تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

جَحَدْتُهَا وَكَتَمتُ السَهمَ في كَبِدِي ... جُرْحُ الأَحِبَّةِ عِنْدِي غَيرُ ذِي أَلَمِ

رُزِقْتَ أَسمَحَ مَا فِي النَّاسِ مِنْ خُلُقٍ ... إِذَا رُزِقْتَ اِلتِمَاسَ العُذْرِ فِي الشِّيمِ)

لا أعلم ما المقصود بها، وكان الأولى متابعة النّقاش

وأمَّا (الشيخ الكريم / أبو محمد الألفى ..

لله درك من ناصح مشفق رفيق ..

أسأل الله أن يعلى قدرك فى الدارين) فلسنا في مقام مناصحةٍ.

ولم أر تصحيحًا لقولي: (أمَّا عدم فهم الكلام ... )

ولا توضيحًا لقول الأخ الألفيّ: (أترانا فِي ذا الموضع نحتجُّ بالبراهين النَّيِّرات، والْحُجَجِ الواضحات، كقول الله عَزَّ وَجَلَّ ... ) إلى قوله: (أمْ نحتجُّ بأبيات التشبيب والغزل بالنَّساء ... )

ولست أعلم هل يجب أن يكون النّقاش واضحًا بالحجج، أم لابد من المبالغة في (المدح) حتّى ينفق الكلام عند المناقش، ويقبل كلام المادح. هذا أمرٌ عجيب جدًّا.

قال الأخ:

(إذا بان أن المعنى الصحيح هو تذكر أحب الناس على وجه التأسي و الاقتداء، لئلا يعتقد المبتلى أنه متفرد في سبيل الابتلاء ... )

قوله: (على وجه التَّأسّي والاقتداء) لم يذكر دليلاً عليه. والمذكور في الأثر (أذكر من تحبّ)

قوله: (لئلا يعتقد المبتلى أنه متفرد في سبيل الابتلاء) أظنَّ أن الرّجل إذا خدرت فإنَّه الأمر لم يصل إلى حدِّ الابتلاء.

وما ذكرته في قولي: (وسبب ذلك أنَّ ذكر الحبيب يولِّد حرارةً في الجسم وهذه تدفع الطبيعة) هو المذكور في الأثر، والمعروف عند العرب، والمتبادر إلى الذّهن. ومن أراد الاستزادة فعليه بكتاب الألوسيّ.

ويدلُّ عليه أيضًا ما ساقه الأخ من أبيات للعرب لم يقصدوا فيها دعاء أحد، ويتّضح ذلك بتدقيق النّظر.

وقد تبعت فيما قلت عالمين جليلين، وأمَّا الأخ الألفي فليته يذكر من وافقه على هذه المسألة.

وأخيرًا أتمنّى أن يكون النّقاش علميًّا لا عاطفيًّا.

والله أعلم

ـ[أبو حازم فكرى زين]ــــــــ[16 - 06 - 05, 12:55 ص]ـ

قال الشيخ أبو محمد الألفي حفظه الله:

و أما ما يروى عن عتبة بن غزوان عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: " إذا ضل أحدكم شيئاً أو أراد أحدكم غوثاً، فليقل: يا عباد الله أغيثوني ... يا عباد الله أغيثوني. فإن لله عباداً لا نراهم " رواه الطبراني.

فللرد على هذا الدليل نقول و الله المستعان:

أولاً: أخرج هذا الحديث الطبراني ((الأوسط)) (17/ 117/290) من طريق عبد الرحمن بن شريك حدثني أبي عن عبد الله بن عيسى عن زيد بن على عن عتبة به.

وهذا إسناد ضعيف جداً و له ثلاث علل:

الأولى: زيد بن علي هو ابن الحسين بن على ابن أبي طالب لم يدرك عتبة بن غزوان و لا رآه، ولا تصح له عنه رواية. قال الحافظ " التقريب" (1/ 224): " زيد بن علي ابن الحسين بن على ابن أبي طالب الهاشمي، وهو الذي ينسب اليه الزيدية. خرج في خلافة هشام بن عبد الملك، فقُتل بالكوفة سنة اثنتين وعشرين، وكان مولده سنة ثمانين ".

وقال (1/ 381): " عتبة بن غزوان بن جابر المازني. مات سنة سبع عشرة و يقال بعدها ".

فبين وفاة عتبة ابن غزوان وولادة زيد ما يزيد على نصف القرن من الزمان!!

فالحديث بهذا الإسناد منقطع.

الثانية: عبد الرحمن بن شريك هو ابن عبد الله النخعي الكوفي، صودق ربما أخطأ.

الثالثة: أبو شريك بن عبد الله النخعي، ليس بالقوي، قال أبو حاتم: في حديثه بعض الغلط. و قال إبراهيم بن سعيد الجوهري: أخطأ شريك في نحو أربعمائة حديث.

ثانياً: و مع ضعف الحديث، فليس فيه دليل على ما توهمه مَنْ جوّز الاستعامة بالموتى فإن قوله " لله عباداً لا نراهم " دال على وجود خلق أحياء، ولكنهم غير مرئيين، و إنما يصدق هذا المعنى في حق الملائكة.

و يؤيد هذا المعنى ما ورد في تعيينهم من حديث عبد الله ابن عباس موقوفاً قال: " إن لله عز وجل ملائكة في الأرض سوى الحفظة، يكتبون ما يسقط من ورق الشجر، فإذا أصابت أحدكم عرجة بأرض فلاة، فليناد: يا عباد الله أعينوني ".

أخرجه ابن أبي شيبة (6/ 91/29721) عن أبي خالد الأحمر، و البيهقي ((شعب الإيمان)) (1/ 183/167) عن عبد الله بن فروخ، (6/ 128/7697) عن روح بن عبادة و جعفر بن عون، أربعتهم ـ روح وجعفر والأحمر و ابن فروخ ـ عن أسامة بن زيد الليثي عن أبان بن صالح عن مجاهد عن ابن عباس قوله.

و خالف أربعتهم حاتم بن إسماعيل المدني فرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم. فقد أخرجه البزار (ص 303 زوائد) قال: حدثنا موسى بن إسحاق ثنا منجاب بن الحارث ثنا حاتم ابن إسماعيل عن أسامة بن زيد عن أبان بن صالح عن مجاهد عن ابن عباس أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: فذكره.

قلت: هذا إسناد صحيح رجاله ثقات على رسم مسلم، وحاتم بن إسماعيل المدني ثقة ثبت متقن، لكنه خولف على رفعه، ورواية الجماعة أرجح و أثبت لجواز الوهم.

و ممن أجاز العمل بمقتضى هذا الحديث و احتج به أحمد بن حنبل. فقد أخرج البيهقي (6/ 128/7697) عن عبد الله بن أحمد سمعت أبي يقول: حججت خمس حجج، اثنتين راكباً وثلاثة ماشياً، أو ثلاثة راكباً واثنتين ماشياً، فضللت الطريق في حجة و كنت ماشياً، فجعلت أقول: يا عباد الله دلونا على الطريق، فلم أزل أقول ذلك حتى وقعت على الطريق".

فهذا الحديث مفسر للمراد بقوله " عباداً لا نراهم " بأنهم ملائكة سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ورق الشجر، وأما الموتى ـ ولو كانوا أنبياء أو أولياء ـ فلا يسمعون دعاءً ولا يجيبون نداءً، كما قال عز وجل ((إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ)) (فاطر: 14).

انتهت الفائدة الأولى بفضل الله

يتبع بإذن الله تعالى

ونقله محبكم أبو حازم فكري زين العابدين السكندري.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير