تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

3 - فرَقُ الفرق، وأقصد بذلك بيان أن الفرق المخالفة لأهل السنة والجماعة قد اختلفت فى أنفسها وانقسمت إلى فرق أخرى كالشيعة والمعتزلة وغيرهم انقسموا داخل أنفسهم ما عدا أهل السنة والجماعة فقد ظلت عقيدتهم واحدة عبر العصور ولم يختلفوا إلا فى أمور قليلة هي محل اجتهاد أما الأصول فلم يختلفوا فيها -ولله الحمد- وأن عقيدتهم هي العقيدة الوحيدة التى نقلت بالسند المتصل إلى الأئمة المتقدمون أهل القرون الثلاثة المفضلة وذلك لا يوجد لدى الفرق الأخرى وذلك يتطلب التعريف بكتب العقيدة المسندة والإطلاع على كتب التراجم والجرح والتعديل، إلى غير ذلك من المباحث.

4 - عقيدة الحاكم والأمراء وأثر ذلك على البلاد والعباد، وأقصد من ذلك بيان آثار عقيدة الحاكم الذى ولي أمور المسلمين على مصالح البلاد وأحوال العباد، فهل كانت هناك ثورات ضد الحاكم أو محاولات إغتيال أم كان هناك أمن وأمان ودعاءٌ للحاكم بالخير؟ وهل كانت هناك فتوحاتٌ إسلامية فى الخارج أم كانت هناك تهديدات خارجية لأرض الإسلام؟ وماذا حدث لما تولى أهل الكتاب والمنافقون وأعداء الإسلام المناصب الهامة فى الدولة (وهذا يتطلب الإشارة إلى عقيدة الولاء والبراء)؟ ..... وغير ذلك من الأسئلة، كذا بيان أهمية وجود خلافة إسلامية قوية ذات عقيدة نقية ..... إلى غير ذلك من المباحث.

وهذا كما ترى -بارك الله فيك- يحتاج إلى الإطلاع على كتب الأثر والتاريخ ودراستها.

5 - وسائل الإعلام وأثرها على عقيدة المسلمين، وأقصد تبيين مدى تأثُر العامة بما يرد فى التلفاز أو المذياع أو الصحف من أفكار وآراء وبيان أن المذاهب المنحرفة المعاصرة إنما كان بداية أمرها هو قول أو فكرة وردت فى كتاب ما أو مجلة ما أو صحيفة ما أو مسلسل ما إلى غير ذلك من وسائل الإعلام ثم انتشرت وأصبح لها أتباع، كذا بيان كيف يتم استخدام هذه الوسائل سواء من قبل المخالفين لنشر أفكارهم أو من قبل أهل السنة والجماعة أنفسهم لنشر معتقدهم؟ ...... إلى غير ذلك من المباحث.

6 - أتباع الديانات المخالفة والكيد للإسلام من خلال الفرق الضالة، وأقصد بيان كيف يقوم أتباع هذه الديانات من مستشرقين وماكرين وحاقدين على الإسلام بالإهتمام بالفرق المخالفة لأهل السنة والجماعة وتزكيتها وودها بينما يقومون بالهجوم على أهل السنة والجماعة فى معتقدهم ومنهجهم؟ كذا بيان كيف أن هناك فرق ضالة ترتبط أفكارها أو بعض أفكارها بأفكار هذه الأديان؟ وبيان كيفية تسلل هؤلاء الأتباع بأفكارهم إلى عقول أهل هذه الفرق وبجيوشهم إلى أرض الإسلام من خلال هذه الفرق؟ وبيان كيف أن هؤلاء الأتباع منهم من دخل فى هذه الفرق للكيد للإسلام أو أسس فرقة تحمل بعض أفكار الفرق المخالفة كيداً للإسلام؟ كذا بيان أساليب هؤلاء الأتباع للكيد للإسلام عبر التاريخ الإسلامي منذ بعثة النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وحتى الآن مع التركيز على عصرنا الحالي ليَحذرَ أهل الإسلام منهم؟ ..... إلى غير ذلك من المباحث.

وختاماً أسأل الله أن يعينك ويسددك ويوفقك إلى اختيار الموضوع الأمثل الذى يحتاج المسلمين إلى فهمه والتعرف عليه، وأُذكرك أنك إن اخترت موضوعاً عن الفرق أو الديانات فأهم شئٍ أن ترجع إلى كتب القوم أنفسهم وتكثر منها ولاتكتفى بالقليل أو بمصادر نقدها فقط ...

بارك الله فيك وحفظك الله وسددك ورعاك ووفقك إلى ما فيه الخير لك وللإسلام وللمسلمين ..

**ملحوظة**

أظن أنك لو اخترت موضوعاً من الموضوعات التى اقترحتها عليك فسوف تحصل -بإذن الله تعالى- على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى وستطبع رسالتك مائة طبعة ....... ابتسامة ... لا حرمنا الله أجرك ..

وأعتذر لك وللأخوة الأفاضل على الإطالة ...

وجزاكم الله خيرا ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[عبدالله السيباني]ــــــــ[29 - 11 - 05, 01:58 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الأفاضل جميعا حفظكم الله وبارك الله فيكم

لقد أتحفتموني بالعديد من المواضيع الجادة والممتازة وأشكر لكم هذا الإهتمام والتعاون مع موضوعي وليعلم الجميع أني عاجز عن شكركم ورد الجميل لكم وبالذات مشاركة الأخ عمر الامبابي ودعابته كما أحب أن أعلمكم أن ما طرح هنا من مواضيع مقترحة هي حق لكل من يرغب أن يختار منها موضوع يناسبه فله الحق في ذلك ولكن لا ينسى أن ينسب الفضل لأهله ويشكرهم على ذلك.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير