تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[صمد بلا كفؤ ولا كيفية أبدا]

ـ[محب العفاسي]ــــــــ[17 - 09 - 06, 12:31 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

إخواني وقع لي إشكال في مسألة و هي أني كنت أسمع لقصيدة بإلقاء القارئ مشاري بن راشد العفاسي و كان من بين أبيات القصيدة قول الشاعر:

صمد بلا كفؤ ولا كيفية أبدا فما النظراء و الأشباه

و الإشكال في قوله ولا كيفية فمعلوم أن من عقيدة أهل السنة و الجماعة أن لله كيفية و لكنها مجهولة بالنسبة لنا كما قال إمام دار الهجرة مالك الإستواء معلوم و الكيف مجهول ... فهو رضي الله عنه أثبت الكيفية و نفى معرفتنا بها

فهل هذا الإعتراض صحيح أم لا؟

أفيدونا بارك الله فيكم

أخوكم فؤاد العنّابي الجزائري (محب العفاسي)

ـ[فيصل]ــــــــ[19 - 09 - 06, 01:02 ص]ـ

بلا كيف يعني بلا كيفية نعلمها والشيخ العفاسي إن أراد هذا فمسلم وإن أرد غيره-ولا احسبه- فهو مردود مع حفظنا لمكانته حفظه الله.

أما نفي الشكل والهيئة فليس هو من طريقه اهل السنة والأثر فأهل السنة يفوضون الكيف وينزهونه سبحانه عن المماثلة ولا يتكلمون في ما وراء ذلك ولا يقولون كما يقول أهل البدع ليس بذي شكل ولا هيئة ولا .. الخ فكما أن المثبت لا ينبغي ان يثبت إلا بدليل فالنافي كذلك بل قد يتوسل بهذا النفي في نفي صفات الله الثابته له سبحانه.

ـ[احمد الشمري]ــــــــ[19 - 09 - 06, 03:52 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله بركاته ((اهل السنة يثبتون المعنى ويتوقفون في الكيفية والصحابه رضي الله عنهم لم يخوضوا في هذه المسائل ويكفينا نحن ان نقول امنا بما انزل على محمد عليه الصلاة والسلام ولسنا مطالبين بالكيفيات ويكفي المسلم في الصفات ان يقول كما ذكر في القرأن والسنه ويثبت ذلك ولا عليه حرج ان شاء الله فاصحاب المنطق والعقل الفاسد الذين اولوا الكلام فقد احدثوا في هذا الدين ما ليس منه على دور الرسول والصحابة وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام عند ذكر حديث انقسام السلام وسألوه ماهذه الفرقة قال ((ماعليه انا واصحابي اليوم)) ويجب على المسلم ان يهجر اصحاب البدع ولا يجالسهم فهم اساتذة ابليس وليسوا تلاميذه ومن كلمك منهم لا تأخذ من كلامهم شياء وقل له قل لي قال الله قال الرسول وكفى تأويل))

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير