تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل الشيخ الأزهري عطية صقر صوفي؟ فقد وقفت على فتوى له شركية]

ـ[أبو جعفر الزهيري]ــــــــ[22 - 02 - 07, 10:01 م]ـ

السلام عليكم ...

هل الشيخ الأزهري عطية صقر صوفي؟ فقد وقفت على فتوى له شركية يندى لها الجبين يوافق فيها أئمة الضلال من الصوفية والرافضة!!! وهذا مصدرها:

فتاوى الأزهر - (ج 8 / ص 116)

حديث " عبدى أطعنى تكن ربانيا "

المفتي

عطية صقر.

مايو 1997

المبادئ

القرآن والسنة

السؤال

هل من الحديث ما يقال "عبدي أطعني تكن ربانيا تقول للشىء كن فيكون "؟

الجواب

لم أجد هذا الكلام حديثا صحيحًا، وإن كان هناك ما يؤيد معناه مثل "وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به ... . .. ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذ بي لأعيذنه " رواه البخاري. (إنتهى)

قلت نلاحظ أن الحديث يقول (تقول للشيء كن فيكون يعني مثل الله!! وهذا خلاف القرآن والسنة فإن الله يقول (ليس كمثله شيء) والسنة مليئة بهذا بينما عطية صقر في فتواه يصحح معناه مستدلا بحديث غاية ما فيه أن الله يوفق العبد الصالح للطاعة بيديه وسمعه وبصره ورجليه وجميع وباقي أعضاء العبد كما وضح العلماء كالعثيمين في القواعد المثلى وغيره ولا علاقة له بالشرك الذي في الحديث القدسي المزعوم ان العبد يصبح مثل الله يقول للشيه كن فيكون!!!

وقد ظفرت بفتوى لعلماء اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء في شأن هذا الحديث القدسي وفيها انه لا اصل له وكذب

وإليكم المصدر

فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - (ج 6 / ص 402)

فتوى رقم (2808):

س: سمعت من بعض الناس يقول حديثًا قدسيًا عبارته: "عبدي أطعني تكن عبدا ربانيًا يقول للشيء: كن، فيكون"، هل هذا حديث قدسي صحيح، أم غير صحيح؟

ج: هذا الحديث لم نعثر عليه في شيء من كتب السنة، ومعناه يدل على أنه موضوع، إذ أنه ينزل العبد المخلوق الضعيف منزلة الخالق القوي سبحانه، أو يجعله شريكًا له، تعالى الله عن أن يكون له شريك في ملكه.

واعتقاده شرك وكفر؛ لأن الله سبحانه هو الذي يقول للشيء: كن، فيكون، كما في قوله عز وجل: {إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ} {لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} (1).

وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو // عضو // نائب رئيس اللجنة // الرئيس //

عبد الله بن قعود // عبد الله بن غديان // عبد الرزاق عفيفي // عبد العزيز بن عبد الله بن باز //


(1) سورة يس، الآية 82. (إنتهى)

علما أن هذا الحديث وقفت على تصحيحه بلفظ أشنع وهو (عبد أطعني تكن مثلي تقول للشيء كن فيكون) صححه علماء الصوفية وعلماء الرافضة الإمامية الإثني عشرية

سبحان الله صوفي كان يعتقد هذا صار رافضي فعلا الصوفية والرافضة في العقيدة نفس الشيء شرك وكفر وخرافات وبدع

ـ[أبو داوود القاهري]ــــــــ[23 - 02 - 07, 12:17 ص]ـ
أخي الكريم, جزاك الله خيراً وزادك علماً وحرصاً.

كلام الشيخ -رحمه الله- يحتمل عدة أوجه, وما كان كذلك لم تسغ المسارعة باتهامه بأنه شركي! فضلاً عما لحق به من أوصاف في قلب الموضوع! وخاصة أن الرجل قد أفضى إلى ما قدم. والأصل إحسان الظن بالمسلمين.

فالشيخ لم يسارع في تصحيح الحديث. ومعروفة طريقة الصوفية وتشبثهم بالموضوعات قبل الصحاح! وكلام الشيخ يمكن أن يحمل على أنه صحح المعنى باعتبار أن مآل دعاء الرجل إلى الإجابة, لا باعتبار استقلاله بالتصرف. وكما قلت, الأصل حسن الظن بالمسلمين وحمل كلامهم على أحسن محمل, وخاصة ممن عرف بالاستقامة في حياته. والشيخ رحمه الله لم يكن متخصصاً في العقيدة, بل كان أستاذاً في الفقه المقارن. ومن السهل أن يقع في أخطاء مثل هذه بسبب عدم تحري الدقة في استخدام للألفاظ ومعرفة مآلاتها.

استفسار: ما الغرض من وراء وصفك للشيخ في عنوان الموضوع وفي قلبه "بالأزهري"؟

ـ[عبد الجواد المصري]ــــــــ[23 - 02 - 07, 09:04 ص]ـ
نعم أخي كان الشيخ رحمه الله صوفيا

ـ[أشرف موسى]ــــــــ[23 - 02 - 07, 10:16 ص]ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبعد
فنسأل الله أن يرزق كل من كتب في هذا الموضوع النية الصالحة واذكركم بان اطلاق الوصف على الغير ان لم يستند الى دليل واضح فهو البهتان والافتراء بل قد يفضي الى غيبة ونميمة و رحم الله الحسن البصري حين قال عما سبق من فتنة في عهد الصحابة (تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسئلون عما كانوا يعملون) أو قال (ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا ..... ) والشك مني وجزاكم الله خيرا

ـ[الحنبلي السلفي]ــــــــ[24 - 02 - 07, 02:46 ص]ـ
لا،لم يكن صوفيا كما أنه ليس سلفيا بالمعنى الذي تعارف عليه الناس الآن والشيخ رحمه الله كان من أهل العلم الفضلاء الصادعين بالحق وكان ذا زهد في هيئته ومسكنه ولو أراد الدنيا لجاءته وهو من سكان حينا وزرته في بيته وناولني بعض كتبه وهو من خيرة من رأينا من المشايخ رحمه الله تعالى وألحقنا به على الإيمان واليقين.
وأما صاحب الموضوع_وفقه الله_ فأوصيه بعدم المجازفة والمبالغة وليتق الله في أعراض أهل العلم وليحمل كلامهم على أحسن المحامل فهذا أرضى لله وأجمع للقلوب وأبرأ للذمة.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير