تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل الروافض من أهل القبلة أم خارجون من الملة؟]

ـ[أحمد يس]ــــــــ[16 - 01 - 07, 02:55 ص]ـ

السؤال دون الدخول في تفاصيل كثيرة:

الرافضة الإمامية الإثنا عشرية الموجودون في (إيران والعراق ولبنان ومعظم دول الخليج) هل هم من أهل القبلة فلا يخرجون من الملة أم هم كفار خارجون من الملة؟

أرجو النقاش حول هذه المسألة وبخاصة أنه في أثناء حوار قناة المستقلة حول الشيعة نفى بعض المناظرين من "أهل السنة" ما سموه ب"افتراءات" الشيعة حول تكفير أهل السنة لهم واحتجوا عليهم بأن كتب الشيعة هي المليئة بالتكفير!!

ـ[فهَّاد]ــــــــ[16 - 01 - 07, 05:37 ص]ـ

بِلْ هُم كفّار. خارجوُن عن المِلّة.

وأنا مُستعد لنّقاش.

ـ[أبو داوود القاهري]ــــــــ[16 - 01 - 07, 09:15 ص]ـ

الأخ أحمد يس, وفقه الله.

هذه المسألة مما اختلف فيه أهل العلم على قولين. قال شيخ الإسلام رحمه الله:

"وأما تكفيرهم وتخليدهم, ففيه أيضا للعلماء قولان مشهوران, وهما روايتان عن أحمد. والقولان في الخوارج والمارقين من الحرورية والرافضة ونحوهم. والصحيح أن هذه الأقوال التي يقولونها التي يعلم أنها مخالفة لما جاء به الرسول كفر وكذلك أفعالهم التي هي من جنس أفعال الكفار بالمسلمين هي كفر أيضا. وقد ذكرت دلائل ذلك في غير هذا الموضع, لكن تكفير الواحد المعين منهم والحكم بتخليده في النار موقوف على ثبوت شروط التكفير وانتفاء موانعه. فإنا نطلق القول بنصوص الوعد والوعيد والتكفير والتفسيق ولا نحكم للمعين بدخوله في ذلك العام حتى يقوم فيه المقتضى الذي لا معارض له. وقد بسطت هذه القاعدة في " قاعدة التكفير ". ولهذا لم يحكم النبي صلى الله عليه وسلم بكفر الذي قال: إذا أنا مت فأحرقوني ثم ذروني في اليم فوالله لأن قدر الله علي ليعذبني عذابا لا يعذبه أحدا من العالمين مع شكه في قدرة الله وإعادته, ولهذا لا يكفر العلماء من استحل شيئا من المحرمات لقرب عهده بالإسلام أو لنشأته ببادية بعيدة, فإن حكم الكفر لا يكون إلا بعد بلوغ الرسالة. وكثير من هؤلاء قد لا يكون قد بلغته النصوص المخالفة لما يراه ولا يعلم أن الرسول بعث بذلك فيطلق أن هذا القول كفر ويكفر متى قامت عليه الحجة التي يكفر تاركها, دون غيره. والله أعلم" ا. هـ[مجموع الفتاوي 500/ 28 - 501]

ـ[عبدالملك السبيعي]ــــــــ[16 - 01 - 07, 10:25 ص]ـ

باركم الله يكم أخي داوود القاهري ..

ولشرح ذلك، هذه المحاضرة: هل الروافض كفار أم مسلمون ( http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=54895) ، للشيخ عبد المنعم الشحات - حفظه الله -. نبذة عن المحاضرة: تكلم فيها الشيخ عن أقوال علماء السلف في حكم الشيعة الروافض و هل هم أصحاب بدعة تكفرهم نوعاً و عيناً أم هم من أهل الإسلام؟ و ما هو القول الراجح بإذن الله فيمن انتسب إلى هذه الطائفة.

**********

دائما أفهم، كأن هذا الحكم يكون على الرافضة القائلين بكفر أو فسق الصحابة ... لكن، ماذا لو اعتقد العامي منهم تحريف القرآن؟ أو طعن في عرض أمهات المؤمنين؟ أو نحو ذلك مما يتعارض صراحة - ولا يخفى على عامي - مع نصوص القرآن؟

ـ[أبو داوود القاهري]ــــــــ[16 - 01 - 07, 10:40 ص]ـ

بوركتم يا كايند.

أجاب بعض أهل العلم عن إنكارهم لتلك المعلومات من الدين بالضرورة بأن هذه معلومات من الدين بالضرورة عندنا نحن, أما عندهم فليس الحال كذلك, فهم يعيشون في جهل شديد والكثير منهم لم تبلغهم الأحاديث النبوية ويتأولون القرآن على غير تأويله. ا. هـ بمعناه.

والله أعلم

ـ[محمد المصراتي]ــــــــ[16 - 01 - 07, 11:51 ص]ـ

روى الخلال عن أبي بكر المروذي قال: سمعت أبا عبدالله يقول، قال مالك: الذي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ليس لهم اسم أو قال: نصيب في الإسلام. السنة للخلال (2/ 557).

وقال ابن كثير عند قوله سبحانه وتعالى: (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار .. )

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير