تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الجواب: الإعجاب بإتقانهم الصنعة ليس من موالاتهم إلا إذا أحبهم لذلك.

26 - ما القول الراجح في نظركم في صحة توبة من سب الرسول صلى الله عليه وسلم؟ من حيث تطبيق الحد عليه؟؟

الجواب: أما بالنسبة لنا فلا توبة له، وأما بينه وبين الله فإذا صدق فلا أحد يحول بينه وبين والتوبة، وكذا من سب الله تعالى.

27 - ما رأيكم شيخنا الفاضل فيمن يشترط للتكفير كون الأمر المكفر به مجمعاً عليه؟

الجواب: هو اشتراط باطل، وإنما الشرط ثبوت المكفر بالكتاب أو السنة.

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[27 - 12 - 05, 11:39 م]ـ

لدي بعض الأسئلة حول قضية التصويت والبرلمان:

28 - ما حكم التصويت في الانتخابات البرلمانية التشريعية التي تقام في البلاد التي تحكم بالقوانين الوضعية. فقد كثر الجدال حول هذه القضية في الآونة الأخيرة خصوصا في بريطانيا وأمريكا.

29 - ما حكم من يصوت ويقول هو - أي النائب - أدرى من غيره بمصلحتي، وسيعارض القوانين المخالفة لشريعة الله، رغم أنه متاح الفرصة بأن بقبل أو يخالف (أي أنه منح هذا الحق، لكن لن يستعمله في معصية الله)

30 - ما حكم من دخل هذه البرلمانات من المسلمين؟

31 - ما رأيك في من يقول إن الذين يقولون بالتحريم والكفر هم قلة، شواذ في الرأي؟

32 - ما رأيك في من استدل بالحديث الآتي على جواز التصويت وقارن بين الدعاء من اجل النجاشي بالنصر والتمكين في بلاده بالتصويت في الانتخابات التشريعية؟

والحديث: (عن أم سلمة بنت أبي أمية بن المغيرة زوج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قالت لما نزلنا أرض الحبشة جاورنا بها خير جار النجاشي .... إلى أن قالت: قالت فوالله إنا على ذلك إذا نزل به يعني من ينازعه في ملكه قالت فوالله ما علمنا حزنا قط كان أشد من حزن حزناه عند ذلك تخوفا أن يظهر ذلك على النجاشي فيأتي رجل لا يعرف من حقنا ما كان النجاشي يعرف منه قالت وسار النجاشي وبينهما عرض النيل قالت فقال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم من رجل يخرج حتى يحضر وقعة القوم ثم يأتينا بالخبر قالت فقال الزبير بن العوام أنا قالت وكان من أحدث القوم سنا قالت فنفخوا له قربة فجعلها في صدره ثم سبح عليها حتى خرج إلى ناحية النيل التي بها ملتقى القوم ثم انطلق حتى حضرهم قالت ودعونا الله للنجاشي بالظهور على عدوه والتمكين له في بلاده واستوسق عليه أمر الحبشة فكنا عنده في خير منزل حتى قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو بمكة)

رواه أحمد والبيهقي، وهذا اللفظ لأحمد من طريق ابن إسحاق قال: حدثني الزهري عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن أم سلمة.

33 - هل هذه من المسائل الاجتهادية الخلافية؟

34 - ما رأيكم في من احتج بأن هذا النظام الديمقراطي سائر، مفروض عليك، ولا يمكن تغييره في المدى القريب، فإن لم نصوت فسيأتي من هو أسوأ لنا وللمسلمين وعلينا أن نتحرى ونبحث عن مصلحتنا وما شابه هذا الكلام؟

الجواب: هو معاون في حكم الطاغوت، وكذا بقية الأسئلة.

و أما قصة النجاشي فلا دليل فيها.

وليست هذه مما يسوغ فيه الخلاف، لأنها مصادمة لنصوص الكتاب.

ولا يجوز للمسلم أن يخضع للقانون إلا مكرها.

35 - شيخنا نريد توضيح ما إذا كان من عقيدة أهل السنة إجراء البيعة لغير ولي الأمر بأي من أنواع البيعة المختلفة؟ وما هو المٌحرَّم في ذلك والمٌبتدَع؟

الجواب: البيعة تكون لإمام المسلمين للأدلة على ذلك، وغيره لا يبايع.

36 - استشكل علي قتال أبي بكر لمانعي الزكاة. فان الحديث الثابت الصحيح إنما يشير إلى قتالهم لبغيهم وتركهم الزكاة. وفي السير والتواريخ نجد أنه قاتل أهل الردة ولم أقف على نص يشير أنه قاتل فعلا مانعي الزكاة فهل توجد أخبار عن ذلك غير الكلام الذي بين الشيخين رضي الله عنهما.

الجواب: ثبت في الصحيحين في مراجعة عمر لأبي بكر رضي الله عنهما، وقول أبي بكر له " والله لو منعوني عقالا كانوا يأدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم عليه ".

37 - ما رأيكم أيها الشيخ بما وجد من فتاوى لأئمة الدعوة النجدية في كتاب الدرر السنية الطبعة الحديثة باب حكم المرتد الجزء التاسع من تكفير لبعض الأعيان والأشخاص وهل يطبق رأيهم في هذا الزمن أرجوا من فضيلتكم الإجابة بالتفصيل والله يحفظكم ويرعاكم.

الجواب: حكم الشرع ما يتبدل، ولا يختلف باختلاف أحوال الناس، فإذا وقع الإنسان في الكفر، وأقيمت عليه الحجة، وكشفت الشبه إذا كان لديه شبهة؛ وجب تكفيره؛ لأنه حكم شرعي.

38 - فضيلة الشيخ: ما هي أقرب الأوجه في تخرج جواز الصلاة في المسجد النبوي مع وجود قبر النبي صلى الله عليه و سلم في المسجد؟

الجواب: الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقبر في المسجد، وإنما قبر في بيته، فلما أدخل الوليد بن عبد الملك حجر زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم برأيه وسياسته جعل حوائل دون القبر لا أحد يصل إليه، ولا تزال تلك موجودة، وبني عليه جدارا مثلثا ينتهي من جهة الشمال بزاوية بحيث لا يستطيع أحد أن يستقبل القبر، والمقصود أنه كما قال الصنعاني رحمه الله: هو فعل الملوك لا دليل فيه على المدعى.

39 - هل العمل شرط كمال في الإيمان أم شرط صحة، وهل الخلاف هنا يندرج ضمن خلاف التنوع؟

العمل ركن في الإيمان لا يمكن وجود إيمان بلا عمل.

40 - إذا علم أن العور مطلق العيب، وصح أن الدجال أعور اليمنى واليسرى، فما دلالة حديث (إن ربكم ليس بأعور) على ثبوت العينين لله جل علا؟

الجواب: العور عمى إحدى العينين، ولذلك صار هذا الحديث دليلا على ثبوت العينين لله تعالى.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير