تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لماذا يقول القحطاني (والآن أهجو الأشعري) أليس الأشعري إماما ويجب حفظ مكانته؟؟]

ـ[أبو جهاد السلفي]ــــــــ[25 - 06 - 05, 12:12 ص]ـ

غريب أني قرأت قول القحطاني في نونيته الجميله والرائعة قوله (والآن أهجو الأشعري وحزبه)

ثم أخذ يقول بما يظهر غضبه عليهم وهجاءه لهم

وإن كان هذا لا بأس به في حق الأشاعرة فهم أهل بدع لكن كيف يقول بهذا عن الإمام أبو الحسن الأشعري رحمة الله عليه أليس هذا تعديا على إمام من أئمة الدين؟؟

أفيدوني بارك الله فيكم

ـ[نواف البكري]ــــــــ[25 - 06 - 05, 05:08 ص]ـ

السلام على الجميع بعد الغيبة الطويلة

والذي أعرفه أن الأشعري لم يرجع إلى عقيدة أهل السنة الصافية فقد علقت به بعض العقائد المخالفة؛ ولم يتفرد القحطاني بذمه فقد ذمه جماعة منهم أبو نصر السجزي والأهوازي وغيرهم ممن ذكرهم ابن عساكر في أول بيان كذب المفتري وقرأت أخباراً في ذم الكلام للهروي خطيرة جدا عن الأشعري حتى إنهم وصفوه بالزندقة وإنه ما يتوضأ للصلاة وغير ذلك فلتراجعه إن شئت؛ وأحسن شي لو تذهب إلى محركات بحث فتاوى ابن تيمية وتنظر قوله في الأشعري.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[25 - 06 - 05, 05:20 ص]ـ

الإمام الأشعري لا يعرف بفقه ولا بزهد ولا بفضل ولا بعلم إلا علم الكلام! كما أشار لذلك ابن قدامة رحمه الله.

ـ[العوضي]ــــــــ[25 - 06 - 05, 07:50 ص]ـ

لعل القحطاني ألف هذه الأبيات قبل رجوع الاشعري عن اعتقاده ,والله أعلم

ـ[العاصمي]ــــــــ[25 - 06 - 05, 11:28 ص]ـ

.

الصواب أن القحطاني هجا الأشعري بعد وفاته؛ فهو متأخر عنه ... و قد كان القحطاني في عصر أبي العلاء المعري، و قد هجا هذا – أيضا – بقصيدتين ... كما ذكر في نونيته.

و القحطاني من علماء الأ ثر الذين عز الوقوف على أخبارهم و تراجمهم، و جزم من جزم أنه محمد بن صالح المترجم عند ابن الفرضي، فيه نظر، يحتاج إلى تنقيب، لم يتحرر إلى الآن.

ـ[العوضي]ــــــــ[25 - 06 - 05, 03:30 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله وبعد.

يقول العبد الضعيف الفقير إلى الله أبو حمزة السلفي غفر له ذنبه وعفا عنه ولوالديه.

هذه ترجمة للإمام القحطاني رحمه الله أقدمها للأخ السائل ولكل من سئل عنها من قبل ولم يجدها.

قال السمعاني في الأنساب (1)

القحطاني: بفتح القاف وسكون الحاء وفتح الطاء المهملتين وفي آخرها النون.
هذه النسبة إلى قحطان، ونزل اليمن، وهو من ملوكها، وهو قحطان بن عابر بن أبي شالخ، وهو أول من سلم عليه وحيي ب "أبيت اللعن"، وقحطان هو الذي ينتسب جميع الأنصار إليه، واليمن كلها، وهم بنو يعرب بن يشجب بن قحطان، واسمه يقطن بن عامر بن شالخ بن أرفحشد بن بسام بن نوح. قال ذلك ابن الكلبي. وقيل اسمه يقطان. وقال إسماعيل بن أبي اويس: اسم قحطان مهزم سمي قحطان لأنه كان أول من تجبر وغصب وظلم وقحط أموال الناس من ملوك العرب. وقيل: هو قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم. وهو قحطان جرثومة العرب واختص جماعة بالانتساب إليه؛ منهم:

أبو عبد الله محمد بن صالح بن السمح بن صالح بن هاشم بن غريب القحطاني المالكي المعاركي الأندلسي. وقال غنجار، في "تاريخ بخارى": هو محمد بن صالح بن محمد بن السمح المعافري الأندلسي، كان فقيهاً حافظاً، جمع تاريخاً لأهل الأندلس. روى عن محمد بن رفاعة، ومحمد بن الوضاح، وإبراهيم بن القزاز، والحسن بن سعد، وأحمد بن حزم، والقاسم بن أصبغ، الأندلسيين. وسمع بالشام خثيمة بن سليمان الأطرابلس، وببغداد إسماعيل بن محمد الصفار. ذكره أبو سعد الإدريسي في تاريخ سمرقند وقال: أبو عبد الله الفقيه القحطاني، قدم علينا سمرقند قبل الخمسين والثلاثمائة، وكتبت بها عن مشايخنا للأندلسيين، سمعناه منه بسمرقند، وكان من أفضل الناس، ومن ثقاتهم، جمع منه الحديث شيئاً لا يوصف، من مشايخ الأندلس والمغرب والشام والحجاز والعراق والجبال وخراسان ما وراء النهر، مات رحمه الله ببخارى في نيف وسبعين وثلاثمائة. ذكره الحاكم أبو عبد الله في التاريخ لنيسابور فقال: محمد بن صالح بن محمد بن سعد بن نزار بن عمر بن ثعلبة القحطاني المعافري الفقيه الأندلسي المالكي، وكان ممن رحل من المغرب إلى
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير