تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وهل جاء فيها منصوصا الخلاف إلا عن أبي الزناد وربيعة ومالك ومن تبعه، وقد اختلف فيها أيضا عن ربيعة فيما ذكر بعض الشافعيين).

وما هول به ابن حزم – رحمه الله – مما نقلتَه عنه – مع أنه ليس من أهل الفقه ولا الحديث عندك - تجد رده في الكتاب الذي تسأل عنه [إعلاء السنن] 14/ 8 - 38 ومناقشة ابن حزم في الصفحات 17 - 19 – 20 - 23 - 24 – 28 – 30 وفيها الكلام عن أثر إبراهيم، 31 – 32 - 35.

ثم ماذا بعد: لقد قام محمد الأمين بحذف ما ذكره قبلُ عن المستشرق الدكتور موراني في ما يتعلق بنص المدونة، ليثبت به تقوّل تلاميذ الإمام وأتباعه عليه ما لم يقله، واستبدله بقوله: (وقد أضافوا له الكثير من الأقوال والمعتقدات الفاسدة التي حاربها ونص على خلافها. فزعموا أنه يجيز شد الرحال لزيارة القبر النبوي، مع أنه نص على خلاف ذلك. ونسبوا له تجويز التوسل بالأموات، وهو كذب عليه. ونقلوا أنه قال: «من تفقه ولم يتصوف فقد تزندق!!»، ولم يكن قد عرف مصطلح التصوف في المدينة في زمنه. لكن نسبة الأقوال الخاطئة له بدأ في مرحلة مبكرة جداً. قال الإمام أحمد في رواية المروذي: «كان مالك يُسأل عن الشيء، فيقدم، ويؤخر يبهت. وهؤلاء يقيسون على قوله ويقولون: "قال مالك"».

قلت: هكذا يتهافت محمد الأمين على نسبة الكذب لبعض علماء الأمة ظلما وزورا، لا يتورع عن ذلك ألبتة، ثم يقول بعد ذلك: أكثر ما في الرابط كذب علي.

فأرنا إن كنت صادقا مَن مِن تلاميذ الإمام نسب ما ذكرت لمالك – رحمه الله – اذكر لنا ذلك بالسند الصحيح عنهم، إن كنت حقا تعرف معنى الانتساب لأهل الحديث.

وارجع إلى حيث أخذت هذا الكلام من الروابط في الملتقى تجد رد ما افتريته على تلاميذ مالك – رحم الله الجميع -.

ولا تقل: إنك قد عنيت بقولك هذا أتباع الإمام من المتأخرين، فسياق كلامك وسباقه عن تلاميذ الإمام وتلاميذ تلاميذه فقط، ولم يجر في قولك ذكر للمتأخرين الذين شابهوا في نسبة هذا للإمام غيرهم من علماء المذاهب الأخرى.

قال شيخ الإسلام – رحمه الله – في كتابه [قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة] نسخة الشيخ ربيع بن هادي 124 - 125: (وهذه الحكاية – لمالك مع أبي جعفر المنصور العباسي – لم يذكرها أحد من أصحاب مالك المعروفين بالأخذ عنه، ومحمد بن حميد ضعيف عند أهل الحديث إذا أسند، فكيف إذا أرسل حكاية لا تعرف إلا من جهته، هذا إن ثبتت عنه، وأصحاب مالك متفقون على أنه بمثل هذا النقل لا يثبت عن مالك قول له في مسألة في الفقه ... ) إلى آخر كلامه - رحمه الله – في نفي ذلك عن الإمام مالك وتلاميذه.

وأما عن عبارة: من تفقه .. فانظر ما ذكره الشيخ الفاضل عبد الرحمن الفقيه عنها في هذا الرابط.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=22267&highlight=%CA%DD%DE%

E5

وهذا أيضا:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showt...75512#post75512


#52 17-01-2005, 01:56 PM
أبو عمر السمرقندي
عضو مخضرم تاريخ الإنضمام: Dec 2002
المشاركات: 1430

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير