تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما صيغة نطق الشهادة للمسلم الجديد؟]

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[16 - 02 - 07, 01:45 م]ـ

السلام عليكم

أرجو الإفادة عاجلا

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[16 - 02 - 07, 02:13 م]ـ

أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله.

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[16 - 02 - 07, 02:26 م]ـ

السلام عليكم

بارك الله فيك و نفع بك

و هل توجد صيغ أخرى غير ذلك و ردت في السنة

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[16 - 02 - 07, 04:32 م]ـ

إسلام الكافر السؤال الأول من الفتوى رقم (7559):

س1: أسلم كافر فهل ينطق بالشهادتين أو يتوضأ أولا؟

جـ 1: ينطق بالشهادتين أولا, ثم يتطهر للصلاة, ويشرع له الغسل؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بعض الصحابة بذلك لما أسلم.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس

عبد الله بن قعود، عبد الرزاق عفيفي، عبد العزيز بن عبد الله بن باز

من فتاوى اللجنة الدائمة.

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[16 - 02 - 07, 04:41 م]ـ

السلام عليكم

بارك الله فيك وزادك توفيقا و حرصا

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[16 - 02 - 07, 05:22 م]ـ

دعوة الكفار إلى الإسلام:

[إن طريقة رسول الله (صلى الله عليه و سلم) في دعوة الكفار إلى الإسلام أن يأمرهم بشهادة أن لا اله إلا الله و أن محمدا رسول الله، فان هم أجابوه إلى ذلك دعاهم إلى بقية شرائع الإسلام حسب أهميتها و ما تقتضيه الأحوال. ومما ورد في ذلك ما رواه البخاري و مسلم عن ابن عباس (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه و سلم) لما بعث معاذا إلى اليمن قال له: ((انك تأتي قوما من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم اليه شهادة أن لا اله إلا الله)) و في رواية ((إلى أن يوحدوا الله. فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم إن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم و ليلة. فان هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم. فإن هم أطاعوك لذلك فإياك و كرائم أموالهم، و اتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها و بين الله حجاب)).

ومن ذلك ما رواه البخاري و مسلم عن سهل بن سعد الساعدي: أن النبي (صلى الله عليه و سلم) قال لعلي (رضي الله عنه) حينما أعطاه الراية يوم خيبر: ((انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام و أخبرهم بما يجب عليهم من حق الله تعالى فيه. فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم)). و في رواية أخرى: ((فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا اله إلا الله و أن محمدا رسول الله)). و قد اختلف السلف في حكم الغسل بالنسبة لمن كان كافرا فأسلم. فقال بوجوبه: مالك و أحمد و أبو ثور رحمهم الله، لما رواه أبو داود و النسائي عن قيس بن عاصم (رضي الله عنه) قال: ((أتيت النبي (صلى الله عليه و سلم) أريد الإسلام فأمرني أن أغتسل بماء و سدر)). و الأمر يقتضي الوجوب. قال الشافعي و بعض الحنابلة: يستحب أن يغتسل إلا أن يكون قد حدثت به جنابة زمن كفره فيجب عليه الغسل. و قال أبو حنيفة: لا يجب عليه الغسل بحال و بكل حال. فالمشروع له الغسل لهذا الحديث و ما جاء في معناه.

أما الختان فواجب على الرجال و مكرمة في حق النساء، لكن لو أخرت دعوة من رغب في الإسلام إلى الختان بعض الوقت حتى يستقر الإسلام في قلبه و يطمئن إليه لكان حسنا خشية أن تكون المبادرة بدعوته إلى الختان منفرة له من الإسلام. و الله الموفق. "]

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء الرئيس: عبدا لعزيز ابن عبدا لله ابن باز نائب الرئيس: عبد الرزاق عفيفي. عضو: عبد الله ابن غديان عضو: عبد الله ابن قعود

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[16 - 02 - 07, 05:59 م]ـ

السلام عليكم

هل هذا الحديث يعد من الصيغ

عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ((من شهد أن لا إله إلا الله و حده لا شريك له و أن محمداً عبده و رسوله و أن عيسى عبد الله و رسوله و كلمته ألقاه إلى مريم و روح منه و أن الجنة حق و النار حق أدخله الله الجنة على ما كان من العمل)) رواه الشيخان و الترمذي.

ـ[محمد بن سليمان الجزائري]ــــــــ[16 - 02 - 07, 06:02 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد ا رسول الله وإن أخل ببعض الحروف لكونه أعجميا فلا بأس ,ويجب عليه أن يتعلم معناها ويعتقدها هذا الذي لا يجوز الخطأ فيه والله تعالى أعلم

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[16 - 02 - 07, 10:10 م]ـ

بارك الله فيك و سددك

لكن مازال الكلام على الحديث أعلاه هل يستدل منه على أنه صيغة للنطق بالشهادة

ـ[محمد بن سليمان الجزائري]ــــــــ[16 - 02 - 07, 10:53 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1 - أما من حيث لفظ الحديث ومدلوله فنعم هو صيغة ولعل النبي صلى الله عليه وسلم ذكر تلك الزيادة على الشهادتين لأن المقام الذي كان فيه يقتضي ذلك.

المعنى:مثلا لو أن نصرانيا أسلم نأمره بالشهادة لله بالعبوديه وللنبي صلى الله عليه وسلم بالرسالة ثم نصحح له عقيدته في عيسى عليه السلام بأن يشهد أنه عبد الله ورسوله وهكذا باقي الأمور العقدية التي يختلف فيها الإسلام مع النصرانية وهكذا المجوسي الشهادتين ثم ما يجب أن يصححه من عقيدته.

2 - قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله " والحديث معروف أعتقد أن هذه هي الصيغة الواجبة على كل انسان أما الحديث المذكور فلا يعتبر صيغة بأكمله إلا في حالات خاصة مثل التي ذكرناها وإنما يقتصر على الشهادة المعروفة.

3 - شهادة أن لاإله إلا الله هي أول أركان الإسلام نشهد لمن شهد بها بالإسلام إذا أتى بشروطها واجتنب نواقضها ,أعتقد أن النبي صلى الله عليه وسلم بين شيئا من تلك الشروط والنواقض حتى تعرف بذلا منه صلى الله عليه وسلم للعلم والعلم عند الله تعالى.

(الملاحظة:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير