تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

إن المطلع على قول الحافظ في الفتح سيجد في أول أربع كلمات للحافظ في شرح هذا الحديث ترجيحه بأن (عبد الله) المبهم هو ابن المبارك. هداكم الله

أين هو الترجيح؟

إنما قال الحافظ: «قوله (عبد الله) هو ابن المبارك»

وهو جزم بالقول بغير ذكر خلاف ولا ترجيح كما يوهم كلامك أخي الفاضل

وأما قولك: ولكن نظراً للروايات التي تعددت في الصحيح وغيره وأنها كلها سمت (عبدَ الله) بابن وهب، في حديث واحد، ولفظ واحد، وسلسلة إسناد واحدة، فقد رأيت السير مع باقي الأسانيد التي بينت أن المذكور بالسند هو ابن وهب. فهذه آفة كل مَن لا علم له بالأسانيد وليست عذرا تعتذر به

وقولك: خاصة وأنني لم أجد أي متابعة لعبدان بذكر (عبد الله) على الإبهام، فضلاً عن تسميته بابن المبارك، وأن الأربعة الباقين قد سموه ابنَ وهب. وما قيمة البحث عن متابعة وأي طالب حديث يعلم أن عبدان إذا حدث عن عبد الله كان هو ابن المبارك وليس ابن وهب أبدا

وقولك: رأيت عدم الخوض في جزئية الخلافُ فيها لا يفيد البحث الذي رأيت بيانه. وهل تعلم خلافا أصلا في تعيين عبد الله هنا بأنه ابن المبارك؟ فأخبرني به لنتعلم منكم

وأما قولك: والادعاء بأن عبد الله المبهم هو ابن المبارك أمر على الاحتمال والاجتهادفهذا طبعا موجه للحافظ ابن حجر صاحب الادّعاء وقبله المزي وابن عساكر وغيرهم كثير ممن لهم عناية بتعيين الرواة!!!!!!!!!!

وأخيرا تقول: فأنت ترى أمراً، ولعل غيرك يرى خلافه. فأتمنى أن تخبرني بواحد فقط يقول بخلاف ذلك.

وتذكر أن تعيينه بابن المبارك ليس من كيسي حتى تنسبه إليّ، بل هو قول كل من تكلم في تعيين رواة الصحيح.

سبحان الله!

لقد بدأت كلامي معك بالحسنى فقلتُ: أحسنتَ أحسن الله إليكوتلطفتُ جدًّا في الردّ، فأبيتَ إلا عنادا لتبين للناس ضعفك في معرفة الأسانيد

ومعذرة لا يقول: إن (عبد الله) هنا هو ابن وهب إلا واحد لم يدرس قط علم الحديث، ولا اطلع على الأسانيد لا في كتب الرجال ولا في كتب الشروح.

فإنه لو درس في المصطلح لوجد قول الإمام ابن الصلاح في معرفة علوم الحديث المعروف باسم مقدمة ابن الصلاح (وهو أشهر كتب المصطلح): «عبدان، لقب جماعة، أكبرهم عبد الله بن عثمان المروزي، صاحب ابن المبارك وراويته.»

ولو اطّلع في كتب الرجال لوجد قول الحافظ المزي في تهذيب الكمال (وهو أشهر كتب الرجال) في ترجمة عبدان في ذكر شيوخه: «عبد الله بن المبارك (خ م د ت س)» ولم يذكر فيهم عبد الله بن وهب بل ولا أي عبد الله غير ابن المبارك.

ولو اطلع في كتب الشروح لوجد قول الحافظ ابن حجر في هدي الساري -يعني مقدمة فتح الباري (وهو أشهر كتب الشروح) - في الفصل السابع في تبيين الأسماء المهملة: «(عبدان عن عبد الله) هو ابن المبارك حيث أتى»

ولن أكثر من نقل كلام العلماء في ذلك فإنني -لقلة علمي- لا أعلم فيها خلافا، فعسى أن تأتيني بهذا الخلاف الذي ذكرته أكن لك من الشاكرين

هداني الله وإياك إلى قبول الحق بلا مكابرة.

ـ[محمد أمجد البيطار]ــــــــ[12 - 02 - 08, 11:23 ص]ـ

فأبيتَ إلا عنادا لتبين للناس ضعفك في معرفة الأسانيد

هداني الله وإياك إلى قبول الحق بلا مكابرة. [/ quote]

شيخنا الكريم عيد فهمي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ((للمرة الثانية لعلك ترد عليها)).

لقد صعقت من ردك عليَّ، ولماذا هذه الحدة.؟؟!!

لعل العذر لك أن الحوار عبر الكتابة يفتقد التعبير الأخوي الذي تعبر عنه الجوارح والحواس التي تكن لك ولكل أخ في الله كل حب واحترام، ولو أنك راجعت كلامي مرة أخرى بإحسان الظن معهود عند أمثالك من الطيبين وتصور حسن لظهر لك أنني لم أقصد شيئاً مما رميتني به من كبر وعناد.

على كل حال أنا أعتذر منك شيخنا الكريم، وأعترف بضعف بضاعتي وقلة علمي، ولا تثريب عليك.

وكل ما في الأمر أن التخريج الذي جمعته قد أوقع في قلبي أن إبهام عبد الله في أسانيد عبدان قد يكون لابن وهب ولابن المبارك، وأنه في هذا الإسناد هو ابن وهب، وأن الأمر ليس له تأثير بالجانب الذي أبحث به.

مرة ثانية أكرر اعتذاري لفضيلتكم، ولعلكم تعذرون شيبتي، وأطلب منك الدعاء لي أن يشافيني الله من أمراض الكبر والعناد وأن يصلح حالي، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

كنت أتمنى أن أضيف باقي أبحاثي في الرد على الصوفية هنا ... ولكن ....

وأعتذر على اهدار وقتكم في الرد عليّ وأعدك بأنها آخر مشاركة لي في هذا الملتقى الطيب، لأنه لا مكان لأمثالي من المبتدئين بينكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[عيد فهمي]ــــــــ[12 - 02 - 08, 11:42 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفقك الله لما يحب ويرضى

أخي الحبيب لا حاجة للاعتذار

ولن أتكلم بأي كلمة في هذا الأمر كأنه لم يكن

وقد قرأت بعض هذه الأبحاث الطيبة وأنا عازم إن شاء الله على قراءة باقيها لانتفاعي منها وليس إهدارا لوقتي

وكان لي تعليقات ومناقشات علمية عليها

فأتمنى أن تطرح ما مضى وراء ظهرك وتكمل أبحاثك لتفيد وتستفيد

ولن أقوم بوضع مناقشاتي العلمية (الأخوية) إلا بعد قراءة ردّك بالخير إن شاء الله

وجزاك الله خيرا

أخوكم ومحبكم/ عيد فهمي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير