تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الحال في زمان أولئك كما هو اليوم، في الدرس والتحصيل والبحث والجد في هذا الأمر، أم أنك وحدك اليوم مع نفر يعدون على أصابع اليد الواحدة.

والمثال الذي تذكره على التعصب أو غيره هو المشكل في طريقة البحث، فأنت تبني حكما كبيرا ودعوى عريضة على مثال واحد أو حتى عدة أمثلة، وهذا لا يكفي، ثم إن المثال أصلا لا يصلح دليلا من حيث هو لإثبات ما تقوله، وتفصيل ذلك ليس هذا محله، ولو شئت البحث في هذا فلا مانع لدي، بعد أن توضح رأيك وأدلتك جيدا.

وآراء مالك - رحمه الله – لم تكن سائدة يوم كان شيوخه أحياء - عليهم رحمات ربي تترى – أو يوم كان أقرانه من أهل العلم معه في المدينة، أما بعد ذلك فعليه دارت الفتوى، وآراء مالك هي السائدة واجتهادا ته يميل لها الناس في المدينة وغيرها، حتى قيل: (لا يفتى ومالك في المدينة) وإن كان القائل بعض عمال السلطان، فلم نسمع أحدا من أهل العلم اعترض هذا، وكل ذلك لا يعني أبدا أن كل ما قاله مالك – رحمه الله – واجتهد فيه صواب، وغيره من أقوال أهل العلم خطأ، ولا يعني أن الاجتهاد والفتوى حكر على مالك وغيره ممنوع من ذلك، فهذا كله لم يكن بحمد الله. ولم يفهم أحد ممن له عقل يسير به الأمر هكذا، إذاً انقطع العلم، وذهب الدين، ولكن الذي نشاهده غير ذلك، فالدين باق – والحمد لله – والفقهاء بعد مالك كثير، والعلم النافع وصلنا حيا طريا.

عموما دكتور موراني أتمنى أن تنظر في التعليقات ثم إن بدا لك شئ يحتاج إلى البحث فمرحبا، وأنا ما جئت هنا إلا لأتعلم وأستفيد، لا لأتعصب لأحد كي أموت حيا.


#24 18 - 12 - 2004, 01:10 PM
أحمد عسكر
عضو جديد تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 23

تقدير ودعاء

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير