تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقال ابن كثير: ولا ننكر الوصاة بأهل البيت، والأمر بالإحسان إليهم واحترامهم وإكرامهم؛ فإنهم من ذرية طاهرة من أشرف بيت وجد على وجه الأرض فخراً وحسباً ونسباً، ولا سيما إذا كانوا متبعين للسنة النبوية الصحيحة الواضحة الجلية كما كان عليه سلفهم كالعباس وبنيه، وعليّ وأهل بيته وذريته رضي الله عنهم أجمعين ().

ومن الأمثلة على محبة أهل السنة لآل نبينا محمد ? أن الإمام أحمد رحمه الله حين ضرب في محنته وقيد , وبعد أن أقام الحجة على أحمد بن أبي دؤاد- خصمه - أمام الواثق.

قال الواثق: اقطعوا قيد الشيخ , فلما قطع, ضرب بيده إلى القيد ليأخذه فجاذبه الحداد عليه.فقال الواثق: لم أخذته؟ قال: لأني نويت أن أوصي أن يجعل في كفني حتى أخاصم به هذا الظالم غدا وبكى , فبكى الواثق ثم سأله الواثق أن يجعله في حل , فقال: لقد جعلتك في حل وسعة من أول يوم إكراما لرسول الله صلى الله عليه وسلم لكونك من أهله ().

بيان أن الشيعة في الحقيقة غير متبعين لآل نبينا محمد ?

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: والمقصود أن النبي ? قال: ((إني تارك فيكم ثقلين كتاب الله) فحض على كتاب الله ثم قال: ((وعترتي أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ثلاثاً)).

فوصى المسلمين بهم ... فانتحلت الخوارج كتاب الله, وانتحلت الشيعة أهل البيت, وكلاهما غير متبع لما انتحله ().

فقد نسبت الشيعة لآل البيت كل قبيح من قول أو فعل وانتحلوا على آل البيت مذهبا هم منه براء فمن ذلك:

1 - أنهم نسبوا إليهم أغلب القبائح كالقول بالتقية، والمتعة، واللواطة بالنساء، وإعارة الفرج , بل نسبوا إليهم ما هو أعظم من ذلك.

2 - أن أخرجوا زوجات النبي ? من مسمى آل البيت من أن هذا مخالف لنص القرآن كما قال تعالى: {قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ}، وقال الله عز وجل في قصة موسى عليه الصلاة والسلام: {فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا}، وقال تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}، وهذه اللفظة وردت في سياق قصة أزواج النبي ? خاصة: {ولا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}.

3 - أنهم حصروا أهل بيت النبوة في هؤلاء الأربعة، علي، وفاطمة، ثم الحسن، والحسين رضي الله عنهم، وأخرجوا منهم كل من سواهم، بل أخرجوا أولاد علي غير الحسنين رضي الله عنهم من أهل البيت ولا يعدون بقية أولاده من أهل البيت مثل محمد بن الحنفية، كما أخرجوا فاطمة رضي الله عنها ابنة رسول الله ? حيث لا يعدون بناتها زينب وأم كلثوم ولا أولادهما من أهل البيت، ومثل هذا الحسن بن علي، حيث لا يجعلون أولاده داخلاً في أهل البيت , وكذلك أخرجوا من أهل البيت كلاً من أولاد الحسين من لا يهوى هواهم، ولا يسلك مسلكهم، ولا ينهج منهجهم ().

4 - أن الشيعة تخالف أهل البيت في جل العقائد والعبادات بل والمواقف.

قال شيخ الإسلام: لا نسلم أن الإمامية أخذوا مذهبهم عن أهل البيت لا الاثنا عشرية ولا غيرهم؛ بل هم مخالفون لعلي ? وأئمة أهل البيت في جميع أصولهم التي فارقوا فيها أهل السنة والجماعة توحيدهم وعدلهم وإمامتهم؛ فإن الثابت عن علي ? وأئمة أهل البيت من إثبات الصفات لله وإثبات القدر وإثبات خلافة الخلفاء الثلاثة, وإثبات فضيلة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما, وغير ذلك من المسائل كله يناقض مذهب الرافضة, والنقل بذاك ثابت مستفيض في كتب أهل العلم بحيث أن معرفة المنقول في هذا الباب عن أئمة أهل البيت يوجب علماً ضرورياً بأن الرافضة مخالفون لهم لا موافقون لهم ().

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير