تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الأسمري: .. كلام غير واضح .. كما قال النبي ?: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها" ثم قال: "ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها" وكذلك لما جمع عمر ابن الخطاب الناس على صلاة التراويح على إمام واحد قال: "نعمت البدعة" يعني بدعة حسنة، أيضاً عثمان بن عفان لما ابتدع الأذان الأول قال: " لقد سننت في الإسلام سنة حسنة".

المتصلة: نعم.

الأسمري: عمر بن الخطاب لما أنشأ الدواوين يعني الناس يتوظفون بفلوس ابتدعها وقال: "هي بدعة حسنة" قالها عمر، فيه بدع حسنة وفيه بدع مباحة وفيه بدع قبيحة والقبيح ممكن حرام وممكن مكروه فقط، هذا الذي عليه اتفاق المذاهب الأربعة، أنا قلت لك في الفروع في الفقه خذي بالمذاهب الأربعة، وفي العقيدة خذي بعقيدة الأشاعرة أو الماتريدية أو أهل الحديث، هذولا هم الطائفة الناجية.

المتصلة: الأشاعرة أو مين يا شيخ؟

الأسمري: أو الماتريدية أو أهل الحديث هؤلاء هم الطائفة الناجية.

المتصلة: في العقيدة؟

الأسمري: نعم، أهل الحديث لا يدخل فيهم الوهابية.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أما بعد:

فقد وقفتُ على كلام لبعض المتصدِّرين، رأيتُه ارتقى فيه مرتقىً صعباً، وجازف فيه ما شاء له هواه، ومع ذلك: يرمي غيره بدائه؛ مصداقاً للمثل السائر: ((رمتني بدائها وانسلّت))!

وقد رأيتُه كالمنفلت من قيوده، يدخل من طاق، ويخرج من باب، ويتشبّث بكل ما يخطر بباله من ذلك قوله:

((قال ابن النجار في شرح المختصر: جمهور أصحابنا على أن شيخ الإسلام مقلد، وليس بمجتهد ‍‍!! وقيل: هو مجتهد! وهو قول ضعيف!))

كذا نقل عن ابن النجار!!

و للجواب على ذلك أقول و بالله أستعين:

أولا:

لا بد أن نعلم ما قاله الأصوليون لنعلم هل شيخ الإسلام مقلد أم ماذا؟؟؟

التقليد كما الإحكام للآمدي ج: 4 ص: 245: ((عبارة عن العمل بقول الغير من غير حجة ملزمة وهو مأخوذ من تقليده بالقلادة وجعلها في عنقه))

ثانيا:

أنقل كلاماً لمحمد بن مفلح الحنبلي الذي نقل (!) عنه المعترض لتتضح الحقيقة.

قال العلامة ابن مفلح في كتابه النفيس ((أصول الفقه)) (4/ 1552):

(مسألة): لا يجوز خُلُوّ العصر عن مجتهد عند أصحابنا وطوائف. قال بعض أصحابنا (): ذكره أكثر من تكلم في الأصول، في مسائل الإجماع، ولم يذكر ابن عقيل خلافه إلا عن بعض المحدثين.

ثم قال ص 1554: ((وقول بعض أصحابنا وبعض الشافعية: ((عُدِم المجتهد المطلق من زمن طويل، مع أنه الآن أيسر فيه نظر)) انتهى وانظر (ص1557 - 1558) من كتابه.

وقد نقل ابن النجار الفتوحي الحنبلي كلام ابن مفلح، وأقرَّه، وقال (): ((قال في "شرح التحرير () ": وهو كما قال؛ فإنه وُجد من المجتهدين بعد ذلك جماعة؛ منهم: الشيخ تقي الدين ابن تيمية - رحمه الله -، قال ابن العراقي: والشيخ تقي الدين السبكي، والبلقيني)) أ. هـ كلامه.

وهذا النقل مغن عن التعليق على مجازفة هذا القائل!

وانظر " الرد على من أخلد إلى الأرض، وجهل أن الاجتهاد في كل عصر فرض " للسيوطي؛ لترى جمهرة من النقول الموثقة، والأسماء اللامعة لطبقات مجتهدي الأئمة عبر القرون!

2 - ومن مجازفاته الباردة: زعمه أن المذاهب الأربعة (!) متفقة على أن البدعة نوعان!! وهو يريد بذلك الانتصار لمحسِّني البدع!

ولا يسعني - ههنا - نقل أقوال الأئمة في ذم كل بدعة في الدين؛ فهي أشهر من أن تُذكر، وأعظم من أن تُحصر؛ لا تخفى على من شدا طرفا من العلم، والله المستعان.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه بقية ما ذكره أخونا الشيخ أبو عبد الرحمن حول مجازافات الأسمري

و من المجازافات الأخرى قوله: (لما أفتى شيخ الإسلام أن زيارة القبر بشد الرحل لا تجوز ماذا فعل به؟ الجواب عزر لماذا لأنه خرج عن المذاهب الأربعة لأن المذاهب الأربعة باتفاق أنه جائز وليس محرم فكيف يكون فوق ذلك؟ فتعزيزهم لشيخ الإسلام على هذه القاعدة صحيح أم لا؟ الجواب صحيح وحجرهم عليه بسجنه صحيح أم لا؟ صحيح.)

وزعم الأسمري اتفاق المذاهب الأربعة (!) على أن البدعة نوعان!!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير