تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[جامع ... لطرق حفظ القرآن الكريم]

ـ[أبو تميم المصري]ــــــــ[11 - 01 - 07, 07:08 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إن حفظ كتاب الله هو حلم كل مسلم عامة وكل طالب علم خاصة .. ولما كان الشيطان واقفًا على كل سبيل ليثني كل من حاول أن يحفظ كتاب الله ويبعده عن ذلك الطريق العظيم ..

ولما كانت هناك مشاركات من كثير من الشيوخ أو طلاب العلم لنصح إخوانه بذكر طريقة أو تجربة في ذلك .. ولكنها هنا وهناك فضلا عن أن هناك كثير من التجارب لم يتم ذكرها.

فرأيت أن يذكر لنا كل أخ ما عنده من طرق او طريقة نافعة سواء سمعها او قرأها او تجربة له شخصيا .. ليكون ذلك جمع طيب لتجارب الأخوان لطرق حفظ القرآن ويكون من باب التعاون على البر والتقوى ..

ولتقتصر المشاركات بذكر الطرق فقط لتسهل الفائدة.

وجزاكم الله خيرا ..

ـ[أبو تميم المصري]ــــــــ[11 - 01 - 07, 07:23 م]ـ

وهذه أول مشاركة بإذن الله ..

أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم

لفضيلة الشيخ: د / عبد المحسن بن محمد القاسم

إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف

· الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

هذه الطريقة تتميز بقوة الحفظ ورسوخه، وسرعة الحفظ والانتهاء من ختم القرآن سريعا، وهذه الطريقة مع التمثيل بوجه واحد من سورة الجمعة ما يلي:

1 ـ تقرأ الآية الأولى عشرين مرة: (يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ).2 ـ تقرأ الآية الثانية عشرين مرة: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ).

3 ـ تقرأ الآية الثالثة عشرين مرة: (وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).

4 ـ تقرأ الآية الرابعة عشرين مرة: (ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ).

5 ـ تقرأ هذه الأربع من أولها إلى آخرها للربط بينها عشرين مرة.

6 ـ تقرأ الآية الخامسة عشرين مرة: (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ).

7 ـ تقرأ الآية السادسة عشرين مرة (قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ).

8 ـ تقرأ الآية السابعة عشرين مرة: (وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ).

9 ـ تقرأ الآية الثامنة عشرين مرة: (قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ).

10 ـ تقرأ من الآية الخامسة إلى الآية الثامنة: عشرين مرة للربط بينها.

11 ـ تقرأ من الآية الأولى إلى الآية الثامنة: عشرين مرة لإتقان هذا الوجه.

وهكذا تلتزم هذه الطريقة في كل وجه لكل القرآن ولا تزد في اليوم الواحد عن حفظ أكثر من ثمن لئلا يزيد عليك المحفوظ فيتلفت الحفظ.

v إذا أردت حفظ وجه جديد في يوم غد فكيف أفعل؟

ـ إذا أردت أن تحفظ الوجه الآخر في اليوم التالي فقبل أن تحفظ الوجه الجديد بالطريقة التي ذكرتها لك، تقرأ من أول الوجه إلى آخره عشرين مرة ليكون محفوظ الوجه السابق راسخا، ثم تنتقل إلى حفظ الوجه الجديد على الطريقة التي أشرت إليها.

v كيف أجمع بين الحفظ والمراجعة؟

ـ لا تحفظ القرآن بدون مراجعة، فذلك لو حفظت القرآن وجهًَِا وجهًا حتى تختم القرآن، وأردت الرجوع إلى ما حفظته وجدت نفسك قد نسيت ما حفظته، والطريقة المثلى أن تجمع بين الحفظ والمراجعة، وقسم القرآن عندك ثلاثة أقسام كل عشرة أجزاء قسم، فإذا حفظت في اليوم وجها فراجع أربعة أوجه حتى تحفظ عشرة أجزاء، فإذا حفظت عشرة أجزاء، توقف شهرًا كاملاً للمراجعة، وكل يوم تراجع ثمانية أوجه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير