تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المقدادي]ــــــــ[14 - 11 - 06, 11:00 م]ـ

بارك الله فيكم

و بإنتظار بقية البحوث

ـ[أبو عمر الدوسري]ــــــــ[15 - 11 - 06, 01:20 م]ـ

بارك الله فيك .. واصل .. ويا ليت تعرفنا بهذا الشيخ الفاضل ..

وخاصة:

نقض الموسوعة اليوسفية في بيان أدلة الصوفية، في جزئين، والثالث سوف يرى النور قريباً -إنشاء الله-.

وإذا سمح بالهاتف أحسن، ترسله على الخاص ..

ـ[معمر الشرقي]ــــــــ[15 - 11 - 06, 03:02 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[حامد تميم]ــــــــ[15 - 11 - 06, 04:59 م]ـ

الأخ الفاضل أبو عمر الدوسري -حفظه المولى- .... وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ممكن أن تراسلني على بريد الإلكتروني: [email protected]

ـ[حامد تميم]ــــــــ[15 - 11 - 06, 05:06 م]ـ

الرد الثاني: علي الجفري وكشف تلبيساته وملابساته وافتراءاته!

بسم الله الرّحمن الرّحيمعلي المقدمة

إنّ الحمْد لله؛ نحمده، و نستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيِّئات أعمالنا، منْ يهده الله؛ فلا مضلّ له، ومن يُضْلِل؛ فلا هادي له، وأشهد أنَّ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

((يا أيها الذين آمنوا التقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون))

((يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً))

((يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يُصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً)).

أما بعد؛ فإن أصدق الحديث كلام الله، وخير الهدي هديُ محمدٍ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -، وشر الأمور محدثاتها، وكل مُحدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

أما بعد؛

فلقد كثر سواد أهل الفرق، وكثر أتباعهم الذين يحملون معهم جراثيم الأمراض العقديّة والسلوكية، في حين غفلة من الناس بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف، وحين أزمة فكرية غثائية حادَّة أفقدت وحدة العقيدة، فوجد أهل الأهواء لهم مجالا لنثر بدعهم ونشرها بين عامة المسلمين، ودخلوا عليهم بسبب أُمّيتهم الدِّينيَّة، فأدخلوهم في زيغهم وضلالهم، فعاثوا في الأرض الفساد، ونثروا داء الكَلَب في أقوام يلقطون كل لاقطة، ويفرحون بكل ساقطة، ويظنون أنها الدين القويم والصِّراط المستقيم.

ولكن الله بالمرصاد على كل متكبر خرج عن الصراط، إلى طرق الغواية والانحراف، فقمع الله البدعة والمبتدعة، ليبقى الظهور للسنة الصافية من الكدر، النقية من علائق الأهواء وشوائب البدع، على منهاج النبوة وقَفْوِ الأثر، وبالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ليستيقظ المسلم فيحذر البدع والمبتدعة، ولا يخالطهم أو يعاشرهم ليحفظ دينه.

أما إذا عُوشِرَ المبتدع، ولم يُحَسّس ببدعته؛ فيعتبر تزكية له وتنشيطا لبدعته، وتغريراً للعامة وبالعامة، إذ العاميّ مشتق من العمى، فهو بِيَدِ من يقوده غالباً ..

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "الفتاوى" 28/ 231 في النصح للمسلمين: (ومثل أئمَّة البدع من أهل المقالات المخالفة للكتاب والسنة، أو العبادات المخالفة للكتاب والسنة، فإن بيان حالهم وتحذير الأمة منهم، واجب باتفاق المسلمين، حتى قيل لأحمد بن حنبل: الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع؟ فقال: إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه وإذا تكلم في أهل البدع فإنما هو للمسلمين هذا أفضل، فبيّن أن نفع هذا عام للمسلمين في دينهم من جنس الجهاد في سبيل الله؛ إذ تطهير سبيل الله ودينه ومنهاجه وشرعه ودفع بغي هؤلاء وعدوانهم على ذلك واجب على الكفاية باتفاق المسلمين، ولولا من يقيمه الله لدفع ضرر هؤلاء لفسد الدين، وكان فساده أعظم من فساد استيلاء العدو من أهل الحرب؛ فإن هؤلاء إذا استولوا لم يفسدوا القلوب وما فيها إلا تبعاً، وأما أولئك فهم يفسدون القلوب ابتداء ً) ا هـ

ـ[حامد تميم]ــــــــ[16 - 11 - 06, 06:32 م]ـ

هذه الهدية الثالثة من مؤلفات الشيخ أحمد عبد القادر، وهي: "لماذا يجب علينا محاربة البدع والمبتدعة".

بسم الله الرّحمن الرّحيم

لماذا يجب علينا محاربة البدع والمبتدعة على مر العصور؟؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير