تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[علي بن حسين فقيهي]ــــــــ[16 - 05 - 05, 07:21 م]ـ

الباب السابع والستون - باب ما جاء في قول الله تعالى: ?وَمَا قَدَرُوا اللهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ والسَّمَوَاتُ مَطْوِيَاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ? [الزمر: 67]

عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: جَاءَ حَبْرٌ من الأحبار إلى رسول اللهصلى الله عليه وسلم، فقال: يَا مُحَمّدُ ‍! إنا نجد أن الله يجعل السّمَاوَاتِ عَلَىَ إِصْبَعٍ، وَالأَرَضِينَ عَلىَ إِصْبَعٍ، وَالشّجَرَ عَلَىَ إِصْبَعٍ، وَالْمَاءَ عَلَىَ إِصْبَعٍ، وَالثّرَى عَلَىَ إِصْبَعٍ، وَسَائِرَ الْخَلْقِ عَلَىَ إِصْبَعٍ، فَيَقُولُ: أَنَا الْمَلِكُ. فضَحِكَ النبي صلى الله عليه وسلم حَتّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ، تصديقاً لقول الحبر، ثُمّ قَرَأَ: «?وَمَا قَدَرُوا اللّهَ حَقّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ? الآية» متفق عليه.

وفي رواية لمسلم: وَالْجِبَالَ وَالشّجَرَ عَلَىَ إِصْبَعٍ، ثُمّ يَهُزّهُنّ فَيَقُولُ: أَنَا الْمَلِكُ، أنا الله.

وفي رواية للبخاري: يجعل السّمَاوَاتِ عَلَىَ إِصْبَعٍ، وَالْمَاءَ وَالثّرَىَ عَلَىَ إِصْبَعٍ، وَسَائِرَ الْخَلْقِ عَلَىَ إِصْبَعٍ.

ولمسلم عن ابن عمر مرفوعاً: «يَطْوِي اللّهُ عَزّ وَجَلّ السّمَاوَاتِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. ثُمّ يَأْخُذُهُنّ بِيَدِهِ الْيُمْنَىَ. ثُمّ يَقُولُ: أَنَا الْمَلِكُ. أَيْنَ الْجَبّارُونَ؟ أَيْنَ الْمُتَكَبّرُونَ؟ ثُمّ يَطْوِي الأَرَضِينَ السبع ثُمّ يَأْخُذُهُنّ بِشِمَالِهِ. ثُمّ يَقُولُ: أَنَا الْمَلِكُ. أَيْنَ الْجَبّارُونَ؟ أَيْنَ الْمُتَكَبّرُونَ؟».

وروي عن ابن عباس، قال: ما السماوات السبع والأرضون السبع في كف الرحمن إلا كخردلة في يد أحدكم.

وقال ابن جرير: حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد: حدثني أبي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما السماوات السبع في الكرسي إلا كدراهم سبعة ألقيت في ترس»

قال: وقال أبو ذر رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما الكرسي في العرش إلا العرش إلا كحلقة من حديد ألقيت بين ظهري فلاة من الأرض».

وعن ابن مسعود، قال: بين السماء والتي تليها خمسمائة عام، وبين كل سماء وسماء خمسمائة عام، وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام وبين الكرسي والماء خمس مئة عام، والعرش فوق الماء، والله فوق العرش، لا يخفي عليه شيء من أعمالكم. أخرجه ابن مهدي عن حماد بن سلمة عن عاصم عن زر عن عبد الله. ورواه بنحوه المسعودي عن عاصم عن أبي وائل عن عبد الله. قاله الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى، قال: وله طرق.

وعن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «هل تدرون كم بين السماء والأرض؟ قلنا: الله ورسوله أعلم. قال: بينهما مسيرة خمسمائة سنة، ومن كل سماء إلى سماء مسيرة خمسمائة سنة، وكثف كل سماء مسيرة خمسمائة سنة، وبين السماء السابعة والعرش بحر بين أسفله وأعلاه كما بين السماء والأرض، والله تعالى فوق ذلك، وليس يخفى عليه شيء من أعمال بني آدم». أخرجه أبو دواد وغيره.

&&& الفوائد المنتقاة على الباب السابع والستين

(فجر الخميس 3/ 11 / 1414هـ - التعليق على المتن)

1 – قوله (جَاءَ حَبْرٌ) يقال حَبر بالفتح وحِبر بالكسر هو العالم.

2 – قوله (عَلَىَ إِصْبَعٍ) فيه إثبات الأصابع لله عز وجل وأنها خمسة أصابع.

3 – قوله (ثُمّ يَأْخُذُهُنّ بِشِمَالِهِ) هذا فيه إثبات اليدان لله عز وجل وأن أحداهما تسمى يميناً والأخرى تسمى شمالاً وهي شمال من جهة الأسم وأما من حيث المعنى والشرف فكلتا يديه يمين مباركة ليس في شيء منها نقص ولهذا قال في الرواية الأخرى (وكلتا يديه يمين)

4 – قوله (وعن ابن مسعود) حديث صحيح جيد.

5 – قوله (وعن العباس بن عبد المطلب) الحديث فيه انقطاع.

وفي الختام نسأل الله عز وجل أن ينفع بهذا العمل قائله وكاتبه وناقله والدال عليه وأن يرزقنا وإياكم

علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً ونية صالحة وعقيدة صافية وإتباعا في سبيل وسنة واقتداءً في هدى وصلاح.

تم الفراغ من تبييضه

عصر الأحد 7/ 4 / 1426هـ

بمدينة الرياض

للتواصل

البريد الالكتروني

[email protected]

ـ[يوسف الحوشان]ــــــــ[18 - 05 - 05, 05:37 ص]ـ

احسنت غفر الله لك

ـ[يوسف الحوشان]ــــــــ[18 - 05 - 05, 05:38 ص]ـ

احسنت

رحم الله الشيخ واحسن اليه

وشكر الله لك هذا المجهود الطيب

ـ[علي بن حسين فقيهي]ــــــــ[18 - 05 - 05, 06:58 م]ـ

التعليقات كاملة على ملف وورد

ـ[المسيطير]ــــــــ[19 - 05 - 05, 01:14 ص]ـ

الأخ الفاضل / علي بن حسين فقيهي

جزاك الله خير الجزاء.

ورحم الله الشيخ واحسن اليه.

وشكر الله لك هذا المجهود الطيب.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير