراج السالكين).

ثالثاً: هذا الاسم يصح فى باب الاخبار لانه توفيق وليس توقيف، فخبر به عن الله طالما تضمن معنى صحيح، وهذا ما قرره شيخ الاسلام وتلميذه ابن القيم رحمهما الله تعالى، وتبعهم على ذلك كثير من اهل العلم واليك بعض كلامهم رحمهم الله:

(ويفرق بين دعائه و الإخبار عنه فلا يدعى إلا بالأسماء الحسنى وأما الإخبار عنه فلا يكون باسم سيء لكن قد يكون باسم حسن او باسم ليس بسيئ وان لم يحكم بحسنه مثل اسم شيء وذات وموجود إذا أريد به الثابت وأما إذا أريد به الموجود عند الشدائد فهو من الأسماء الحسنى وكذلك المريد والمتكلم فان الإرادة والكلام تنقسم الى محمود ومذموم فليس ذلك من الأسماء الحسنى بخلاف الحكيم والرحيم والصادق ونحو ذلك فان ذلك لا يكون الا محمودا) (مجموع الفتاوى جـ6 صـ141)

وقال ابن القيم:

(ويجب أن تعلم هنا أمور أحدها أن ما يدخل في باب الإخبار عنه تعالى أوسع مما يدخل في باب أسمائه وصفاته كالشيء والموجود والقائم بنفسه فإنه يخبر به عنه ولا يدخل في أسمائه الحسنى وصفاته العليا الثاني أن الصفة إذا كانت منقسمة إلى كمال ونقص لم تدخل بمطلقها في أسمائه بل يطلق عليه منها كمالها وهذا كالمريد والفاعل والصانع فإن هذه الألفاظ لا تدخل في أسمائه ولهذا غلط من سماه بالصانع عند الإطلاق بل هو الفعال لما يريد فإن الإرادة والفعل والصنع منقسمة ولهذا إنما أطلق على نفسه من ذلك أكمله فعلا وخبرا الثالث أنه لا يلزم من الإخبار عنه بالفعل مقيدا أن يشتق له منه اسم مطلق كما غلط فيه بعض المتأخرين فجعل من أسمائه الحسنى المضل الفاتن الماكر تعالى الله عن قوله فإن هذه الأسماء لم يطلق عليه سبحانه منها إلا أفعال مخصوصة معينة فلا يجوز أن يسمى بأسمائها) إ هـ. (بدائع الفوائدجـ1 169،170صـ)

و أجاب الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى عن سؤال له علاقة بالموضوع نصه ما يلى:

السؤال: ما حكم قول بعض الناس: يا ساتر؟

الجواب: هم لو أخبروا خبراً لقلنا صحيح، لكن إذا قالوا: يا ساتر دعاء، فالله عزوجل يقول (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا) (لأعراف: من الآية180) فلا يُدعى الله تعالى إلا بأسمائه الحسنى أو بالصفات التي لا يتصف بها إلا هو.

السؤال: كيف يخبروا بها؟

الجواب: ما قصدهم الخبر، لو قالوا: إن الله ساتر فهذا صحيح لأن الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قال " من ستر مسلماً ستره الله " (أخرجه مسلم 2699)، فأضاف الستر إلى الله، لكن إذا دعوه بها فإنه لا يُدعى إلا بأسمائه أو صفاته التي لا يتصف بها إلا هو.

مثل قول الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - (اللهم مُنزل الكتاب ومُجرى السحاب وهازم الأحزاب اهزمهم وانصرنا عليهم) (متفق عليه عن عبد الله بن أبى أوفى 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -)، فدعا الله عزوجل بالصفات التى لا يتصف بها إلا هو. (شرح العقيدة السفارينية صـ167،166)

- بناءاً على السابق فانه لا يجوز الدعاء بكل ما ورد بالأخبار، لأن الله أمر بدعائه بأسمائه الحسنى (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا) (لأعراف: من الآية180 - ومن معانى الدعاء التسمية كما افاده الالوسي رحمه الله: ومنه قولهم رزقت بولدت ودعوته محمدا، اى سميته)، ولأن الأخبار فيها الحسنى فيها الخبر المجرد كقولنا الموجود و المتكلم والصانع وغيرها، وكذلك هذا الاسم فلايصح التعبيد به.

والله أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير