تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أخي عز الدين هل تريد أقوالهم من جنس هذه الرواية المخزية في حق علي رضي الله عنه ...

فعن أبي عبد الله - عليه السلام - قال: قامت امرأة شنيعة إلى أمير المؤمنين وهو على المنبر فقالت: هذا قاتل الأحبة، فنظر إليها وقال لها:

(يا سلفع يا جريئة يا بذيّة يا مذكرّة يا التي لا تحيض كما تحيض النساء يا التي علي منها شيء بين مدلى) (البحار 41/ 293).

ـ[عبد الباسط بن يوسف الغريب]ــــــــ[27 - 02 - 07, 10:30 م]ـ

هذه أوراق جمعها بعض الإخوة في الأردن فيها بغيتك وزيادة

مقدمة

إن الحمد لله, نحمده ونستعينه ونستغفره, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا, وسيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له, ومن يضلل الله فلا هادي له, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أما بعد:

فإن محبة آل النبي ?, ومعرفة فضلهم وتقدمهم من القضايا التي اتفقت عليها الأمة الإسلامية.

ولذلك كانت هذه المكانة والمحبة لآل بيت النبي ? مدخلاً لكثير من الحاقدين على الإسلام, فقد وجدوا أن المسلمين يحبون النبي ? وأهل بيته , فتعلقوا بحب آل البيت للوصول إلى أغراضهم الخبيثة من الطعن في أمهات المؤمنين أزواج النبي ?, والسب لخلفائه وأصحابه الكرام.

ومن هؤلاء الحاقدين على الإسلام عبد الله بن سبأ اليهودي الذي أظهر حب علي بن أبي طالب ?, وغلا فيه حتى ادعى فيه الألوهية, وأسس مذهباً جديداً عرف في التاريخ باسم "الشيعة" ولا يزال هذا المذهب لليوم يظهر للمسلمين محبة آل البيت لترويج عقائده الباطلة.

وفي هذا البحث سنكشف الغطاء عن حقيقة موقف الشيعة تجاه آل بيت النبي ?, وأن هذا الحب المزعوم لآل البيت ما هو إلا كذب وافتراء؛ ليس له هدف سوى حجب الحقيقة عن أعين المسلمين تجاه ما يقوم به الشيعة من كيد وتخريب لعقائد ومصالح المسلمين على مر التاريخ.

اعتقاد أهل السنة والجماعة في آل النبي ?

إن مكانة آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم محفوظة ومحترمة منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام , فقد كان الخلفاء الراشدون يعرفون لهم هذه المكانة , ومن ذلك ما جاء عن الخليفة الراشدي الأول:

فيما رواه البخاري في "صحيحه" عن أبي بكر الصديق ? أنه قال: ارقبوا محمداً ? في أهل بيته. وقال لعليّ رضي الله عنهما: والله لقرابة رسول الله ? أحب إليّ أن أصل من قرابتي ().

وقال عمر بن الخطاب ? للعباس: والله لإسلامك يوم أسلمت كان أحب إليّ من إسلام الخطاب لو أسلم، لأن إسلامك كان أحب إلى رسول الله ? من إسلام الخطاب ().

فهم قد حفظوا وصية النبي صلى الله عليه وسلم بهم , ففي "صحيح مسلم" عن زيد بن أرقم ? أن رسول الله ? خطب فقال: ((إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وأهل بيتي)).

وفي رواية عند الترمذي [3788]: ((كتاب الله وعترتي وإنهما لم يفترقا حتى يردا عليّ الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما)).

ولذلك تقرر لدى أهل السنة والجماعة في اعتقادهم وجوب محبة آل النبي ?.

فهذا أحد علماء الحنابلة وهو البربهاري يقول في كتابه الذي ألفه في الاعتقاد "شرح السنة": واعرف لبني هاشم فضلهم لقرابتهم من رسول الله ?, واعرف فضل قريش والعرب, وجميع الأفخاذ فاعرف قدرهم وحقوقهم في الإسلام.

وقال شيخ الإسلام في "الواسطية" في بيان معتقد أهل السنة: ويحبون أهل بيت رسول الله ? ويتولونهم, ويحفظون فيهم وصية رسول الله ? حيث قال يوم غدير خم: أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي.

وقال كذلك رحمه الله: وكذلك آل بيت رسول الله ? لهم من الحقوق ما يجب رعايتها؛ فإن الله جعل لهم حقاً في الخمس والفيء, وأمر بالصلاة عليهم مع الصلاة على رسول الله ? فقال لنا: ((قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد)).

وآل محمد هم الذين حرمت عليهم الصدقة؛ هكذا قال الشافعي وأحمد بن حنبل, وغيرهما من العلماء رحمهم الله؛ فإن النبي ? قال: ((إن الصدقة لا تحل لمحمد ولا لآل محمد)) , وقد قال الله تعالى في كتابه: ?إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا? [الأحزاب:33]، وحرم الله عليهم الصدقة لأنها أوساخ الناس ().

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير