تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولا تقاس هذه بمن كان سلفيا إخوانيا، فالسلفية عقيدة وفرقة أما الإخوان فهم حزب سياسي واجتماعي له طريقته في العمل من أجل إقامة المجتمع الإسلامي بقطع النظر عن اتفاقنا معهم أو رفضنا لطريقتهم. فلا يمتنع وجود سلفيين يؤمنون بهذه الطريقة. وفي رأيي الشخصي أنه من الإجحاف بحق السلفية أن نجعلها خصما لحزب ما، إلا إن اعتبرناها حزبا هي الأخرى كما يصنع الكثير.

علي هذا الكلام ملاحظات أرجو أن تتسع الصدور لسماعها:

1) السلفية عقيدة و منهاج, وبينهما تلازم و تداخل.

2) هذا المنهاج يشمل قضايا عدة كمنهج التلقي والاستدلال, منهج الإصلاح والتغيير وفيه قضايا كالتعامل مع الحكام ومسائل السياسة الشرعية والتدرج ... الخ

3) جماعة الإخوان المسلمين ليست حزباً سياسياً مجرداً من الأفكار ولا هي بحركة إصلاح اجتماعي خالية من المنهاج بل لا يتصور وجود ذلك أصلاً أعني حزباً سياسياً بدون أفكار. وفي منهاج الجماعة الكثير مما يخالف منهاج السلف الصالح. يعلم ذلك يقيناً من درس كتب الجماعة السابقة واللاحقة.

4) تظل جماعة الإخوان المسلمين موافقة لمنهاج السلف في بعض جزئياته وإيضاح ذلك أن أهل السنة في الناس كالإسلام في سائر الأديان ومعناه يقايس عليهم قرباً وبعداً.

5) التلازم والتداخل بين (العقيدة) و (المنهج) يوضحه اختلاف الخوارج عن طريق السلف الصالح. فتكفيرهم لصاحب الكبيرة (وهو أمر اعتقاد) جرهم إلى مخالفة أهل السنة في منهج التغيير بأن أحدثوا الخروج على الحكام بالسيف.

6) السلفية ليست حزباً سياسياً كلمة جميلة! لكن المحذور هو الظن أن ممارسة العمل السياسي بقواعده الشرعية خارج (دائرة) منهاج السلف متروكاً للجماعات (السياسية والإجتماعية) وهذا يرده إجماع السلف على اختيار الخليفة بعد وفاة النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وعامة أخبارهم 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - دالة على هذا وإنما (السلفية) نسبة لهم.

7) الكلام هنا عن الجماعة وليس عن الأفراد فقد يوجد من هو قريب من منهاج السلف أو على طريق السلف بين صفوف الجماعة لرؤية يرتئيها أو اجتهاد يجتهده ولا يغير هذا من وزن الجماعة في ميزان النقد المنهجي إلا بمقدار ما يقال أنهم يسمحون بوجود سلفي بينهم.


عليك بأصحاب الحديث فإنهم خيارعباد الله في كل محفل
ولا تعدون عيناك عنهم فإنهممصابيح الهدى في أعين المتأمل
جهابذة شم سراة فمن أتىإلى حيهم يوما فبالنور يمتلئ

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير