تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الحكم بما أنزل الله تعالى من توحيد الربوبية؛ لأنه تنفيذ لحكم الله الذي هو مقتضى ربوبيته، وكمال ملكه وتصرفه، ولهذا سمى الله تعالى المتبوعين في غير ما أنزل الله تعالى أربابا لمتبعيهم فقال سبحانه:} أتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلهاً واحداً لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون {{سورة التوبة، الآية: 31}، فسمى الله تعالى المتبوعين أربابا حيث جعلوا مشرعين مع الله تعالى، وسمى المتبعين عبّاداً حيث إنهم ذلوا لهم وأطاعوهم في مخالفة حكم الله سبحانه وتعالى.

وقد قال عدي بن حاتم لرسول الله صلى الله عليه وسلم إنهم لم يعبدوهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم "بل إنهم حرموا عليهم الحلال، وأحلوا لهم الحرام فاتبعوهم فتلك عبادتهم إياهم".

إذا فهمت ذلك فأعلم أن من لم يحكم بما أنزل الله، وأراد أن يكون التحاكم إلى غير الله ورسوله وردت فيه آيات:

- بنفي الإيمان عنه.

- وآيات بكفره.

- وظلمه.

- وفسقه.

فأما القسم الأول: فمثل قوله تعالى:" فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ... " الآية.

وأما القسم الثاني: فمثل قوله تعالى:":} ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون {{سورة المائدة، الآية: 33}، وقوله:} ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون {{سورة المائدة، الآية: 45}، وقوله:} ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون {{سورة المائدة الآية: 47}.

وهل هذه الأوصاف الثلاثة تتنزل على موصوف واحد؟ بمعنى:

- أن كل من لم يحكم بما أنزل الله فهو كافر ظالم فاسق، لأن الله تعالى وصف الكافرين بالظلم والفسق فقال تعالى:} والكافرون هم الظالمون {{سورة البقرة، الآية: 254}، وقال تعالى:} إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون {{سورة التوبة، الآية: 84}. فكل كافر ظالم فاسق.

- أو هذه الأوصاف تتنزل على موصوفين بحسب الحامل لهم على عدم الحكم بما أنزل الله؟ هذا هو الأقرب عندي والله أعلم.

فنقول:

1 - من لم يحكم بما أنزل الله استخفافاً به، أو احتقاراً، أو اعتقاداً أن غيره أصلح منه، وانفع للخلق أو مثله فهو كافر كفراً مخرجاً عن الملة، ومن هؤلاء من يضعون للناس تشريعات تخالف التشريعات الإسلامية لتكون منهاجاً يسير الناس عليه، فإنهم لم يضعوا تلك التشريعات المخالفة للشريعة الإسلامية إلا وهم يعتقدون أنها أصلح وأنفع للخلق، إذ من المعلوم بالضرورة العقلية، والجبلة الفطرية أن الإنسان لا يعدل عن منهاج إلى منهاج يخالفه إلا وهو يعتقد فضل ما عدل إليه ونقص ما عدل عنه.

2 - ومن لم يحكم بما أنزل الله وهو لم يستخف به، ولم يحتقره، ولم يعتقد ان غيره أصلح منه لنفسه أو نحو ذلك، فهذا ظالم وليس بكافر وتختلف مراتب ظلمه بحسب المحكوم به ووسائل الحكم.

3 - ومن لم يحكم بما أنزل الله لا استخفافاً بحكم الله، ولا احتقاراً، ولا اعتقاداً أن غيره أصلح، وأنفع للخلق أو مثله، وإنما حكم بغيره محاباة للمحكوم له، أو مراعاة لرشوة أو غيرها من عرض الدنيا فهذا فاسق، وليس بكافر وتختلف مراتب فسقه بحسب المحكوم به ووسائل الحكم.

(ص157 - 158)

----

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى:

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فيمن اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله:

أنهم على وجهين:

أحدهما: أن يعلموا أنهم بدلوا دين الله فيتبعونهم على التبديل ويعتقدون تحليل ما حرم، وتحريم ما أحل الله اتباعاً لرؤسائهم مع علمهم أنهم خالفوا دين الرسل فهذا كفر، وقد جعله الله ورسوله شركاً.

الثاني: أن يكون اعتقادهم وإيمانهم بتحليل الحرام وتحريم الحلال – كذا العبارة المنقولة عنه –ثابتاً لكنهم أطاعوهم في معصية الله كما يفعل المسلم ما يفعله من المعاصي التي يعتقد أنها معاصي فهؤلاء لهم حكم أمثالهم من أهل الذنوب. (ص 158)


انتهى ما أراد كاتبُه = نقلَه وترتيبَه من الفروق والتقاسيم البديعة التي ذكرها فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى عند شرحه لكتاب ثلاثة الأصول لشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى.
وقد حرصت على الإستعجال في إنهاء ثلاثة الأصول لظروف السفر.
أسأل الله تعالى أن يبارك فيما كُتب، وفيمن كتَب، وفيمن قرأ ونصح ووجه.
ولا زلت أطمع من بعض الإخوة ممن يعرفون طريقة وضع ما كُتب في ملف وورد، ولعل الله تعالى أن ينفع به، وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم.
والحمد لله رب العالمين.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
يوم الجمعة 30/ 6/1426هـ.
-----
وانتهى إعادته بعد فقده يوم الخميس 16/ 2 / 1427 هـ
وأسأل الله تعالى أن ينفع به.
والحمد لله رب العالمين ..

ـ[المسيطير]ــــــــ[16 - 03 - 06, 07:07 م]ـ
وفي المشاركة (26، 32) من الرابط المدون أدناه؛ تجد الموضوع على ملف وورد.
أسأل الله أن يجزي أخانا أشرف بن محمد = والأخ ذخائر العرب خير الجزاء.
والله الموفق.
http://64.233.179.104/search?q=cache:UkOZpS0cpHEJ:www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php%3Ft%3D35072+%D8%A8%D9%84%D9%88%D8%B A+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A3%D9%85%D9%88%D9%84+%D9%8 5%D9%86+%D9%81%D8%B1%D9%88%D9%82+%D9%88%D8%AA%D9%8 2%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%85+%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB %D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B5%D9%88%D9%84+&hl=ar&gl=sa&ct=clnk&cd=1
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير