تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومما يحمد للشيخ ويذكر أنه فتح باب منزلة كل يوم لطلاب العلم وأصحاب الأعمال الدعوية وأصحاب الحوائج الدنيوية من فقراء طلبة العلم وعامة الناس فهو يستقبلهم بعدما خرج من السجن وبعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب يوم طلق وكلمة جانية وصدق في قضاء الحوائج وتلمس أحوال المسلمين.

وكل من عرف الشيخ في مجالسه عرفه بضحكاته وابتسامته وعطفه ولينه وغيرته على الاسلام.

ذلكم هو شيخنا العلامة الدكتور سفر بن عبدالرحمن بن أحمد آل غانم الحوالي الذي ولد في قرية وادعة هادئة في أعالي قمم جبال السروات من جنوب المملكة العربية السعودية حيث ولد في قرية حوالة أقصى بلاد غامد ثم انتقل ليكمل تعليمه في مدينة بلجرشي وتخرج بامتياز من المعهد العلمي هناك والتحق بالجامعة الاسلامية عام 1391 وتخرج فيها عام 1394 وكان من مشايخه هناك العلامة ابن باز والأمين الشنقيطي ومحمد المختار الشنقيطي وعبد المحسن العباد من علماء الإسلام وبعد تخرجه في الجامعة الاسلامية والمسجد النبوي الشريف آثر أن ينتقل إلى مكة البلد الحرام فأكمل بهما مشواره في التعلمي العالي فحصل على الماجستير في رسالة العلمانية والدكتوراة في ظاهرة الارجاء.

ولم يكن شيخنا أيده الله بنصره ليغفل عن حاجة مدينة جدة إلى نشر عقيدة السلف وتعليم الناس فافتتح بها دروساً من عام 1406هـ وتوقفت في عام 1414هـ.

لقد انقذ الله به أقواماً واجه الاعلام وأبغضن الاقزام وانتشر كلامه في بلاد العرب والعجم لعمر الله إنه هرم عجيب وطود نيف لم يزل محباً للآثار مكباً على علوم السلف الأخيار مع ماحباه من أدب راق وقوة على النظم عالية حتى أنه كتب القصائد الطوال جداً التي تسمى بالملاحم والقصائد المتوسطة وصنف في مختلف الاتجاهات وكان من آخر مشاريعه العلمية أنه سجل حلقات من تاريخ الفكر الإنساني لصالح قناة المجد وهي غاية في الروعة دليل يضاف إلى سجل أعماله الخالدة.

ومن مؤلفاته (العلمانية) و (ظاهرة الإرجاء) و (والوعد الحق والوعد المفترى) و (ومنهج الأشاعرة في العقيدة) و (يوم الغضب) و (مقدمة الفكر والحداثة) وغيرها كثير في مسائل ونوازل العصر كالإشتراكية بين السقوط وإعادة البناء ومستقبل العالم الإسلامي في ظل الوفاق الدولي والرد على محمد علوي المالكي ونبذة في الفرق وسواها.

وله القصائد الحسان العذاب قد جمعها بعض أحبابه ديواناً له فأبى الشيخ ذلك.

وكان ينوي طبع عدة من كتبه بعضها يطبع لأول مرة ولكن محبته للناس وجلوسه لقضاء حوائجهم وسعيه في الصلح بينهم وكان من آخر ذلك تدخله للصلح بين قبيلة قريش والعطير صاحب مخطط الوسام في أرضهم لم يأخذ مالاً من أحد ولامد يده لأ؛ د ولا عرف بحب وجمع للمال عزف عن الدنيا وأقبل على نفسه فهذبها ورباها وزكاها.

اللهم إنا ماشهدنا والا بما علمنا وما كنا للغيب حافظين.

اللهم ربنا لاتجعلنا فتنة للظالمين وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

اللهم إن بجوار بيتك الحرام رجلاً قد نذر نفسه للعلم والدعوة ونشر الخير.

وقد نزل به من الضر والبلاء ما أنت أعلم به منا اللهم ارفع عنه وألبسه لباس الصحة والعافية واختم لنا وله بخير يارب العالمين.

خضر صالح سند

بتاريخ 2/ 5/ 1426هـ

ـــــــــــــــ

http://www.alhawali.com/

ـ[ابن المبارك]ــــــــ[06 - 09 - 06, 08:13 ص]ـ

بسم لله الرحمن الرحيم

أما الشيخ يوسف الغفيص حفظه الله فأني لا اعرف عنه الكثير ولكن لا أخفيكم عندي معظم دروس الشيخ في العقيدة وبدأت في أستماع البعض منه، وأقوله وبكل صراحة الشيخ عالم في علم الأعتقاد، ومما يتميز به الشيخ حفظه لكلام شيخ الاسلام بالنص، وقد شارك مرة في حوار في أحد القنوات المعروفة في برامجها الحوارية والمناظرات وكان الحوار عن شيخ الإسلام وعن حياته

وكان من حسن الحظ أن الضيف هو يوسف الغفيص، ولقد أتى الى البرنامج وهو في لندن بدون أوراق وهذا مم أذهل المذيع الهاشمي، حتى أنه في أحدى الحلقات أتصل أحد الرافضة المعروفين بتدليسهم فبدأ يحرف في كلام الشيخ ابن عثيمين في العقيدة الواسطية فأوقفه الشيخ وقال:هذا الكلام لم يقوله الشيخ،فقال المذيع كيف عرفت، قال أنا أعرف كلام الشيخ ...

اما شروح الشيخ فهي كالتالي:

وقد شرح الشيخ الكتب التالية: (في مكة المكرمة):

الواسطية والحموية والتدمرية والطحاوية،وحديث إفتراق الأمة، ورفع الملام عن الأئمة الاعلام لشيخ الاسلام، وكتاب الإيمان لأبي عبيد وفي هذه السنة كان درسه بعنوان (قراءة منهجية لكتاب الإعتصام للشاطبي) ..

ومن محاضراته العلمية القيمة:

1_المنهجية في دراسة علم العقيدة. 2_المنهجية في دراسة الفقه. 3_الشباب والضياع

أماشيوخ الشيخ فقد سمعت الشيخ في حفل أقيم في نهاية دورة أقامها الشيخ سلمان العودة في حفظ الصحيحين ... وهولاء هم شيوخه:

السؤال: مشايخك يا أخ يوسف؟ الجواب: مشايخ كثير في الحقيقة، وعلى رأسهم سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين في درس الفقه، وسماحة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي في العقيدة، وفضيلة الشيخ العلم الماجد سلمان بن فهد العودة وقد لزمته كثيراً واستفدت منه في علوم شتى، كذلك الشيخ يحي عبد العزيز اليحيى واستندت إليه كثيراً لا سيما في حفظ السنة، كذلك الشيخ عبد الله بن صالح الفوزان وغيرهم من الأساتذة الكرام في الجامعة كثير

تجده على هذا الرابط:

http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=Full*******&audioid=13980

أسأل الله أن يحفظ الشيخ وينفع بعلمه ...

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير