تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أخي الحبيب: الأثر علقه البخاري في خلق أفعال العباد بلفظ: (وقال ابن المبارك: لا نقول كما قالت الجهمية إنه في الأرض هاهنا، بل على العرش استوى، وقيل له: كيف تعرف ربنا؟ قال: فوق سماواته على عرشه)، ولم يسنده، وأما الدارمي فلم أجده في رده على الجهمية ..

أمرٌ آخر: أتريد ذلك الأثر فقط؟ أم أقوال الإمام عبدالله بن المبارك طيب الله ثراه في صفة العلو وإثبات الصفات عمومًا؟

ـ[المقدادي]ــــــــ[27 - 03 - 06, 04:12 م]ـ

قال الامام موفق الدين ابن قدامة المقدسي في كتابه العلو:

((اخبرنا الإمام ابو الحسن علي بن عساكر بن المرحب البطائحي المقرئ قال أنبأنا الأمين ابو طالب عبد القادر بن محمد بن عبد القادر اليوسفي قال أنبأنا ابو اسحاق ابراهيم بن عمر البرمكي أنبأ ابو بكر محمد بن عبد الله بن بخيت قال أنبأ ابو حفص عمر بن محمد بن عيسى الجوهري قال ثنا ابو بكر احمد بن محمد بن هانئ الطائي الأثرم قال حدثني علي بن الحسن بن شقيق قال قلت لابن المبارك كيف نعرف ربنا قال في السماء السابعة على عرشه ولا نقول كما تقول الجهمية انه ههنا وههنا

قال ابو بكر الأثرم وحدثني محمد بن ابراهيم القيسي قال قلت لأحمد ابن حنبل يحكى عن ابن المبارك انه قيل له كيف نعرف ربنا قال في السماء السابعة على عرشه قال احمد هكذا هو عندنا

و قال الامام ابن القيم في كتابه اجتماع الجيوش الاسلامية:

((قول إمام أهل الدنيا في وقته، عبد اللّه بن المبارك رحمه اللّه تعالى: وقد صحّ عنه صحة قريبة من التواتر أنه قيل له: بماذا نعرف ربنا؟ قال: بأنه فوق سمواته على عرشه بائن من خلقه. ذكره البيهقي، وقبله الحاكم، وقبله الدارمي عثمان، وقد تقدم))

و قال الامام الذهبي في كتابه العلو:

((وأخبرنا يحيى بن الصيرفي الفقيه كتابة أنبأنا عبد القادر الحافظ أنبأنا محمد بن أبي نصير بأصبهان أخبرنا الحسين بن عبد الملك أنبأنا عبد الله بن شبيب أنبأنا أبو عمرو السلمي أنبأنا أبو الحسن اللبناني حدثنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد الحافظ حدثني أحمد بن إبراهيم الدورقي حدثنا علي بن الحسن سألت ابن المبارك كيف ينبغي لنا أن نعرف ربنا عزوجل قال على السماء السابعة على عرشه ولا نقول كما تقول الجهمية إنه هاهنا في الأرض))

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[28 - 03 - 06, 06:14 ص]ـ

الشيخ الفاضل\أسامة عباس, جزاك الله خيراً وبارك فيك, أتيت بما لم أحلم به أنا, فكيف بهم هم. بالنسبة لإستفسارك, لا, بل هذا القول فقط, لكي لانتشتت, وبقية الآثار يجب أن يفرد لكل واحد منها موضوع مستقل. لكي يسهل الإحالة والرجوع إليها, وخصوصاً في الآثار الجوهرية الحاسمة مفاهيمياً ومن أئمة هدى مقتدى بهم. والفائدة لنا أولاً قبل أن تكون حجة لنا على أتباع النواعق.

طبعاً سنضع في نهاية الموضوع المختصر ((اسم الكتاب والمؤلف ورقم الأثر والمجلد إن وجد, والناشر إن توفر)) -- لكي يتم الإحالة لها بكل ثقة واطمئنان, وأيضاً لكي تكون مرجعاً للجميع,

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[28 - 03 - 06, 06:22 ص]ـ

أخي الحبيب: الأثر علقه البخاري في خلق أفعال العباد بلفظ: (وقال ابن المبارك: لا نقول كما قالت الجهمية إنه في الأرض هاهنا، بل على العرش استوى، وقيل له: كيف تعرف ربنا؟ قال: فوق سماواته على عرشه)، ولم يسنده، وأما الدارمي فلم أجده في رده على الجهمية

لاحظ أنني في الموضوع لم أطرح الأثر, في أي مصدر ذكرته, في صلب موضوعي, لبعدي عن المصادر, ولكن أتذكر أنه يتبع أثراً فيه قال ابن مقاتل, عن ابن المبارك: ثم أتبعه ببيت شعري أو كهذا. لدي نسختان من الكتاب, وسبب هذا المسافة بيني وبين تلك المصادر أمس والآن.

وبالنسبة للدارمي فالمقصود ابو جعفر سعيد بن عثمان الدارمي تلميذ يحيى ابن معين الشهير وخصيم الجهمية الكبير, وهو تكرر مرتين --ظناً--في كتابه الرد على الجهمية, ويقال انه تكرر في كتبه الرد على بشر المريسي--الاخير ليس لدي, ولكن لاحظت ان احد الكبار احال عليه.

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[28 - 03 - 06, 07:48 ص]ـ

بارك الله فيك أخي المقدادي, وجزاك خير الجزاء

كتاب عقيدة السلف أصحاب الحديث لأحد مشائخ الإسلام في زمنه ((القرن الرابع)) أبي عثمان الصابوني ((الصوفي)):

قال أبو عثمان الصابوني رحمه الله: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ((الحاكم صاحب المستدرك)) أخبرنا أبو بكر محمد بن داود الزاهد, أخبرنا محمد بن عبد الرحمن السامي, حدثني عبد الله بن أحمد بن شبويه المروزي, سمعت علي بن الحسين بن شقيق يقول: سمعت عبد الله بن المبارك يقول: نعرف ربنا فوق سبع سماوات على العرش استوى بائناً من خلقه, ولانقول كما قالت الجهمية إنه ههنا, وأشار إلى الأرض.


وفي قراءتي المشتتة, أظن أن أحدهم ذكر أن الحاكم أبو عبد الله الحافظ--شيخ الصابوني-- ذكرها في كتابه تاريخ نيسابور-- أرجو تصويب الأخوةو وإحضاره إن وجد.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير