تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[26 - 09 - 05, 05:17 ص]ـ

زدت الموضوع بهاء يا شيخ همام،وما ذكرته له وجه،ولا أراه يبعد كثيرا عن مراد أخينا محمد ويتحرر بالجمع بين توجيهيكما،رأي حسن عساني أو أحد إخواني أن نوضحه.

بارك الله فيكم جميعا.

ودمتم لأبي فهر.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[30 - 09 - 05, 11:25 م]ـ

قال شيخ الإسلام: ((والله سبحانه وتعالى بعث رسله بإثبات مفصل، ونفي مجمل))

والحقيقة أن هذا الموضع من المواضع التي يستطيل أهل البدع في نقدها، فيقولون: قد وجد في القرآن النفي المفصل في غير ما موضع وهذا كاف في إبطال قاعدة الشيخ.

فما الجواب بارك الله فيكم؟

ودمتم للمحب /أبو فهر

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[30 - 09 - 05, 11:41 م]ـ

هذه رسالة خاصة بعثت بها منذ قليل للشيخ عبد الرحمن الفقيه، فلم يستجب الموقع لإرسالها وها أنا ذا أرسلها له ولكل مشايخ الملتقى عساها تجد أذنا صاغية وقلبا مفتوحا.

((شيخنا الفاضل

لقد قام العبد الفقير بفتح موضوع مدارسة الرسالة التدمرية؛ إحياء لسنة مدارسة الكتب، ولعلمه بصعوبة الكتاب وأن المدارسة سيكون لها-إن شاء الله-أثر كبير في فهمها.

وكان الله عز وجل عند ظن عبده الضعيف فكشفت أول المشاركات عن فوائد طيبة لم ينص عليها الشراح.

والعبد الفقير يعلق آمالا عظيمة على هذا الموضوع بحيث يؤمل كونه فاتحة خيرلي ولكم.

فأرجو منكم المشاركة معنا للإفادة من علمكم.

ودمتم لأبي فهر))

فهل من مجيب؟

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[01 - 10 - 05, 05:10 ص]ـ

ملحوظة مهمة: ألف الأشعري المبتدع سعيد فودة كتابا أسماه ((نقض التدمرية)) وسأخصص بعض المشاركات لعرض شبهه ونقضها،ويستتبع هذا التنبيه على أمر آخر مهم وهو أن هذه المدارسة خاصة بمن قطع شوطا في دراسة عقيدة أهل السنة ولذا وضعتها في المنتدى الخاص.

ودمتم للمحب/أبو فهر.

ـ[همام بن همام]ــــــــ[01 - 10 - 05, 08:45 م]ـ

الشيخ أبا فهر حفظك الله ألا ترى أن هذا الإشكال مكانه عند كلام المؤلف رحمه الله عن القاعدة الأولى من القواعد السبع، حيث قال: " القاعدة الأولى أن الله سبحانه موصوف بالإثبات والنفي. . ." مجرد اقتراح.

ـ[الجعفري]ــــــــ[01 - 10 - 05, 09:11 م]ـ

أخي بارك الله فيك وفي جميع الأخوة:

لقد ذكرت في جواب هذا الإشكال ما قاله الشيخ العلامة البراك وهو كاف واف - فلا طيب بعد عروس -

الشيخ قد درسنا التدمرية في الكلية وهو أفضل من يدرسها حسب علمي.

أسأل الله أن يبلغنا رمضان ويوفقنا فيه لمرضاته.

ـ[همام بن همام]ــــــــ[02 - 10 - 05, 04:38 ص]ـ

فائدة تتعلق بالجواب عن الإشكال الأول من كلام الشيخ يوسف الغفيص حفظه الله تعالى قال ما نصه: (إن من فقه شيخ الإسلام أنه قال "المتضمن للإيمان بالشرع والقدر" مع أن مقام القدر يتعلق بما يسمى بالربوبية، قدر الله سبحانه قضاؤه وفعله في خلقه وما كتبه على العباد من الحوادث والمآلات وما إلى ذلك والأفعال والشقاوة والسعادة، ومع ذلك تجد عبارة شيخ الإسلام رحمه الله أنه قال "التوحيد في العبادات" ثم قال "المتضمن للإيمان بالشرع" الشرع هو الأمر والنهي، "والقدر" هو قدر الله الذي هو قضاؤه في عباده وما قدره عليهم وكتبه عليهم، وإنما كان الشرع والقدر توحيدا في العبادة؛ لأن الله يعبد بمعرفته كما أنه يعبد بامتثال أمره.

ومن طريف الأحوال أن بعض من علق على التدمرية يقول: إن هذه الكلمة "في العبادات" قد تكون زائدة أو شيئا من هذا القبيل؛ لأنه كأنه يتكلم عن أصل التوحيد العام وأن التوحيد ينقسم إلى قسمين. هذا غلط، بل الكلمة هنا على وجهها، قال: "التوحيد في العبادات" لأن الله يعبد بمعرفته كما أنه يعبد بامتثال أمره سبحانه وتعالى.) انتهى من الشريط الأول من شرح التدمرية {الشرع والقدر}.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[02 - 10 - 05, 07:46 ص]ـ

حبيبنا همام لقد تكلم الشيخ بكلام واسع عن النفي المجمل والإثبات المفصل في بداية الكتاب، ولذلك فقد ناقشه الأشعري فودة في هذا الموضع، وهناك فائدة طلعتها قديما للشيخ العثيمين وهي أن الشيء إذا تكرر مرتين يكون الكلام عليه عند أول مرة كي لا تفوت فائدتها، ذكر هذا تعليلا لكلام الفقهاء عن الآنية في الطهارة.

ودمت للمحب/أبو فهر

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[04 - 10 - 05, 12:00 م]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير