تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

3 - فدية الوطء قبل التحلل الأول ثبت القول بهذا عن ابن عباس وابن عمر وعبد الله بن عمرو،4 - ونقل الإجماع على ذلك ابن المنذر وابن عبد البر والقرطبي وابن قدامة والنووي وغيرهم.

5 - جزاء قتل صيد البر للمحرم.

6 - دم التمتع والقران.

فهذه هي مواضع إيجاب الدم ولا أقول بغيرها، ولي رسالة مطولة في ذلك بسطت القول في هذه المسألة و أوردت بضعة عشر دليلاً عليها.

خامساً: القول بجواز التحلل برمي جمرة العقبة، وهذا قول أكابر أهل العلم وهو أحد القولين عن عمر بن الخطاب ودعوى الإجماع على التحلل باثنين من ثلاثة غلط اتفاقاً.

فقد قال مالك وأبو ثور وعطاء إذا رمى جمرة العقبة حل له كل شيء إلا النساء، قال الإمام ابن خزيمة وهو الصحيح، ورجحه ابن قدامة في المغني.

وعلى كل حال فإني لا أعلم مسألة تفردت بها عن الأمة ولا خالفت فيها إجماعاً صحيحاً، لكنني أبحث عن الحق والدليل، فإذا لاح لي دليل صحيح لم يكن بُدّ من القول به، وإن لم يذهب إليه إلا نفر يسير من أهل العلم، وإن أمة وقوماً لا يذهبون إلى الدليل ويؤثرون الدعة والتقليد تهيباً من العامة والدهماء أو استيحاشاً من التفرد عن الجمهور لقوم محرومون، فالأصل في العالم أن يقول الحق الذي يعلمه ووصل إليه اجتهاده.

وبعد كل هذا فإني أعترف بالتقصير ومهما بذلتُ وسعي واجتهادي فأنا عرضة للخطأ، وأنا أرجع إلى الحق في كل شيء يبلغني دليله، وأستغفر الله وأتوب إليه فيما أخطأت فيه، فغايتي من القول بهذه المسائل وغيرها مما لم أذكره حماية الحق ومعرفة الصواب، والعلم عند الله.

وسألت الشيخ: عما سمعنا عنه أنه سجن فما هي الأسباب وكم مكث في السجن؟

فأجاب: سجنت بسبب رسالة كتبتها في بدعية الاحتفالات المقامة لتخريج حفظة القرآن الكريم، فقد كانت وجهة نظري آنذاك أن هذا العمل لم يكن معروفاً في عصر النبي ولا عصر صحابته ولا فعله أحد من أئمة التابعين ولا الأئمة الأربعة على أنه انعقد سببه وقام مقتضاه في عصرهم، وليس ثمّ مانع يحول بينهم وبين فعله وقد قال النبي (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) متفق عليه من حديث عائشة، ومن قواعد أهل العلم وتقريرات الأصوليين أن ما تركه رسول الله وأصحابه من العبادات في حين وجود المقتضى للفعل وانتفاء المانع فهو بدعة، وهذا مجرد اجتهاد قلته في حينه وقاله غيري، وهو أمر لا يستحق التهويل والتضخيم والسعي بذلك إلى السلاطين للنيل من طلبة العلم والمجتهدين، فلا يزال أهل العلم يختلفون فيما هو أعظم من ذلك ولا يعتدي بعضهم على بعض، ولكنه أمر مضى فلا أُحب إعادة ذكرياته وملابساته وما جرى في ذاك الوقت، وقد جعلت المتسبب في ذلك في حل مني، والله المسؤول أن يعفو عن الجميع ويؤلف بين قلوبهم، وكان مع الشيخ في هذه القضية بعض الإخوان فقبض عليهم، وأودعوا السجن في الرياض لمدة ثمانية عشر يوماً وكان ذلك في آخر شهر ذي الحجة من عام 1407هـ.

أملى هذه الترجمة فضيلة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان

على أخيه في الله أبي محمد بناءً على طلبه وإلحاحه

وكان ذلك يوم السبت 27/ 4/1421هـ

والصلاة والسلام على رسول الله

وعلى آله وصحبه

أجمعين

http://www.islammessage.com/Al-Alwan/

نقلت الترجمة من هذا الموقع وهاك الرابط http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=10829&highlight=%CA%D1%CC%E3%C9+%E1%E1%D4%ED%CE+%D3%E1%E D%E3%C7%E4+%C7%E1%DA%E1%E6%C7%E4

ـ[أبوهاجر النجدي]ــــــــ[14 - 02 - 06, 08:13 ص]ـ

الأخ الفاضل عبدالعزيز بن إبراهيم ...

جُلُّ مالدي قد كُتِبَ بخطِّ اليد ... والنية موجودة لإنزاله هنا إذا تيسر لي وقتٌ ... حيث أنني الآن أشتغل بشرح الشيخ الغنيمان لفتح المجيد ...

وللمهتمين بشرح الشيخ عبدالعزيز الراجحي لابن كثير فإني قريبٌ من الانتهاء من تقييد فوائد الشيخ على تفسير سورة البقرة بتمامها ... وسأبدأ من يوم الجمعة القادم بإنزالها في هذا المنتدى المبارك ...

والشيء بالشيء يُذكر فإني أيضاً قد انتهيت من تقييد فوائد الشيخ عبدالكريم الخضير على الورقات ...

ـ[عبدالعزيز بن إبراهيم]ــــــــ[14 - 02 - 06, 01:16 م]ـ

من عنده كتاب التوكيد في وجوب الاعتناء بالتوحيد للشيخ سليمان العلوان يصوره ويرسله لي على البريد وأكن له من الشاكرين

ـ[عبدالعزيز بن إبراهيم]ــــــــ[14 - 02 - 06, 01:45 م]ـ

أعانكم الله يا أبو هاجر

ـ[عبدالله حسين]ــــــــ[16 - 02 - 06, 08:31 ص]ـ

اخ ابو هاجر جزاك الله خيرا لو ترسل لنا نسخة منه حتى نساعدك في ذلك ونسرع في عملية التنزيل

ـ[محمد عامر ياسين]ــــــــ[13 - 09 - 06, 06:19 ص]ـ

بارك الله فيكم

ـ[أبو محمد الموحد]ــــــــ[06 - 07 - 07, 06:33 م]ـ

جزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير