تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ توفيّت إلى رحمة الله تعالى القارئة أم السعد

ـ[أبو ذر المصري]ــــــــ[10 - 10 - 06, 10:46 م]ـ

إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ توفيّت إلى رحمة الله تعالى القارئة أم السعد محمد على نجم فجر يوم الإثنين السادس عشر من رمضان الموافق 9 - 10 - 2006 و شيعت الجنازة عقب صلاة الظهر من مسجد ابن خلدون بمنطقة المنشية - محافظة الإسكندرية ...

إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ توفيّت إلى رحمة الله تعالى القارئة أم السعد محمد على نجم فجر يوم الإثنين السادس عشر من رمضان الموافق 9 - 10 - 2006 و شيعت الجنازة عقب صلاة الظهر من مسجد ابن خلدون بمنطقة المنشية - محافظة الإسكندرية وقد صلى عليها صلاة الجنازة كبار أهل العلم منهم الدكتور محمد إسماعيل المقدم ومشايخ أجلاء ... يذكر أن القارئة (أم السعد) من العالمات بعلم القراءات وقد أخذ هذا العلم على يديها نخبة كبيرة من العلماء والدعاة من أهل السنة وهى من أعلى أهل العلم سنداً فى علم القراءات

منقول من موقع طريق السلف

ـ[أم معين]ــــــــ[11 - 10 - 06, 01:11 ص]ـ

رحمها الله رحمة واسعة

وأخلف لنا خيرا

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[11 - 10 - 06, 01:22 ص]ـ

رحمها الله رحمة واسعة

وأخلف لنا خيرا

اللهم آمين

ـ[أم أحلام]ــــــــ[11 - 10 - 06, 02:00 ص]ـ

رحمها الله وغفر لها وجعل قبرها روضة من رياض الجنة

ـ[أبو محمد الأزهري الشافعي]ــــــــ[11 - 10 - 06, 02:16 ص]ـ

رحمها الله رحمة واسعة.

ـ[عمر العباد]ــــــــ[11 - 10 - 06, 03:07 ص]ـ

رحمها الله رحمة واسعة وهذه بعض من سيرتها أنقلها لكم:

القارئة الشيخة أم السعد

صاحبة أعلى إسناد في العالم في القرآن الكريم

ولدت الشيخة "أم السعد محمد على نجم" " في الإسكندرية بتاريخ 11/ 7/1925م

المرأة الضريرة التي تجاوز عمرها 77 عامًا وتُعَدّ أشهر امرأة في عالم قراءات القرآن الكريم، فهي السيدة الوحيدة التي تخصصت في القراءات العشر، وظلَّت طوال نصف قرن –وما زالت- تمنح إجازاتها في القراءات العشر.

" بعد أن أتمت "أم السعد" حفظ القرآن الكريم في الخامسة عشرة من عمرها; ذهبت إلى الشيخة "نفيسة بنت أبو العلا" "شيخة أهل زمانها" كما توصف; لتطلب منها تعلم القراءات العشر، فاشترطت عليها شرطًا عجيبًا وهو: ألا تتزوج أبدًا، فقد كانت ترفض بشدة تعليم البنات؛ لأنهن يتزوجن وينشغلن فيهملن القرآن الكريم.

والأعجب من الشرط أن "أم السعد" قبلت شرط شيختها التي كانت معروفة بصرامتها وقسوتها على السيدات ككل اللواتي لا يصلحن –في رأيها– لهذه المهمة الشريفة! .. ومما شجعها على ذلك أن "نفيسة" نفسها لم تتزوج رغم كثرة من طلبوها للزواج من الأكابر، وماتت وهي بكر في الثمانين، انقطاعًا للقرآن الكريم!.

للتفرد رجال .. ونساء أيضًا!!

تقول "أم السعد" بوجه يعلوه الرضا:

"من فضل ربي أن كل من نال إجازة في القرآن في الإسكندرية بأي قراءة إما يكون قد حصل عليها مني مباشرة (مناولة) أو من أحد الذين منحتهم إجازة".

وتؤكد اعتزازها بأنها السيدة الوحيدة –في حدود علمها– التي يسافر إليها القراء وحفظة القرآن من أجل الحصول على (إجازة) في القراءات العشرة.

أكثر ما يسعدها أن مئات الإجازات التي منحتها في القراءات العشرة يبدأ سندها (تسلسل الحفاظ) باسمها، ثم اسم شيختها المرحومة (نفيسة) ليمتد عبر مئات الحفاظ وعلماء القراءات بمن فيهم القراء العشر (عاصم، نافع أبو عمرو، حمزة، ابن كثير، الكسائي، ابن عامر، أبو جعفر، يعقوب، خلف) إلى أن ينتهي بالرسول المصطفى محمد -صلى الله عليه وسلم-.

يقول الأستاذ حسام تمام:

دخلت حارة الشمرلي بأحد أعرق أحياء الإسكندرية "بحري"، وما إن سألت عن "الشيخة" حتى تسابق الجميع ليدلني على شقتها المتواضعة، بحفاوة بالغة لأني أسأل عن شخصية معروفة، يقولون إنها "اسم على مسمى".

أفواج صغيرة تدخل وتخرج ممن يحلمون بختم القرآن الكريم من مختلف الأعمار ومن الجنسين، أزياؤهم تدل على تباين طبقاتهم الاجتماعية،

تبدأ دروس النساء والبنات من الثامنة صباحًا وتمتد إلى الثانية ظهرًا، ثم تبدأ دروس الرجال حتى الثامنة مساءً لا يقطعها سوى أداء الصلوات وتناول وجبات خفيفة لتتمكن الشيخة من الاستمرار.

قصة العمى وخرافات الريف ورحلة التحدي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير