تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[جنس الملائكة؟؟؟]

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[02 - 12 - 06, 01:30 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه فتوى لعالم من العلماء رحمه الله أرجوا من الإخوان إن كان عندهم علم هل هناك من سبق هذا العالم رحمه الله إلى هذا القول وهل هناك من انتقد أورد عليه في هذه المسألة (لم أذكر أسمه لكي لا يمنعكم من التعليق ما تعلمون من جلالته ورسوخه)

السائل يقول: نقرأ ونسمع كثيراً من عامة الناس وكتابهم وشعرائهم من يصف في كتابه أو شعره الممرضات بأنهن ملائكة الرحمة، فما رأي سماحتكم في مثل هذا الوصف، وهل يجوز ذلك؟ أفتونا جزاكم الله خيراً، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الجواب:

هذا الوصف لا يجوز إطلاقه على الممرضات؛ لأن الملائكة ذكور وليسوا إناثاً، وقد أنكر الله سبحانه على المشركين وصفهم الملائكة بالأنوثية؛ ولأن ملائكة الرحمة لهم وصف خاص لا ينطبق على الممرضات؛ ولأن الممرضات فيهن الطيب والخبيث فلا يجوز إطلاق هذا الوصف عليهن، والله الموفق.

ـ[أبو سمية السلفي]ــــــــ[02 - 12 - 06, 03:21 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبيه محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

وبعد،

مما يفيد ذكره في هذا الموضع ما رواه البخاري في صحيحه في كتاب الاستئذان باب تسليم الرجال على النساء والنساء على الرجال فقال:

6249 ـ حدثنا ابن مقاتل أخبرنا عبد الله أخبرنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عائشة، هذا جبريل يقرأ عليك السلام قالت: قلت: وعليه السلام ورحمة الله ترى ما لا نرى، تريد رسول الله صلى الله عليه وسلم .......

لكن قال ابن حجر رحمه الله تعالى:

وحكى ابن التين أن الداودي اعترض فقال: لا يقال للملائكة رجال، ولكن الله ذكرهم بالتذكير. والجواب: أن جبريل كان يأتي النبي صلى الله عليه وسلم على صورة الرجل .......

والله أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير