تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يلزم من قيام الحجة فهم الحجة]

ـ[رياض السعيد]ــــــــ[06 - 09 - 06, 03:15 م]ـ

قال العبد الفقير رياض السعيد هل يلزم من قيام الحجة فهم الحجة هذه المسألة من المسائل المهمة في العقيدة وقد ذكرها أئمة الدعوة في نجد كما في الدرر السنية في الأجوبة النجدية وقد بسط الكلام فيها الشيخ إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن بن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، ومشايخنا الكبار كالشيخ عبد العزيز بن باز وصالح الفوزان وكذا قبلهم من أئمة الدعوة يقولون لايلزم من قيام الحجة فهم الحجة، ومثال لهذه القاعدة إذا رأيت بعض الناس يطوف على القبر ويدعوه لجلب المنفعة له ودفع المضرة عنه، فقلت له عملك هذا كفر وأنت بهذا العمل تخرج من الإسلام، لأن الله قال كذا والرسول صلى الله عليه وسلم قال كذا، وذكرت له الأيات والأحاديث، ثم قال لك: أنا لا أفهم من هذه الأيات والأحاديث أن هذا كفر، فهنا لايلزم منه فهم الحجة وقد قامت عليه من أدلة الكتاب والسنة.

وأذكر أن شيخنا عبدالعزيز بن باز عندم سئلته عن هذه المسألة قال: لايلزم من قيام الحجة فهمها والرسول صلى الله عليه وسلم عند دعوته للتوحيد بين قومه أقام عليهم الحجة و لم يذهب إلى أبي لهب وغيره من كبار قريش ويقول لهم هل فهمتم الحجة.

فمن يعرف من تكلم في هذه المسألة من كبار العلماء.

ـ[أبوبكر الكوردي]ــــــــ[06 - 09 - 06, 03:38 م]ـ

التفريق بين قيام الحجة وفهم الحجة

للشيخ .. محمد بن عبد الوهاب (رحمه الله)

بسم الله الرحمن الر حيم

إلى الإخوان ...

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد ...

ما ذكرتم من قول الشيخ: (كل من جحد كذا وكذا، وقامت عليه الحجة)، وأنكم شاكون في هؤلاء الطواغيت وأتباعهم، هل قامت عليهم الحجة؟

فهذا من العجب! كيف تشكون في هذا وقد أوضحته لكم مرارا؟!

فإن الذي لم تقم عليه الحجة؛

هو الذي حديث عهد بالإسلام، والذي نشأ ببادية بعيدة.

أو يكون ذلك في مسألة خفية، مثل الصرف والعطف.

فلا يكفر حتى يعرف.

وأما أصول الدين، التي أوضحها الله وأحكمها في كتابه؛ فإن حجة الله هو القرآن، فمن بلغه القرآن فقد بلغته الحجة.

ولكن أصل الإشكال؛ أنكم لم تفرقوا بين قيام الحجة، وبين فهم الحجة.

فإن أكثر الكفار والمنافقين من المسلمين؛ لم يفهموا حجة الله مع قيامها عليهم، كما قال تعالى: {أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً}.

وقيام الحجة نوع، وبلوغها نوع، وقد قامت عليهم، وفهمهم إياها نوع آخر; وكفرهم ببلوغها إياهم، وإن لم يفهموها.

إن أشكل عليكم ذلك؛ فانظروا قوله صلى الله عليه وسلم في الخوارج: (أينما لقيتموهم فاقتلوهم)، وقوله: (شر قتلى تحت أديم السماء)، مع كونهم في عصر الصحابة، ويحقر الإنسان عمل الصحابة معهم، ومع إجماع الناس؛ أن الذي أخرجهم من الدين هو التشدد والغلو والاجتهاد؛ وهم يظنون أنهم يطيعون الله، وقد بلغتهم الحجة، ولكن لم يفهموها.

وكذلك قتل علي رضي الله عنه الذين اعتقدوا فيه، وتحريقهم بالنار، مع كونهم تلاميذ الصحابة، ومع عبادتهم وصلاتهم وصيامهم، وهم يظنون أنهم على حق.

وكذلك إجماع السلف؛ على تكفير غلاة القدرية وغيرهم، مع علمهم وشدة عبادتهم، وكونهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا، ولم يتوقف أحد من السلف في تكفيرهم لأجل كونهم لم يفهموا.

فإن هؤلاء كلهم لم يفهموا.

إذا علمتم ذلك؛ فإن هذا الذي أنتم فيه كفر، الناس يعبدون الطواغيت، ويعادون دين الإسلام، فيزعمون أنه ليس ردة، لعلهم ما فهموا الحجة، كل هذا بين.

وأظهر مما تقدم؛ الذين حرقهم علي، فإنه يشابه هذا.

وأما إرسال كلام الشافعية وغيرهم؛ فلا يتصور يأتيكم أكثر مما أتاكم، فإن كان معكم بعض الإشكال، فارغبوا إلى الله تعالى أن يزيله عنكم.

والسلام.

[الدرر السنية في الأجوبة النجدية: ج10/ ص94 - 95]

http://www.alsunnah.info/r?i=3719

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[07 - 09 - 06, 03:47 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

للنظر في التفريق بين قيام الحجة وفهم الحجة ينظر:

مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية (22/ 41) (2/ 59) (19/ 71) السبعينية لابن تيمية (ص 311) طريق الهجرتين لابن القيم (ص 414) شفاء العليل لابن القيم أيضا (ص 173) الدرر السنية (8/ 79، 213) مجموعة مؤلفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب (3/ 12) مجموعة الرسائل والمسائل النجدية (4/ 515) كشف الأوهام والالتباس لابن سحمان (ص 114،138، 160) فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم (1/ 74) فتاوى اللجنة الدائمة (1/ 528) نواقض الإيمان القولية والعملية الشيخ د. عبدالعزيز العبداللطيف (ص 71) ضوابط التكفير عند أهل السنة والجماعة ت عبدالله القرني (ص 242) ومابعدها. العذر بالجهل تحت المجهر الشرعي مدحت آل فراج

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير