تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وفي تعليقات هذه النسخة فوائد أخرى يطول ذكرها. وقد اعتمد على هذه النسخة الشيخ ناصر السلامة - سلمه الله - في تحقيقه يسَّرَ الله خروجه. وذكر منصور بن عبد العزيز الرشيد في بحثٍ نشره: ان حاشية بن فيروز طبعت مع حاشية العنقري مع الروض في ثلاثة مجلدات على نفقة الأمير منصور بن عبد العزيز وزير الدفاع - رحمه الله -، ورمزاً لها ب (ف) نسبة لابن فيروز، ثم أعاد طبعها صالح الراشد صاحب مكتبة الرياض الحديثة. وعن حاشية العنقري قال الشيخ بكر أبو زيد (المدخل المفصل 2 - 733): (وحقيقة هذه الحاشية أنها لتلميذه الفقيه القاضي الورع الشيخ محمد بن حسن الخيَّال ت بالرياض سنة 1410ه فقد كان يُحضر هذه النقولات وينتخبها من كتب المذهب ويثبتها بالتحشية على الروض المربع، ويعرضها على شيخه العنقري - رحمه الله - وكان كفيف البصر، فيقُرَّه عليه، وقد أبى الشيخ محمد الخيال من نسبتها إليه، فسارت بين طلبة العلم منسوبة لشيخه لعرضها عليه، وهذا من تواضع العلماء، مع أشياخهم وجزى الله الشيخين خير الجزاء وأوفاه. اخبرني بذلك ابن أخيه الشيخ الفقيه عبد المحسن بن عبد الله الخيال رئيس محاكم جدة).

الرابعة: بعد هذه الإلماحة القصيرة عن حاشية ابن فيروز يأتي الكلام على هذه النسخة القطرية المزعوم انها لابن فيروز. فهذه النسخة غير كاملة حيث بُدئت بكلام غير مفيد في مسألة طهورية الماء، وانتهت بأول أبواب الإجارة. وعليها تصحيحات وتعليقات يسيرة بخط غير خط النسخة، وقد قوبلت مع الأصل الذي كُتبت عليه كما يظهر من الدائرة المنقوطة ونسخت في السابع عشر من شهر رجب عام 1344هـ بقلم علي بن عبد الرحيم بخط النسخ الواضح الجيد في 117 ورقة.

وهي بعد التتبع والمطابقة: ليست إلا قطعة للمسائل التي دونها الشيخ العلامة أحمد بن محمد المنقور التميمي النجدي (ت1125هـ) عن شيخه الشيخ عبد الله بن محمد بن ذهلان (ت1099هـ)، ومسائل ابن منقور طبعت بعنوان (الفواكه العديدة في المسائل المفيدة) وهي مسائل حررها عن شيخه ابن ذهلان كان يدونها بعد قيامه من الدرس، وأشار إلى فعله هذا بما فعله قبله الشيخ أحمد بن عطوة (ت 948هـ) مع شيخه الشيخ أحمد بن عبد الله العسكري (ت910هـ) حيث لم يأذن العسكري لابن عطوة الكتابة بعد الدرس فكان يكتب بعد الدرس، وأزاد فيها من أقوال العُلماء الحنابلة وغيرهم، يقول في مقدمته (وأضفت إلى ذلك ما وجدته من أجوبته، وما اطلعت عليه من أجوبة غيره من العلماء الأفاضل، وأبين قائله خروجا من تبعته، وأضفت كل شيء إلى ما يشابهه أو يقاربه .. ) وأشار الشيخ زهير الشاويش في وصفه النسخ الأربع التي طُبعت عليها الفواكه العديدة إلى صعوبات عديدة واجهتهم أثناء التحقيق فقال: (منها: اختلاف النسخ أحيانا، واستعمال المؤلف - رحمه الله تعالى - بعض الألفاظ والتعابير العامية المعروفة في بلده، وتوزع موضوعاته بحيث تجد بعضها مفرقا على أماكن متعددة). وأشار قبل ذلك إلى أن إحدى هذه النسخ فيها تقديم وتأخير، وتكرارٌ لبعض المباحث. ووصف نسخة أخرى بأنها ملخص للفواكه العديدة. ولما قارنت هذه النسخة بالفواكه العديدة في أكثر من موضع وباب إذا هي بمختصر للفواكه العديدة، ومسائل التقطت من كتاب ابن منقور، وفيها نقولات ليست من الباب الذي اختصره المختصر، غير ان عدم قراءتي للفواكه العديدة كاملا وبتمحُّص تجعلني لا أجزم بأن هذه النسخة فيها إضافات، وقد حاولت ان أبحث عن هذه النقولات كما في باب السواك مثلاً قريبا من الموضع الذي هي فيه في الفواكه إلا أني لم أجده. وبعد هذا يردُ على هذه النسخة احتمالان: الاحتمال الأول: ان هذه النسخة قطعة من ملخص الفواكه العديدة. إلا ان الملخص والمختصر غير معروف. الاحتمال الثاني: انها ملخص للفواكه العديدة وعليها بعض الإضافات والتحريرات والنقولات مما ليست في الفواكه العديدة وهو احتمال ضعيف، أوردته بسبب بعض النقولات التي لم أجدها في بحث يسير بالكتاب. وأما احتمال ان المختصِر هو ابن فيروز فهذا بعيد جدا لسببين: الأول: أن الذي أخطأ في العنوان بقوله (حاشية على حاشية الزاد) والكتاب نادراً ما يتطرق لمسائل الزاد، احتمالُ وقوعه في خطأ نسبة مؤلفه أقوى. الثاني: ما ذكره لي الشيخ ناصر السلامة - سلمه الله - وقد اطلع عليها من أن هذا ليس هو نفس عبد الوهاب ابن فيروز في النقل والتحرير، وهو قول وجيه ولا سيما انه محقق حاشيته. والله يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح.


ـ[فيصل الخريصي]ــــــــ[19 - 01 - 06, 10:53 ص]ـ
أفدتنا أسأل الله لك الأجر

ـ[ابو العز النجدي]ــــــــ[07 - 01 - 10, 09:38 م]ـ
للرفع

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير