تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو مالك العربي]ــــــــ[25 - 08 - 06, 02:22 م]ـ

الأخ هشام ..

تفصيل الأمر بأن نبحث كفر الأحياء، وندع كفر الأموات .... هل هنالك من دليل عليه؟ وهل يلزم من كلامك وجود مسائل فقهية أخرى لا ترى منها فائدة؟؟ وهل باب حكم المرتد ليس فيه فائدة؟

ليس هناك من مجرح، إنما هذا مقام البحث والسؤال. وسوف أعود إلى بعض ما أظنه من حسنات في مناقشة هذا الأمر، ولكن بعد أن أرى إجابة من الأخوة الأفاضل.

الأخ المعلمي ... صدقت فيما قلت، ولذلك كنت آمل أن يتعرج الحديث إلى تفصيلات في إعذار الناس بالجهل أو التأويل .. وكنت أتمنى دخول طلبة العلم المتميزين كي يقولوا رأيهم. فإذا كنت مندفعا في رأيي، مع أنني ما زلت في طور السؤال! ... فهذا أحسن مكان لأضبط ذلك الأمر.

ـ[المعلمي]ــــــــ[25 - 08 - 06, 03:13 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الكريم أبو مالك العربي:

أيضا العذر بالجهل أو التأويل، فيهما بعض الغموض فلو استرسلنا فيهما لما استطعنا تكفير أحد ..

ولا أعتقد أن الضوابط من حيث هي ضوابط ناجعة، فبعضهم قد يُكفر من تلبس ببدعة معينة وثمة شخص آخر تلبس بنفس البدعة ولا يكفر!!!!

ـ[هشام بن سعد]ــــــــ[25 - 08 - 06, 06:40 م]ـ

بسم الله والحمد لله

الأخ أبو مالك أرجوا أن لا يتشعب النقاش .. أرجوا أن تجيب على سؤالي: ما المترتب على الحكم بكفر محمد عبده؟

ومن أغلق باب المرتد فقد دخل فيه قبل أن يغلقه

ويا أبا مالك ما سكت عنه العلماء فأولى بنا السكوت عنه.

واذكرك بقاعدة أهل السنة: أنهم يخطّئون ولا يكفرون، وأهل البدع على العكس.

ـ[أبو ريم المغربي]ــــــــ[25 - 08 - 06, 07:26 م]ـ

أبا مالك

لا خيل عندك تهديهاولا مال ... فليسعد النطق إن لم يسعف الحال

ـ[هشام بن سعد]ــــــــ[25 - 08 - 06, 09:54 م]ـ

بسم الله والحمد لله

سألت الشيخ د. عبدالعزيز آل عبداللطيف عن مسألتنا هذه، فأيدني فيما قلت، وقال: إن تكفيره لا تترتب عليه أحكام عملية الآن والرجل قد أفضى إلى ما قدم، وقال إن أهل السنة لا يشتغلون بالتكفير، وقال: إن الشيخ محمد بن عبدالوهاب عندما سُئل عن عن البصيري صاحب البُردة، لم يكفره مع ما في بردته .. وقال محمد عبده تعرض له عوارض الأهلية، ويعتبر من جملة المتكلمين، وشيخ الإسلام ابن تيمية لم يشتغل بتكفيرهم بل اشتغل بالرد عليهم. انتهى جواب الشيخ.

ـ[عبدالمصور السني]ــــــــ[26 - 08 - 06, 12:00 ص]ـ

ان كان الشيخ الامام محمد بن عبدالوهاب لم يكفر البوصيري (وليس البصيري) في بعض رسائله فقد كفر من هو دونه. وهو (د/العبد اللطيف) يعلم هذا جيدا كما في رسلته المناؤين لدعوة الشيخز

ثم د/ العبد اللطيف وان كان د/ في العقيدة الا أنه لايعتمد عليه فالرجل تخبط كثيرا في كتابه نواقض الايمان. واسألوا العلماء الكبار,

ـ[هشام بن سعد]ــــــــ[26 - 08 - 06, 12:17 ص]ـ

بسم الله والحمد لله

الأخ خطاب وبارك الله فيك وجزاك خيراً على دعوتك

الأخ عبدالمصور، الصواب (الشيخ) وليس (الشيخز).

الشيخ آل عبداللطيف ناقشه في كتابه لنيل درجة الدكتوراه الشيخ عبدالرحمن البراك والشيخ صالح اللحيدان، وهما من العلماء الكبار، وإن كانت لديك ملاحظات فباب الشيخ مفتوح ويرحب بالمناقشة.

ونحن ما زلنا في مسألة محمد عبده، ولا نود التفرع، إن كنت تحب طرح مسألة للمناقشة، فاكتب موضوعاً جديداً.

ـ[أبو مالك العربي]ــــــــ[26 - 08 - 06, 02:46 ص]ـ

الأخ المعلمي ... لو قلت حفظك الله (فيها بعض الصعوبة)، لقلت لك أنا اريد المعرفة بما أنني وصلت فيما أقرأ إلى هذا الباب، فهذا أفضل وقت للتعلم. لكنك قلت فيها بعض الغموض، فهل تعني استحالة فهم هذه المسائل، واستحالة تكفير أحد لو فهمناها؟؟ إذ تستحيل أن تخضع المسألة لشروط غامضة .. ارجو التوضيح.

الأخ هشام ... أشكرك لأنك سألت الشيخ. لكن هل يترتب على كلام الشيخ أنه يمكن أن أقول في كلامي: ابن عربي والحلاج رحمهما الله. فإن قلت لي: لماذا تترحم عليهم، ألم تعلم أنه قد قال كذا وكذا من المقولات الكفرية؟ حينها: هل أقول لك: رد على الشبه ولا تكفرهم، لأنهم متأولون، أو حتى لو كانوا غير متأولين، لا تكفر أحدا منهم؟؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير