تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أهل الحجة من علماء اللغة من السلف .. أخي الكريم .. لم يحصروا كل ما يكون في معنى كلمة .. والآن علينا أن نرى في صحة الأسانيد في تفسير الاستواء بالاستقرار فإن ثبت في السند فهذا حجة.

فهلا نقلت لنا أسانيد أقوال السلف في هذا حتى ننظر فيها .. وهي الحجة.

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[22 - 11 - 06, 01:19 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

ما يتعلق بثبوت تفسير الاستواء بالاستقرار ذكرت ممن قاله ابن قتيبة و البغوي وابن قدامة وابن عبدالبر وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والشيخ محمد العثيمين رحمهم الله وهؤلاء كتبهم مشهورة مطبوعة فانظر إلى ماعزوته إليهم سابقا بالجزء والصفحة.

واما ما جاء عن أبي احمد القصاب رحمه الله فينظر في كتاب العلو للذهبي برقم (560)

وأما ماجاء عن ابن المبارك فعزاه إليه شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله بصيغة الجزم وقد عرفت من هما في علم الإسناد لا سيما في مسألة عقدية كهذه فأنا اطمئن لصحة مانسبوه لابن المبارك رحمه الله لمعرفتي بهما والله الموفق

أخي أحمد الشمري وفقه الله قد أطال ابن القيم رحمه الله في الرد على تفسير الاستواء بالاستيلاء والاستدلال بهذا البيت من الشعر للأخطل فمما ذكره:

1 / أن هذا البيت محرف وصوابه: (بشر قد استولى على العراق من غير سيف أو دم مهراق)

وليس: قد استوى بشر على العراق من غير سيف أو دم مهراق

2 / لو صح وكان غير محرف فهو من الشعر المولد (أي بعد انتهاء فترة الاحتجاج) ولا يحتج به.

3 / أن البيت حجة عليهم فإن بشرا هذا كان أخا عبدالملك بن مروان وكا اميرا على العراق فاستوى على سريرها كما هي عادة الملوك ونوابها أن يجلسوا فوق سرير الملك مستوين عليه وهذا هو المعنى المطابق لمعنى هذه اللفظة في اللغة كقوله تعالى: {لتستووا على ظهوره} وقوله تعالى: {واستوت على الجودي} ...

وينظر كلام ابن القيم رحمه الله في مختصر الصواعق المرسلة (ص 320 - 326)

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[22 - 11 - 06, 06:57 ص]ـ

البغوي نقل ذلك عن مقاتل البلخي وعن الكلبي وكلاهما لا يأبه به في أمر كذلك., لما اتُّفق عليه من ضعفهما.

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[22 - 11 - 06, 07:01 م]ـ

أخي أبا زيد باك الله فيك لعله التبس عليك مقاتل بن حيان بمقاتل بن سليمان.

مقاتل بن حيان هو النبطي أبو بسطام البلخي الخراز مولى بكر بن وائل وهو من رجال مسلم والسنن الأربعة وقد وثقه ابن معين وأبوداود وغيرهما. ينظر: تهذيب التهذيب (10/ 248)

واما مقاتل بن سليمان فهو مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي الخراساني أبو الحسن البلخي وهو الذي أجمع على ضعفه واتهمه بعضهم بالكذب وقال فيه ابن معين: ليس بشيء، وقال عمرو بن علي: متروك الحديث كذاب، وقال بن سعد: أصحاب الحديث يتقون حديثه وينكرونه، وقال البخاري: منكر الحديث سكتوا عنه. ينظر: تهذيب التهذيب (10/ 249)

والذي روي عنه التفسير هنا هو مقاتل بن حيان عالم خراسان.

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[22 - 11 - 06, 08:36 م]ـ

أحسن الله إليكم شيخنا أبا حازم

ولكن, كيف جزمتم بأن التفسير عن ابن حيان الثقة لا عن البلخي الضعيف , مع أن المتامل في تفسير البغوي يجده إذا ذكر ابن حيان نص عليه كما قال عند قوله تعالى (لكبيرة إلا على الخاشعين) قال البغوي: قال مقاتل ابن حيان: المتواضعين.

ومنهجه إذا ذكر ابن حيان هو التسمية كما في عشرات المواضع من تفسيره وإن ذكر البلخي أطلق, إضافة إلى اقترانه بالكلبي وابن حيان ليس بحاجة إلى أن يقرن قوله بالكلبي خلافا للبلخي الذي يتقوى بالكلبي ويتقوى الكلبي به ..

والله تعالى أعلم

ـ[المقدادي]ــــــــ[22 - 11 - 06, 08:59 م]ـ

فائدة:

قال القرطبي في تفسيره:

(وقد كان السلف الأول رضي الله عنهم لا يقولون بنفي الجهة ولا ينطقون بذلك بل نطقوا هم والكافة بإثباتها لله تعالى كما نطق كتابه وأخبرت رسله ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة وخص العرش بذلك لأنه أعظم مخلوقاته وإنما جهلوا كيفية الاستواء فإنه لا تعلم حقيقته قال مالك رحمه الله: الاستواء معلوم - يعني في اللغة - والكيف مجهول والسؤال عن هذا بدعة وكذا قالت أم سلمة رضي الله عنها وهذا القدر كاف ومن أراد زيادة عليه فليقف عليه في موضعه من كتب العلماء والاستواء في كلام العرب هو العلو و الاستقرار قال الجوهري: واستوى من اعوجاج واستوى على ظهر دابته أي استقر)

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[23 - 11 - 06, 10:12 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

بارك الله فيك أخي المقدادي

أخي أبا زيد بارك الله فيك يؤيد ما ذكرته أمور:

الأمر الأول: ان كل مايتعلق بمسألة الاستواء والعرش من روايات هي منقولة عن مقاتل بن حيان كما في الأسماء والصفات للبيهقي والعلو للذهبي وشرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي وكتب التفسير كتفسير ابن جرير وغيره.

الأمر الثاني أن مقاتل بن سليمان مرجيء واشتهر عنه التجسيم ولو كان هو المراد هنا لبين ذلك الأئمة كشيخ الإسلام وابن القيم وغيرهما.

الأمر الثالث: يمكنك الرجوع إلى موقع الشيخ سفر الحوالي في ذكر هذه المسألة حيث نسبها لمقاتل بن حيان.

وأخيرا حتى لا يكثر الكلام في المسألة أريد ممن ينكر الاستقرار أن يجيب عن الأسئلة الآتية باختصار:

1 / هل الاستقرار من معاني الاستواء في اللغة أو لا؟

2 / ما وجه الإنكار على من من أثبت الاستقرار كمعنى من معاني الاستواء؟

3 / ما حكم من اثبت الاستقرار كمعنى من معاني الاستواء هل هو مبتدع أو ضال أو مخطيء أو ... ؟

وبعد الإجابة عن هذه الأسئلة يكون للموضوع أهمية علما أني ذكرت أن هذه المسألة ليست بالكبيرة التي تحتاج لكل هذا الجدل فمن أثبت فلا حرج ومن نفى فلا حرج بناء على ما ذكرت سابقا من وجه استدلال لكل من المذهبين.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير