تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو وائل المصرى]ــــــــ[14 - 03 - 05, 07:49 م]ـ

جزاكم الله خيرا. والله ما انضممت لهذا المنتدى المبارك الا للاستفادة من علم وفقه وخبرة وسعة اطلاع لمستها فى هذا المنتدى المبارك. وأخص بالذكر الاخوة القائمين على هذا العمل الجليل وجزى الله عنى حيرا معلمى وشيخى الجليل أبو خالد السلمى فهو أول من عرفنى بهذا الملتقى. وقد أنعم الله على بصحبته والقراءة عليه. فجزاه الله وجزاكم خيرا

ـ[محمد السلفي]ــــــــ[14 - 03 - 05, 07:55 م]ـ

هناك فصل في كتاب عودة الحجاب للشيخ محمد اسماعيل المقدم عن محمد عبده ودوره السيء في موضوع تحرير المرأة

ـ[ابو سهيل الجزري]ــــــــ[14 - 03 - 05, 09:06 م]ـ

غفر الله لك يا اخ هشام ... هكذا فلتكن اخلاق طالب العلم .. هنيئا لك الخلق الرجوع الى الحق.

ـ[أشرف بن محمد.]ــــــــ[14 - 03 - 05, 09:37 م]ـ

جزاكم الله خيراً جميعاً.

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[15 - 03 - 05, 04:00 م]ـ

بارك الله فيكما اخواي أبا سهيل الجزري و أشرف بن محمد .. و الحمد لله على الرجوع إلى الحق و النجاة من الضلال .. و أدعو الله أن يتقبل توبتي و يغفر لي زلتي إنه غفور رحيم.

ـ[متسائل1]ــــــــ[15 - 03 - 05, 04:53 م]ـ

محمد عبده شخصية اختلف في شأنها كثيرا.

أنقل لكم هذه المقالة لأحد الكتاب يبحث فيها كتاب "رسالة التوحيد"


جريدة الخليج

الدين للحياة
02:01 آخر تحديث 2005 - 01 - 07
قضية للمناقشة
الشيخ محمد عبده وتجديد علم أصول الدين

د. الطيب بوعزة

على المستوى المنهجي يمكن القول إن كتاب الشيخ محمد عبده (رسالة التوحيد) يشكل نقلة نوعية في طرح قضايا العقيدة وعلم أصول الدين، وذلك لأن هذا العلم كان قد انتهى مع الدراسات الكلامية والفلسفية في تراثنا إلى أسلوب في المعالجة عقد مفاهيم العقيدة الإسلامية وأفقدها وضوحها وسلاستها وزج بها في إشكالات تعجز فيها قدرات العقل البشري عن الحسم والتقرير. فجاء محمد عبده بكتابه هذا ليثور على هذا النمط من المقاربات، وينتهج منهجا جديدا مستفيدا من المنهج القرآني في عرض العقيدة وإيضاح مفاهيمها.

وكتاب “رسالة التوحيد” هو في الأصل مجموعة محاضرات ألقاها الشيخ الإمام في لبنان خلال فترة منفاه عن مصر غير أن أسلوب صياغة الكتاب قد لا يشعرك بهذا فهو متن مترابط بلغة دالة فصيحة لا تكرار فيها ولا استطراد.

مخاطبة العقل

ما هي اللحظات المركزية في هذا الكتاب الرائد؟

في بداية متنه يقرر محمد عبده حقيقة في شأن العقيدة الإسلامية، من حيث مقارنتها بغيرها من العقائد، حيث يلاحظ أن عرض العقيدة في القرآن الكريم كان عرضا عقليا يتم بالاستدلال والإحالة على شواهد وظواهر كونية، وهو أمر لم يكن حسب رأي الأستاذ الإمام منتهجا في الكتب السماوية السابقة، إذ لم يسبق أن عرضت عقيدة دينية على هذا النحو، وبذلك يقرر الشيخ الإمام أن الإسلام لم يضع العقل والدين على طرفي نقيض. وهذا ما يكشفه أيضا ما “أجمع” عليه علماء أصول الدين في الإسلام من أن الاعتقاد لا يجوز فيه التقليد على عكس الفقه، فالعقيدة في الإسلام لا تكون بمنهج التسليم وإعلان استقالة العقل، بل جعل طريق الاعتقاد هو العقل. وبهذا ينتقد محمد عبده ما انتهى إليه بعض علماء الكلام المتأخرين عندما استنكروا العقل واستهجنوا الاعتماد عليه، وظنوا أن الدليل النقلي هو وحده المعتمد وأن استحضار الدليل العقلي هو معارضة للأول، لكنه أيضا ينتقد المنهج الاعتزالي، حيث يميل الشيخ عبده إلى المنهج الأشعري الذي يجاوز بين العقل والنقل.

وبناء على ما سبق يمكن القول بأن “رسالة التوحيد” صيغة منهجية وتطبيقية لتجديد علم الكلام، أو كما يقول الأستاذ الكتاني “صيغة مركزة لتجديد علم الكلام أو لتجديد العقيدة الإسلامية على هذا النسق الجامع بين دليلي العقل والنقل”. (1)

لكن ما تعليل هذا التميز الذي يسم عرض العقيدة في القرآن الكريم؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير