تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هو موقف ابن حجر العسقلاني من شيخ الإسلام ابن تيمية]

ـ[أبو مسكين]ــــــــ[01 - 09 - 06, 08:45 ص]ـ

يا إخوان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أريد المساعدة منكم

أريد أن أعرف موقف ابن حجر العسقلاني من شيخ الإسلام ابن تيمية رحمهما الله تعالى؟

و هل صحيح أنه قال عن ابن تيمية: "هو عبد قطع الله عنه رحمته و أضله وأعماه وأصمه و أذله. وجميع العلماء الذين أظهروا مواقفه الباطلة أكدوا هذه الحقيقة." (النجوم الظاهرة لابن حجر 2/ 279)

"وكل من اعتقد عقيدة ابن تيمية فدمه وماله حلال." (الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة لابن حجر العسقلاني 1/ 154)

أسأل هذا لأن بعض الصوفية عندنا ينقلون هذا الكلام وأنا لا أعرفه.

ـ[عمربن محمد]ــــــــ[01 - 09 - 06, 11:29 ص]ـ

لعله ابن حجر الهيتمى

ـ[أسامة عباس]ــــــــ[01 - 09 - 06, 12:13 م]ـ

أما قائل العبارة الأولى فابن حجر الهيتمي كما قال أخونا محمد ..

والعبارة الثانية وردت في كلام ابن حجر العسقلاني فعلاً، كان يحكي وقائع حدثت فعلاً، وهي أنه -بعد إحدى المحن التي تعرّض لها شيخ الإسلام- نودي بدمشق: (كل من اعتقد اعتقاد ابن تيمية حل فدمه وماله حلال)، ثم أكمل السرد التاريخي فارجع له لتتأكد ..

أما عن موقف الحافظ ابن حجر من شيخ الإسلام:

فقد وصفه أنه علامة، وأنه حافظ، وأنه شيخ الإسلام بلا ريب، ودافع عنه ضد المتعصبة الذين كفّروه، وقال ما معناه: (لو لم يكن من حسناته إلا تلميذه ابن القيم لدلّ هذا على عظيم منزلته)، وأطنب في ذكر فضائله في تقريظه لكتاب الرد الوافر ..

وكان عندي قديمًا بحيث صغير جمعت فيه أقوال ابن حجر في ابن تيمية، قد أبحث عنه وأضعه لك هنا ..

ـ[أسامة عباس]ــــــــ[01 - 09 - 06, 12:17 م]ـ

أما أهل البدع جميعًا فكلهم كَذَبة، غير منصفين، مفترون، لا يصدقون في نقلهم ولا قولهم، أسأل الله أن يهلك من كان حاله هكذا ..

يكفي أن تسألهم عن موضع ما ينقلونه، واجعل أي عامّي يرجع إليه، وسينكشف جليًّا كذبهم وتحريفهم وتدليسهم!

وعندي من ذلك أمثلة يصعب حصرها، جُلّها مع كلاب لبنان الأحباش، وبعضها مع بعض الروافض والصوفية ..

نصيحتي لك: إذا سمعت من يطعن في ابن تيمية، ففر منه فرارك من الأسد!! فلا يطعن فيه إلا جاهل شديد الجهل، أو مبتدع شديد الابتداع، وفي الغالب -في أعصارنا هذه- تكون بدعته كفريّة!! كالقبورية وإنكار العلوّ وغيرها، فإن سمعت مَنْ يطعن فيه فاهرب بجلدك، و99.99 % من كلامهم كذب محض مفترى، والبقية تحريف:)

ـ[سلمان الكندي]ــــــــ[01 - 09 - 06, 02:37 م]ـ

قال الحافظ السخاوي في كتابه: (الجواهر والدرر):

[تقريظ الرد الوافر لابن ناصر الدين الدمشقي]:

ومن ذلك ما كتب به على: «الرّد الوافر على من زعم أن ابن تيمية شيخ الإسلام كافر» لحافظ الشام ابن ناصرالدين، في سنة خمس وثلاثين، وحدّث به في أواخر السنة التي تليها بالشام، بقراءة صاحبنا النجم الهاشمي:

الحمد الله، وسلام على عباده الذين اصطفى:

وقفتُ على هذا التأليف النافع، والمجموع الذي هو للمقاصد التي جُمع لأجلها جامعٌ، فتحققت سَعة اطّلاع الإمام الذي صنّفه، وتضلّعه من العلوم النافعة بما عظّمه بين العلماء وشرّفه.

وشهرة إمامة الشيخ تقي الدين ابن تيمية أشهر من الشَّمس، وتلقيه بشيخ الإسلام في عصره باقٍ إلى الآن على الألسنة الزكيّة، ويستمر غدا كما كان بالأمس، ولا ينكر ذلك إلا من جهل مقداره، أو تجنّب الإنصاف، مما أكثر غلط من تعاطى وأكثر عثاره، فالله تعالى هو المسئوول أن يقينا شرور أنفسنا وحصائد ألسنتنا بمنّه وفضله.

ولو لم يكن من الدليل على إمامة الرجل إلا ما نبّه عليه الحافظ الشهير علم الدين البرزالي في «تاريخه» أنه لم يوجد في الإسلام من اجتمع في جنازته لمّا مات ما اجتمع في جنازة الشيخ تقي الدين، وأشار إلى أن جنازة الإمام أحمد كانت حافلة جدا، شهدها مئو ألوف، ولكن لو كان بدمشق من الخلائق نظيرُ من كان ببغداد إلا الأقل، كانوا يعتقدون إمامة الإمام أحمد، وكان أمير بغداد وخليفة الوقت إذ ذاك في غاية المحبة له والتعظيم، بخلاف ابن تيمية، فكان أمير البلد حين مات غائبا، وكان أكثر مَنْ بالبلد مِنَ الفقهاء قد تعصبوا عليه حتى مات محبوسًا بالقلعة، ومع هذا، فلم يتخلف منهم عن حضور جنازته والترحم عليه والتأسف عليه إلا ثلاثة أنفس، تأخروا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير