تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل علمت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ظهر في رمضان الماضي؟]

ـ[حامد تميم]ــــــــ[16 - 11 - 06, 08:46 م]ـ

وتأتيك الأخبار من لم تزودي!

أنتظر تعليمات وزير الأوقاف والأمن عاملني بود وكرامة

العربية نت، تنفرد بأول حوار مع الإمام المنسوبة له رؤية الرسول:

دبي - فراج اسماعيل

أخيرا خرج الشيخ جابر الدسوقي امام مسجد الحامدية الشاذلية بحي المهندسين بالقاهرة الكبرى عن صمته، وخص "العربية. نت" بأول حوار له بعد الضجة الواسعة التي أثيرت بشأن ما نسب له بأنه رأى الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي اماما بالناس في المسجد فجر ليلة القدر في رمضان الماضي.

قال الشيخ الدسوقي إنه لم يقل هذا الكلام اطلاقا، وكل الروايات الصحفية التي نشرت لا أساس لها من الحقيقة، وتساءل: هل يعقل أن أقول للناس ونحن نؤدي صلاة الفجر، إن الرسول يصلي بكم اماما الآن .. هذا كلام غريب سمعته وقرأته في وسائل الاعلام ولا أدري من أين أتوا به، وكيف ينسبون لي كلاما لم أقله، ولماذا لم يكلف أحد منهم خاطره ويسألني عن الحقيقة بدلا من هذا النقل الخاطئ والبحث عن العناوين الصحفية المثيرة.

وأضاف: "أشكرك .. أنت أول من كلف خاطره واتصل بي. الآن أعطيتني الفرصة لأرد بأن كل ما نشر عن رؤيتي الجسدية للرسول أو لنوره في المسجد، لم يرد على لساني اطلاقا. لقد تخيلوا شيئا وصنعوا منه ضجة صحفية ونفخوا فيها .. فهل يتصور أحد أنني بعد سنوات عملي الطويلة في الوعظ والامامة آتي لأزعم أنني رأيت الرسول مجسدا ويصلي بنا إماما، أضف إلى ذلك أيضا أنني لم أقل إنني رأيته في المنام".

إحساس وشعور فقط

وحول ما إذا كانت هذه الضجة قد افتعلت من لا شيء قال الشيخ الدسوقي: كان كلامي عن احساس وشعور بالرسول وليست رؤيته مجسدا. الحديث النبوي يقول "الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك". مجرد شعور واحساس لا غير، فقد كنا نصلي في ليالي رمضان المليئة بالروحانيات، وهذا ليس معناه أن الرسول تجسد بيننا في المسجد أو أن نوره تجلى لنا.

وتلا الشيخ الدسوقي للتأكيد على كلامه الآية القرآنية "وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم". ثم أضاف: أريد لكل هذا الكلام الذي نسب لي بغير حق أن ينتهي تماما تأدبا مع الرسول، فأنا لا أريد طهرة ولا أدعي أبدا هذه الرؤية وأنفيها تماما.

الإعلاميون تقولوا على لساني

واستطرد: الاعلام اعطى الموضوع أكبر من حجمه، وبعض الاعلاميين نسب لي أشياء لم أقلها وهو أمر يثير الأسف، فكيف لمسلم أن يقول إنه يرى الرسول مجسدا ويصلي اماما بالناس في وقتنا الحالي وأنه فعل وفعل، هذا غير معقول.

وقال الشيخ جابر الدسوقي: تأدبا مع الرسول صلى الله عليه وسلم، أكرر: الموضوع كان مجرد احساس وشعور فقط لا غير، والأمر لم يصل حتى إلى القول إنني رأيته في المنام.

كيف خرجت قصة الرؤية؟

وحول ظروف خروج هذا الاحساس والشعور إلى العلن أوضح: نحن نتهجد ونتعبد في شهر رمضان في المسجد، وفي الاستراحة بين الركعات أتحدث للمصلين في الأمور الدينية والفقهية والسنة وسيرة الرسول وبالتالي تحدثت عن الاطمئنان الذي يسري في القلوب المؤمنة والنفوس الخاشعة المتعبدة في هذه الليالي الروحانية، لكن بعض الاعلاميين التقط هذا الكلام على غير المقصود منه وخلق منه قصة صحفية لا زلت أتعجب من تكبيرها بهذه الصورة وانتشارها في وسائل الاعلام، وكنت أنا آخر من يعلم عنها، والآن أقول الحقيقة كاملة لأضع حدا لهذه القصة الوهمية.

ومضى الشيخ جابر الدسوقي قائلا: "عيب" .. هذا لا يصح أبدا. كلام خيالي ردوده ونسبوه لي مع أن هذا لا يتصوره أي مسلم. ها أنا أتكلم إليك مباشرة وأؤكد أنني لا يمكن أن أردد مزاعم يمسكها المترصدون للاسلام والمتأهبون للهجوم عليه. لست أنا الذي يتيح لهم ذلك، خاصة بعد عملي الطويل في الدعوة فقدا كنت مديرا عاما في الدعوة بالأزهر وانتدبت للعمل إماما في مسجد الحامدية الشاذلية وأنا حاليا على المعاش".

وأضاف: الاحساس والشعور واردان عند أي انسان، وهنا قرأ الآية الكريمة "إنما المومنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا". مكذبا ما نسب إليه بأنه قال إنه رأى نورا في السماء ونورا يفيض في المسجد "من كتب هذا الكلام قاله من عندياته، لكني لم أقل ذلك. الآن تتكلم لي مباشرة وتسمع مني نفيا تاما لما نشر عني، فلا تلتفت إلى ما يكتب، وعليك أن تنقل للعالم هذه الحقيقة ما دمت اتصلت بي واستمعت لي".

أنتظر تعليمات وزير الأوقاف

وقال الشيخ جابر الدسوقي: حاليا لا أقوم بالامامة ولا الخطابة في مسجد الحامدية الشاذلية، فأنا محال إلى المعاش من العام الماضي، وكنت مكلفا من وزارة الأوقاف بأداء هذه المهمة، وبعد هذه القصة المختلقة طلبت مني الوزارة الانتظار حتى ورود تعليمات أخرى بعد أن تهدأ تلك الضجة، لكن لم يتم ابعادي من المسجد أو وقفي نهائيا عن العمل فيه كما أشيع.

وأضاف: كنت أعمل كبير باحثين في الأزهر بدرجة مدير عام في منطقة الجيزة، وانتدبت لهذا المسجد للوعظ منذ أكثر من عشرين عاما عندما لم يكن تابعا لوزارة الأوقاف، وأنا حاليا انتظر قرارا من الوزير لأعود لعملي كامام وخطيب لمسجد الحامدية الشاذلية.

الأمن عاملني بود وكرامة

ونفى الشيخ جابر الدسوقي أن تكون أجهزة الأمن قامت باعتقاله بعد ما نسب إليه حول رؤيته للرسول صلى الله عليه وسلم وقال: لم يعتقلوني .. لقد طلبوني وتحدثوا لي بود كامل ومعاملة طيبة، دخلت عندهم مكرما وخرجت مكرما بعد نصف ساعة فقط، وخلال ذلك وضحت لهم أن ما صدر عني لم يتجاوز الكلام عن عملية إحساس وشعور في القلب.

كن صوفياً وشاهد الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -!!!!!!!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير