تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[((2)) دقائق العقيدة: قال يزيد بن هارون: من زعم أن الله على العرش على خلاف ما يقـ ....]

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[29 - 03 - 06, 09:06 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم,

ومثل ما جمعنا في الموضوع الأول ((دقائق العقيدة ((1)))) طرق أثر عبد الله بن المبارك ومن مصادر المسلمين الأولى الموثوق بها, فإننا نواصل معاً جميع كافة طرق أثر الإمام الحافظ المحدث يزيد بن هارون, ((القرن الثاني الهجري)) وأثر عبد الله بن مسلمة القعنبي رحمه الله المشابه,

سيواجه المحاور المسلم عدة مشاكل أثناء محاورة الكوكتيل الصوفي الأشعري المتجهم الفلسفي العقلاني ((الخليط المهجن)) , ومنها:

1)) جهلهم بقدر بل باسم يزيد بن هارون, ومحاجتك باسماء بعض مشاهير المتأخرين. هذا الخليط المتجهم, يجهل غالباً كماذ كرنا, على افتراض صدق نواياهم, أ)) مقدار الرجال ومقدار كلماتهم, ب)) أزمنتنهم. لذا أرجو التركيز على إبراز من هو يزيد بن هارون, ومن هم المتأخرون, فللأسف في هذا العصر, الذي تدعي كل طائفة فيه احتكار تفسير الحق المنزل من لدن رب السماء, فإنهم لايفرقون بين السلف صالحهم وطالحهم وبين الخلف صالحهم وطالحهم, فعندهم كل من صنف في الإسلام وتحدث حوله, فهو ينقل من مشكاة النبوة, ولايقول الا حقاً, وأنت وحظك, فإن وقعت على مصنف لـ أشعري ستصبح على عقيدته, وإن ....... وهكذا. فرجائي الحار عدم إغفال هذه النقطة وكما قال شريك النخعي رحمه الله, نحن أخذنا ديننا عن ابناء الصحابة والتابعين, فهم عمن أخذوا, ولنخلع الطرق البليدة العقيمة, كما يخلع أحدنا حذاءَه دون عناء, فـ خلع النعلين يسير.

2)) أرجو الابتعاد ما أمكن عن الاسشهاد بعبارات بعض المتأخرين الاجلاء, كشيخ الإسلام وابن القيم والذهبي, وليكن قراءتنا لهولاء للاستزادة بالحجج واستلهام الفهم والفقه ومعرفة خفايا مايقولون, أي للفائدة الشخصية-- حيث أنك لو ذكرت له اسم شيخ الإسلام ابن تيمية, فهو مباشرة, سيفهم أنه رجل وهابي:) تدفع له الحكومة السعودية الحشوية المجسمة, لنشر المذهب الوهابي. لذا أفضل أن يكون التركيز على من يزعمون أنهم يوقرونهم ويترضون عنهم ولكن يجهلون حقيقة أقوالهم ومفاهيمهم. والجهل داء لعين ولكن عذر كبير.

المطلوب: طرح كافة مصادر قول يزيد بن هارون رحمه الله, وأظنه قد ورد عن الإمام الجليل عبد الله بن مسلمة القعنبي ((القرن الثاني\الثالث)) أحد أشهر من أخذ عن مالك وأحد أشهر مشائخ البخاري وغيره رحمه الله, فقد أكثر عنه. ويزيد بن هارون وعبد الله بن مسلمة ائمة أعلام من أعلام السنة, ومصدر قوة.

فلنبدأ جميعاً على بركة الله, وعلى نفس منوال الموضوع ((1)) الأول.

ـ[المقدادي]ــــــــ[29 - 03 - 06, 10:57 م]ـ

قال الامام عبدالله بن الامام المبجل احمد بن حنبل في كتابه السنة:

((54 - حدثني عباس العنبري حدثنا شاذ بن يحيى سمعت يزيد بن هارون وقيل له من الجهمية فقال من زعم أن الرحمن على العرش استوى على خلاف ما يقر في قلوب العامة فهو جهمي))

و قال الامام البخاري في كتاب خلق افعال العباد:

(51 - وحذر يزيد بن هارون عن الجهمية وقال: من زعم ان الرحمن على العرش استوى على خلاف ما يقر في قلوب العامة فهو جهمي ومحمد الشيباني جهمي)

و قال ابن بطة في الابانة:

(حدثني أبو بكر عبد العزيز بن جعفر قال ثنا أبو بكر الصيدلاني قال ثنا المروذي قال سمعت يزيد بن هارون يقول من زعم أن الرحمن على العرش استوى على خلاف ما يقر في قلوب العامة فهو جهمي)

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[10 - 04 - 06, 11:49 م]ـ

بارك الله فيك أيها الشيخ الفاضل,

هل من مزيد؟؟

فليكن حاضراً في الأذهان

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير