تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حكم زيارة النساء للقبور ...]

ـ[أبوبدر ناصر]ــــــــ[26 - 12 - 05, 01:17 ص]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه،

أما بعد:

هل حكم زيارة النساء للقبور حرام و بالاتفاق؟!

هذا ما قرأته ورأيته من فهم بعض الأخوة المتصفحين للشبكة العنكبوتية، ولهذا أحببت أن أكتب هذه العجالة عسى الله أن ينفعني وأخوتي بها،

القول الأول:

حرمة الزيارة مطلقاً: وهو وقول عند المالكية ذكره الدسوقي في حاشيته،وقول عند الشافعيةقاله الشيرازي في المهذب1/ 257

وقول عند الحنابلة نقله عنهم ابن تيمية في فتاويه.

القول الثاني:

الكراهة، وهو قول عند المالكية ذكره الدسوقي في حاشيته مع تفريق بين الشابة والعجوز، وقول عند الشافعية ذكره ابن حجر الهيتمي في كتابه (تحفة المحتاج)،وقول عند الحنابلة رحجه ابن قدامة قي المغني2/ 430.

القول الثالث:

الإباحة بل والندب-الاستحباب-،وهو قول الحنفية كما ذكر السرخسي في (المبسوط) راجع حاشية ابن عابدين (1/ 150).

وهناك تفصيلات أخرى لم أذكرها لأنها تتعلق بالقبر وغيره.

أدلة الفريق الأول:

*وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: {أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَنَ زَوَّارَاتِ الْقُبُورِ} رَوَاهُ أَحْمَدُ وَابْنُ مَاجَهْ وَالتِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَه.

ووجه الدلالة فيه:النهي، وهو يفيد التحريم،

*عَنْ ابْنِ عَمْرٍو عِنْدَ أَبِي دَاوُد وَالْحَاكِمِ {أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى فَاطِمَةَ ابْنَتَهُ فَقَالَ: مَا أَخْرَجَكِ مِنْ بَيْتِكِ؟ فَقَالَتْ: أَتَيْت أَهْلَ هَذَا الْمَيِّتِ فَرَحِمْت مَيِّتَهُمْ فَقَالَ لَهَا: فَلَعَلَّكِ بَلَغْت مَعَهُمْ الْكُدَى، قَالَتْ: مَعَاذَ اللَّهِ وَقَدْ سَمِعْتُك تَذْكُرُ فِيهَا مَا تَذْكُرُ،} فَقَالَ: لَوْ بَلَغْتِ مَعَهُمْ الْكُدَى فَذَكَرَ تَشْدِيدًا فِي ذَلِكَ، فَسَأَلْت رَبِيعَةَ مَا الْكُدَى؟ فَقَالَ: الْقُبُورُ فِيمَا أَحْسِبُ وَفِي رِوَايَةٍ {لَوْ بَلَغْتِ مَعَهُمْ الْكُدَى مَا رَأَيْتِ الْجَنَّةَ حَتَّى يَرَاهَا جَدُّ أَبِيكِ} قَالَ الْحَاكِمُ: صَحِيحُ الْإِسْنَادِ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ قَالَ ابْنُ دَقِيقِ الْعِيدِ: وَفِيمَا قَالَهُ الْحَاكِمُ عِنْدِي نَظَرٌ،

وجه الدلالة: أن النبي-صلى الله عليه وآله-وسلم رتب عقوبة على الزيارة وهذادليل لى حرمة الزيارة بالنسبة للنساء.

أدلة الفريق الثاني:

ما استل به الفريق الأول إضافة إلى ما يلي:

*عن عائشة رضي الله عنها فقد أقبلت ذات يوم من المقابر فقال لها ابن أبي مليكة: يا أم المؤمنين من أين أقبلت؟ قالت: من قبر أخي عبد الرحمن بن أبي بكر، قال: فقلت لها: أليس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة القبور؟ قالت: نعم، كان قد نهى ثم أمر بزيارتها. رواه الحاكم، وصححه الألباني.

*ولما أتى النبي صلى الله عليه وسلم أهل البقيع فاستغفر لهم قالت عائشة رضي الله عنها قلت: كيف أقول لهم يا رسول الله؟ قال: قولي: السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون. رواه مسلم.

*مرّ النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي على صبي لها. قال لها: اتقي الله واصبري. الحديث. متفق عليه.

وجه الدلالة: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن الزيارة في أحاديث، وحث عليها في أحاديث أخرى (تأمل آخر ثلاث أحاديث)،فتحمل أحاديث النهي على الكراهة، وأحاديث الحث على الإباحة-جمعاً بين الأدلة-فهو إذن مباح مع الكراهة.

أدلة الفريق الثالث:

استدلوا بما يلي:

*ولما أتى النبي صلى الله عليه وسلم أهل البقيع فاستغفر لهم قالت عائشة رضي الله عنها قلت: كيف أقول لهم يا رسول الله؟ قال: قولي: السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون. رواه مسلم.

*مرّ النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي على صبي لها. قال لها: اتقي الله

واصبري. الحديث. متفق عليه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير