تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فيقول لهم أهل الأعراف "أهؤلاء الذين أقسمتم" أيها المشركون أن الله تعالى لا ينالهم برحمة فها هم في الجنة يتمتعون ويتنعمون وفي رياضها يحبرون ثم يقال لأهل الأعراف: "ادخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون" وقيل: إن أصحاب الأعراف إذا عيروا الكفار وأخبروهم أنهم لم يغن عنهم جمعهم واستكبارهم عيرهم الكفار بتخلفهم عن الجنة، وأقسموا أن الله لا ينالهم برحمة، لما رأوا من تخلفهم عن الجنة وأنهم يصيرون إلى النار فتقول لهم الملائكة حنيئذ: "أهؤلاء الذين أقسمتم لا ينالهم الله برحمة ادخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون" والقولان قويان محتملان والله أعلم. فهؤلاء الطبقات هم أهل الجنة الذين لم تمسهم النار.)


أهل الأعراف وحالهم السؤال: س76
يقول تعالى: http://ibn-jebreen.com/images/b2.gif وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ ( http://quran.al-islam.com/Display/Display.asp?l=arb&nType=1&nSora=7%20&nAya=46)http://ibn-jebreen.com/images/b1.gif فمن هم أهل الأعراف؟ وما حالهم؟ الجواب:-
يظهر أن الأعراف أماكن مرتفعة تطل على موقف الناس يوم القيامة، أما أصحاب الأعراف فهم الذين يقفون عليها، أو يقومون عليها وقت الحساب، وقد اختلف في المراد بهم، والظاهر أنهم من الشهداء على الناس، وأنهم لا يحرمون من دخول الجنة؛ لأن الله أخبر أنهم ينادون رجالا يعرفونهم بسيماهم، ويقولون لهم: http://ibn-jebreen.com/images/b2.gif مَا أَغْنَى عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ ( http://quran.al-islam.com/Display/Display.asp?l=arb&nType=1&nSora=7%20&nAya=48)http://ibn-jebreen.com/images/b1.gif ... الآيتين، وقيل: إنهم أناس تساوت حسناتهم وسيئاتهم، وقيل: إنهم أناس عصوا الوالدين فخرجوا للجهاد فاستشهدوا في سبيل الله، والله أعلم.

الشيخ عبدالله الجبرين ( http://ibn-jebreen.com/book.php?cat=6&book=67&toc=4020&page=3618&subid=29421)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير