تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اين علماء العقيدة]

ـ[احمد الشمري]ــــــــ[12 - 09 - 06, 04:30 ص]ـ

قرأت بارك الله فيكم في كتاب ((جذور الفتنة في الفرق الاسلاميه)) لحسن صادق (188) تكلم عن المرجئه وقال ان الاشعري قسمهم الى اثنتا عشر فرقه وذكر منهم ((الحنفية)) اصحاب ابي حنيفه نرجوا من اخواننا ان يوضحوا هذه التهمه لهذا الامام الجليل لانني اراها خطيره جدا هل هي صحيحه ام لا ولماذا اتهم هذا العالم

ـ[أبوالوليد السلفي]ــــــــ[12 - 09 - 06, 05:09 ص]ـ

يقول الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان _ حفظه الله تعالى _ في شرحه على لمعة الإعتقاد:

الفرقة الرابعة من المرجئة: الذين يقولون: إن الإيمان هو التصديق بالقلب , و النطق باللسان , أما العمل بالجوارح فهذا ليس من الإيمان , و إنما هو شرط للإيمان أو مكمل للإيمان , و ليس هو من حقيقة الإيمان , و هؤلاء يقال لهم: مرجئة الفقهاء , لأن عليه كثير من الحنفية , هذا مذهبهم أن الإيمان قول باللسان و اعتقاد بالقلب , و أما الأعمال فلا تدخل في حقيقة الإيمان.

و يا حبذا لو تنظر في كتاب " براءة أهل الحديث و السنة من بدعة المرجئة " للدكتور محمد بن سعيد الكثيري. و الله أعلى و أعلم.

ـ[طارق الحمودي]ــــــــ[15 - 09 - 06, 06:07 م]ـ

هذا القول منسوب لأبي حنيفة, والفرق بينهم وبين أهل السنة أنهم جعلون عمل الجوارح من لوازم الإيمان لا من الإيمان. وهذا أمره هين بالنسبة لقولهم إن عمل القلب ليس من الإيمان. وأن إيماننا كإيمان جبيرل وأبي بكر ,وانظر كتاب الإيمان لشيخ الإسلام ابن تيمية.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير