تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[التعليقات على مقال الشيخ محمد الأمين حول الإمام مالك وانتشار المذهب المالكي]

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[11 - 12 - 05, 08:58 ص]ـ

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه:

وبعد: ففي هذا الملف المرفق إتمام ما سبق الوعد به من التعليق على مقال الشيخ محمد الأمين حول (الإمام مالك وانتشار المذهب المالكي). وقد تأخر نشره لما رجوته من وفاء الشيخ بما وعدنا به من إعادة النظر فيما كتبه، ولما لم يتم ذلك – باستثناء تغيير طفيف تقع الإشارة إليه أثناء التعليقات – فقد رأيت نشر التعقيبات في الملتقى كما وعدت، وكما أشار به المشرفون بالملتقى.

وقد أبقيت التعليقات تحت العنوان الذي اختاره الأخ محمد رشيد – حفظه الله – وهو (ما هكذا يترجم للإمام مالك) لسبقه، ولإعجابي به.

وكما ذكرت في مقدمة هذه التعليقات فلم أكتب ما كتبت دعوة لمذهبية، ولا انتصارا لتقليد شخص بعينه ... وإنما هو التصحيح لأخطاء رأيت أخي الشيخ محمدا الأمين وقع فيها، ولا ينبغي السكوت عليها، و كنت قد نصحت له قبل ذلك سرا وعلنا أن يعيد النظر فيما كتب فلم يلق بالا لما ذكرته به.

والمرجو من إخواننا المشرفين أن لا يستعجلوا علينا بإغلاق النقاش في هذا الموضوع متى ما فتح بابه، فليس بهذا يستفيد طلبة العلم، وهناك بعض المسائل فيه تقبل الأخذ والرد كما في غيره من المواضيع، ومن حقهم على الجميع التزام الأدب الإسلامي مع علمائنا الكرام، وكذا مع إخوانهم في الملتقى.

وأنا أقدم شديد الاعتذار سلفا لأخي محمد الأمين من أي شيء يزعجه في هذه التعليقات، ويشهد الله في عليائه أني كنت أتمنى عليه أن يصلح هو ما أخطأ فيه في حق الإمام مالك – رحمه الله – وأن لا أكون كتبت حرفا مما كتبت. ولكن قدر الله وما شاء فعل. ورجائي عنده – إذا تكرم بقراءة ما كتبت وعلق عليه – أن يجيب على الأسئلة المتناثرة في ثنايا التعليقات فهذا مهم عندي.

كما أرجو من المشايخ الكرام في الملتقى أن لا يحرمون من فوائدهم ومشاركاتهم، بالشرط المعتبر عندهم، وعندي رجاء لمن أراد الإطلاع على ما كتبته، وهو أن يقرأ قبل - جيدا – ما كتبه أخي محمد في مقاله، ثم ينظر فيما كتبت، ومرحبا بكل تعليق ونقد لما يراه إخواننا من خلل في التعليقات، وفي التنسيق الشكلي للكتابة – وهو لا بد كائن -. والله من وراء القصد.

والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[11 - 12 - 05, 09:56 ص]ـ

#2 10 - 12 - 2004, 01:59 PM

شهاب الدين

عضو مخضرم تاريخ التّسجيل: Jan 2004

المشاركات: 1,268


السلام عليكم
جزاكم الله عنا خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير