تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وابن تيمية رحمه الله بشر يخطئ ويصيب، وليس مقبولاً قوله بخلق آدم على صورة الله، ولا إنكاره المجاز، ولا تفرُّغه للجانب الفكري على حساب الحصيلة العلمية في مسائل فقهية مصدره فيها المصنف لعبد الرزاق، والمصنف لابن أبي شيبة، وسنن البيهقي، والتمهيد لابن عبد البر، والمحلى لابن حزم .. ثم يعود لبضعة مصادر من كتب الحنابلة، ثم يَتَبَحْبَحُ في المسألة بفكره .. ولكنه والله البحر العباب في مسائل العقيدة، وذو الذكاء اللامع، والفكر الجبار .. ولا يُقبل التعصب له من أناس لا يفهمون قوله في عُضَلِ الفكر كالدور والتسلسل، والحكم بعد التصور دائماً .. ولشيخ الإسلام محبة في القلب لصدقه وعبادته وجهاده وزهده وخلوصه للعلم .. وخالف ابنَ تيمية كثيرٌ من أهل عصره من أهل القبلة، وشَنَّعوا عليه .. ولكن لم يقدح أحد منهم في دينه وعدالته؛ لأن سيرته مشهورة بينهم لا يستطيعون تزييفها حتى جاء حسن بن علي السقاف في ذنب الدنيا؛ فقال: إن ابن تيمية كذاب!! .. وهذا هو نص عبارته.

قال: «ومن الكذب المبين على الإمام الرازي ما نقله ابن تيمية: أن الإمام الرازي أنشد هذه الأبيات:

نهاية إقدام العقول عقال

وأكثر سعي العالمين ضلالُ

وذكرت أنني لم أجد هذا الكلام فيما بين يدي من كتب الرازي المطبوعة والمخطوطة .. وقد أخذه مجسِّمةُ

العصر من كتب ابن تيمية .. إن هذه الأبيات من نظم ابن تيمية وكأنه يصف بها نفسه» (1).

قال أبو عبد الرحمن: واحَرَباه بغير حقٍّ!! .. وههنا أمور:

أولها: أنه جعل جَهْلَهُ وقصوره في البحث ذريعة للتطاول على إمام مثل ابن تيمية.

وثانيها: أن كتب الرازي ليست هي المخطوطة والمطبوعة، بل منها كثير مفقود.

وثالثها: أن الشعر والرسائل قد لا يُضَمِّنُها صاحبها كتبه.

ورابعها: أن ياقوتاً الحموي نسب القصيدة للرازي [543 ـ 606هـ]، وياقوت الحموي [574 ـ 626هـ] معاصر للرازي، ووفاته قبل مولد ابن تيمية [661ـ 728هـ] بخمسة وثلاثين عاماً؛ فكيف يكون ابن تيمية هو الذي نظمها، ثم كذب ونحلها الرازي؟! .. إن هذا هو البهتان المبين، والتطاول على الأئمة .. ورواها موفق الدين أبو العباس أحمد بن القاسم بن خليفة ابن أبي أصيبعة [ـ 668هـ] وقد توفي قبل مولد ابن تيمية بسبع سنين (2) .. ورواها ابن السبكي وهو على مذهب الرازي، والرازي من أحب العلماء إليه (3).

وخامسها: أن الأبيات لا تشين الرازي، بل هي من حسناته .. تأسف على صرف عمره في علم الكلام وغيره أولى منه، ثم نثر حِكَماً لا مغمز فيها والله المستعان.

وكتبه لكم:

أبو عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري ـ عفا الله عنه ـ


(1) صحيح شرح العقيدة الواسطية ص70ـ71.
(2) انظر عيون الأنباء في طبقات الأطباء ص468، وقال: «أنشدني بديع الدين البندهي: مما سمعه من الشيخ فخر الدين بن خطيب الرازي لنفسه» .. ثم ذكر القصيدة.
(3) انظر طبقات الشافعية الكبرى 8/ 96 ـ ولم يدع كما ادعى هذا السقاف ـ: أن مصدرها ابن تيمية وحده؛ فيردها!!.

"تباريح 3"
رجوع الرازي عن علم الكلام بيقين
لما فرغ حسن بن علي السقاف من تكذيب شيخ الإسلام ابن تيمية بغير حق، شَرَعَ في تكذيب الحافظ الذهبي عندما نقل قول الذهبي عن الرازي: «وقد اعترف في آخر عمره حيث يقول: لقد تأملت الطرق الكلامية، والمناهج الفلسفية: فما رأيتها تشفي عليلاً، ولا تروي غليلاً .. ورأيت أقرب الطرق طريقة القرآن .. إلخ».
وعلَّق السقاف: بأن الذهبيَّ عمَّى الكلام، فلم يذكر عمَّاذا اعترف الرازي في آخر عمره؟ .. وأن الرازي لم يقل هذا الكلام، فهو من الكذب البحت ـ يعني أن الذهبي كذب عليه ـ .. وحجته أن ابن السبكي لم يورد الجملة السابقة في وصية الرازي (1).
قال أبو عبد الرحمن: ههنا أمور:
أولها: أن الصواب: «بماذا اعترف»، وأما «عمَّاذا اعترف» فلحن مبتدئ يتطاول على العلماء.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير