تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هذا كله على فرض أن أخبار نزوله أخبار آحاد، فكيف وقد نص العلماء على تواترها، وفي مقدمتهم إمام المفسرين الإمام ابن جرير الطبري في تفسيره (5/ 451) عند تفسير آية آل عمران حيث قال: بعد أن ذكر الخلاف في معنى وفاة عيسى: " وأولى هذه الأقوال بالصحة عندنا قولُ من قال: " معنى ذلك: إني قابضك من الأرض ورافعك إليّ "، لتواتر الأخبار عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ينزل عيسى ابن مريم فيقتل الدجال "، ثم ساق بعض الأحاديث الواردة في نزوله.

وممن نص على التواتر أيضاً الإمام ابن كثير رحمه الله عند تفسير آية الزخرف (4/ 167) فقال رحمه الله: " وقد تواترت الأحاديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه أخبر بنزول عيسى عليه السلام قبل يوم القيامة إماماً عادلاً وحكماً مقسطاً "، ثم ذكر أكثر من ثمانية عشر حديثاً يضيق المقام بذكرها.

وقال في تفسير آية النساء (1/ 768): " فهذه أحاديث متواترة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من رواية أبي هريرة و ابن مسعود و عثمان بن أبي العاص، و أبي أمامة و النواس بن سمعان و عبد الله بن عمرو بن العاص، و مجمع بن جارية، و أبي سريحة،و حذيفة بن أسيد رضي الله عنهم، وفيها دلالة على صفة نزوله، ومكانه من أنه بالشام، بل بدمشق عند المنارة الشرقية، وأن ذلك يكون عند إقامة صلاة الصبح، وقد بنيت في هذه الأعصار في سنة إحدى وأربعين وسبعمائة منارة للجامع الأموي بيضاء، من حجارة منحوتة عوضاً عن المنارة التي هدمت بسبب الحريق المنسوب إلى صنيع النصارى. . . . . وقويت الظنون أنها هي التي ينزل عليها المسيح عيسى بن مريم عليه السلام. . . إلخ.

وممن نص على التواتر الشوكاني رحمه الله في كتاب له بعنوان: " التوضيح في تواتر ما جاء في المنتظر والدجال والمسيح وكذلك الكتاني رحمه الله في كتابه: " نظم المتناثر من الحديث المتواتر "، و صديق حسن خان في كتابه " الإذاعة لما كان وما يكون بين يدي الساعة "، والشيخ أحمد شاكر في تعليقه على المسند، و الغماري في كتابه " عقيدة أهل الإسلام في نزول عيسى عليه السلام "، و الألباني في تعليقه على شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز.

وممن جمع الأحاديث في نزول عيسى عليه السلام الشيخ محمد أنور شاه الكشميري (ت1352هـ) في كتابه: " التصريح بما تواتر في نزول المسيح، حيث ذكر أكثر من سبعين حديثاً.

إذاً فأحاديث نزوله عليه السلام في آخر الزمان ثابتة بالتواتر المعنوي، ولو كانت آحاداً لكان واجباً علينا التسليم بها، والإيمان بمضمونها، فكيف وقد ثبتت بالتواتر.

===============================================

وهناك أحاديث أخرى تبين نزوله عليه السلام بجسده منها ما ذكره الإمام مسلم:

"فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم. فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق. بين مهرودتين. واضعا كفيه على أجنحة ملكين. إذا طأطأ رأسه قطر. وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ"

فبينت أنه ينزل عليه وضعا كفيه على أجنحة ملكين وإني أراها صريحة الدلالة على نزوله بجسمه عليه السلام.

وقد ذكر شيخنا المبارك أحمد:

ومن قال هداك الله ان النزول يستلزم الارتفاع

لاكن قلنا ان مادام انه ارتفع وينزل اذن يستلزم انه صعد بجسمه

فإن لم تسلم بقوله فلزمك أن تؤمن وجوبا أنه حال نزوله سيكون هناك لعيسى عليه السلام جسدان واحد الذي سينزل به وآخر يكون الذي لم يرفع به.

فالرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قال:

إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء.

الراوي: أوس بن أوس الثقفي - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح رجاله رجال الصحيح - المحدث: الألباني - المصدر: فضل الصلاة - الصفحة أو الرقم: 22

وعند موته ودفنه سيكون هناك "عيسيان" مدفونان وعند البعث من سيبعث فيهم (ابتسامة)

وللعلم القول بحياته بعد صلبه وعيشه على الأرض ثم موته ودفنه هو إعتقاد طائفة الأحمدية فالحذر الحذر أخي الفاضل أن يوافق فهمك إعتقادهم فقد أوصى الألبيري إبنه قائلا:

إذا ما لم يفدك العلم خيرا = فخير منه أن لو قد جهلتا

وإن ألقاك فهمك في مهاوٍ = فليتك ثم ليتك ما فهمتا

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=41032&highlight=%C7%E1%C3%E1%C8%ED%D1%ED

فإليك أخي هذه المقالة ففيها فائدة وقد نقلت بعض الكلام منها:

http://www.islamweb.net/ver2/archive/readArt.php?lang=A&id=70176

وأسأل شيوخي الكرام أن يصوبوا لي ما يجدوه من أخطاء

ـ[احمد الشمري]ــــــــ[11 - 11 - 06, 06:03 ص]ـ

شكرا لك اخ محمود ونفع بك

هذا شخص يبدوا انه صاحب شبه نسأل الله السلامة في الدين

بصراحة لم افتح قلبة ولاكن ما استفزني هو طريقة طرحة للسؤال ويشكك ان هذا الحديث وغيرة ليس صريح

يأخي اذا كنت غبي فليس ذنبنا

وان كنت لا تاخذ حديث الاحاد فهذا شأنك

اما نحن فندين بذالك واذا كان عندك شيء يناقض ما نحن عليه احضره وادخل مباشرة

وتحضر اية ((اني متوفيك ورافعك الي)) ولا تعرف معاني الكلمات؟


اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير