تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأبو عبد الرحمن السلمي كان يستحل لهم وضع الحديث كما يقولون، وكثير مِن الصوفية يستحلُّون أنْ يضع الأحاديث ليرقِّق لهم القلوب -بزعمهم-!

الحاصل: أن أبا تراب النخشبي قال للولد: ' كُلْ يا ولدي ولك أجر صوم شهر! فأبى الولد، فقال له شقيق: كلْ، ولكَ أجرُ صومِ سنَةٍ، فأبى، فقال له أبو يزيد: دعوا مَن سقط مِن عين الله تعالى! فأُخذ ذلك الشاب في السرقة -أي: تحول إلى حرامي- فقطعت يدُه!! '.

أقول: لأنَّه خالف المشايخ، قالوا له: أفطر ونضمن لك أجر سنَة، على مَن يضمنون!؟ وعمن يضمنون!؟

والكرامات -كما يسمُّونها-كثيرةٌ! لكن أحاول أن أختصر، وأنقل ما يتعلق بشيء مما ذكروه من أن النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يعلم الغيب! وبيده مقاليد السموات والأرض! ونحو ذلك مما ينسبون أمثاله لأوليائهم؛ لنعرف لماذا هم يدافعون عن إثباتها للرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟

ومما يذكرونه أيضاً عن أبي يزيد البسطامي: أنَّه قال: ' أدخلني الحيُّ في الفلَك الأسفل فدوَّرني في الملكوت الأسفل، فأرانيه، ثم أدخلنى في الفلك العلوي وطوى بي السموات! فأراني ما فيها إلى العرش، ثم أوقفني بين يديه، فقال: سلني أيَّ شيء رأيته حتى أهبه لك! فقلت: ما رأيتُ شيئاً حسناً فأسألك إياه! فقال: أنت عبدي حقّاً تعبدني لأجلي صدقاً '.

هذا الكلام يشبه العبارة التي نقلناها من كتاب المالكي - لأفعلن بك، وأفعلن، وذكر أشياء - يعني مِن الابتلاءات التي ذكرها المالكي -.

قال ابن معاذ: ' فهالني ذلك، وقلت له: لِمَ لمْ تسأله المعرفة؟ قال: غِرتُ عليه مني! لا أحب أن يعرفه غيره '.

يسمون هذا عندهم "الغيرة"، لا يحب أن يعرف اللهَ غيرُ الله بزعمهم، ولذلك لم يسأله معرفته.

انظروا هذا المعراج، ولذلك يكثرون مِن الحديث عن الاسراء والمعراج في المولد.

كرامات إبراهيم المجذوب

وينقلون عن إبراهيم المجذوب ' أنه كان إذا لبس قميصاً يخيطه ويخرقه على رقبته، فإن ضيَّقه جدّاً حتى يختنق: حصل للنَّاس شدة عظيمة، وإن وسَّعه: حصل لهم الفرج والراحة '.

ربطوا أقدار النَّاس وأرزاقهم بثوب هذا الولي بزعمهم!

كرامات عبد الرحمن با علوي

عبد الرحمن با علوي يقول: ' كان يخبر بقوله عن نفسه أنَّه لم يبق بيني وبين رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حجاب، وأنَّه لم يُعط الطريقة النقشبندية إلا بإذن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.'

كرامات عبد الرحمن الغناوي

عبد الرحمن بن أحمد الغنَّاوي يقول: ' كان إذا استشاره إنسان يقول: أمهلني حتى أستأذن جبريل! ثم يُطرق رأسَه، ثم يقول: افْعل، أو لا تفعل '. [45]

كرامات الشيخ عبدالله

يقول الشعراني في طبقاته [2/ 136]: ' ومِنهم الشيخ عبد الله أحد أصحاب سيدي عمر النبتيتي نفعنا الله ببركاته، كتب لي أنه رآني بحضرة رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو يقول للإمام علي رضي الله عنه: ألبِس عبد الوهاب طاقيتي هذه، وقل له: يتصرف في الكون!! أهـ '

أقول: لماذا يثبتون أنَّ الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتصرف في الكون ويدافعون عنه؟ حتى يثبتوا أنَّه أعطى الطاقية لفلان، وقال: تصرف في الكون نيابةً عني.

كرامات الصناديدي

' ومنهم الشيخ سعد الدين الصناديدي، وكان مِن أشد المنكرين عليَّ في حضور مولد سيدي أحمد البدوي -فيقول: كيف يحضر فلان المولدَ وفيه هذه المنكرات؟ - فرأى النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقد ضمَّني إلى صدره وثديي يشخبان لبناً حليباً، والنَّاس يشربون إلى أن روي أهل المولد كلهم، وسيدي أحمد البدوي واقف تجاه وجه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول بأعلى صوته: مَن أراد المدد فليزر عبد الوهاب '.

يقول الشعراني: ' ومَن جملة ما وقع لي مِن الجن، بأنَّهم أرسلوا إليَّ نحو خمسة وسبعين سؤالاً في علم التوحيد لأكتب لهم عليها! وقالوا: قد عجز علماؤنا عن الجواب عنها، وقالوا: هذا التحقيق لا يكون إلا مِن علماء الإنس، وسمَّوْني في السؤال شَيْخ الإِسْلامِ'.

كرامات أبو المواهب

محمد أبو المواهب الشاذلي، مِن كراماته: ' أنَّه كان كثير الرؤيا للنَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في المنام، حتى كأنَّه لا يفارقه '.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير