تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ويرد الإمام الباقلاني على الذين يقولون إن الله في كل مكان فيقول- رحمه الله-» فإن قالوا: فهل تقولون إنه في كل مكان؟ قيل: معاذ لله، بل هومستو على العرش، كما خبرّ في كتابه فقال: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} (طه:5)، وقال تعالى:) إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ} (فاطر:10)، وقال: {أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ} (الملك:16)، ولو كان في كل مكان لكان في جوف الإنسان وفمه وفي الحشوش والمواضع التي يرغب عن ذكرها تعالى عن ذلك، وأوجب أن يزيد بزيادة الأماكي إذا خلق منها ما لم يكن خلقه، وينقص بنقصانها إذا بطل منها ما كان، ولصح أن يرغب إليه إلى نحو الأرض وإلى وراء ظهورنا وعن أيماننا وشمائلنا، وهذا ما قد أجمع المسلمون على خلافه وتخطئة قائله «()

قال الشيخ صديق حسن خان – رحمه الله - فإن احتج مبتدع ومخالف بقول الله عز وجل:. . . {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ} ()

وبقوله:. . . {مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا}. . () ونحو هذا من متشابه القرآن فقل إنما يعني العلم لأن الله عز وجل فوق السماء السابعة العليا يعلم ذلك كله وهو بائن من خلقه، لا يخلو عن علمه مكان، وليس معنى ذلك أن الله في جوف السماء، وأن السماء تحصره وتحويه فإن هذا لم يقله أحد من سلف الأمة وأئمتها بل هم متفقون على أن الله فوق سماواته على عرشه، بائن من خلقه ليس في مخلوقاته شيء من ذاته، ولا في ذاته شيء من مخلوقاته .... أ. هـ) ()

الحواشي

أخرجه الإمام عبد الله في «السنة» (ص 5) وأبو داود في «مسائل الإمام أحمد» (ص 263).

رواه عبد الله في «السنة» (ص 5 و 72) والدارمي في الرد على المريسي (ص 24 و 103) وفي «الرد على الجهمية» (ص 50) وقال ابن القيم في «اجتماع الجيوش» (ص 84): قد صح عنه صحة قريبة من التواتر.

رواه الخلال في «السنة» كما في «اجتماع الجيوش» (ص 77)

ذكره ابن القيم في «اجتماع الجيوش» (ص 59) وصححه

شرح الطحاوية 322.

(رسالة إلى أهل الثغر لأبي الحسن الأشعري (ص 232 وما بعدها) دار النشر / مكتبة العلوم والحكم، دمشق سنة النشر 1988الطبعة الأولى)

الإبانة ص109 - 110.

التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (7/ 138 - 139لأبي عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري توقي سنة 463هـ / طبعة وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامية/ المغرب سنة 1387

) التمهيد (ص: 260) - ت مكارثي-.

سورة ق آية 16.

. سورة المجادلة آية 7

قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر للشيخ محمد صديق حسن خان القنوجي ص 49 الطبعة: الأولى الناشر: وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد - المملكة العربية السعودية سنة 1421هـ

ـ[اويس محيي الدين]ــــــــ[06 - 02 - 08, 03:20 م]ـ

جزاكم اللد خير

ـ[اويس محيي الدين]ــــــــ[06 - 02 - 08, 03:21 م]ـ

جزاكم الله خير

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير