تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من ضلالات الصوفية: الضال الهالك عبد الرحيم البرعي السوداني]

ـ[ابو هبة]ــــــــ[05 - 03 - 07, 05:08 ص]ـ

السلام عليكم:

هذا رد مختصر على ضلالات أحد أئمة التصوف في السودان, الهالك عبد الرحيم البرعي السوداني. قام بإعداده شيخنا الفاضل: محمد مصطفى

عبد القادر.

حوار هادئ مع الشيخ البرعى

الشيخ محمد مصطفى عبد القادر

المقدمة

فإن الشيخ عبد الرحيم البرعي من الشعراء الذين اشتهروا فى كثير من المجتمعات بكثرة شعره الذي يردده مجموعات من أهل الفن عبر أشرطة الكاسيت والفيديو وذلك فى أجهزة الأعلام المختلفة والمركبات العامة والمطاعم والمقاهي ولما كان الأمر خطيرا فى منظور الشرع الإسلامي حسب ما نعلم كان لابد من الرد عليه فى هذا المنشور ذلك عملا بواجب النصح والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر إستننادا لقوله صلى الله عليه وسلم " الدين النصيحة! قلنا لمن يا رسول الله؟ قال لله , ولكتابه , ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم" رواه مسلم

ولقول الله تعالى (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر) سورة آل عمران.

وان اول مسالة فى حوارنا مع الشيخ البرعى نقول بان الأحكام قد كفلت لنا هذا الحق فى جرح وتعديل ما يتقول به الشعراء وهو واحد منهم وذلك فى قوله تعالى (والشعراء يتبعهم الغاون الم تر انهم فى كل واد يهيمون وانهم يقولون ما لا يفعلون إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون) سورة الشعراء.

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعرض لاقوال الشعراء فيحق الحق ويبطل الباطل وقد جاء فى مسند الامام احمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اصدق كلمة قالها لبيد الشاعر ألا كل شئ ما خلا الله باطل ولكنه كذب فقال: وكل نعيم لا محالة زائل فان نعيم الجنة لا يزول)

وعليه نفهم إن الشعر هو عبارة عن كلام فقط حسنه حسن وقبيحه قبيح وبهذا جاء الحديث عن عائشة ان رسول الله صلى الله عيه وسلم قال: (الشعر بمنزلة الكلام ماكان منه حسن فهو حسن وماكان منه قبيح فهو قبيح) رواه النسائي.

ومن هنا يتضح انه ينظر فى كلام الشاعر مهما ارتفعت مكانته لاحقاق الحق ولإبطال الباطل.

المسالة الثانية: -

إن حوارنا مع الشيخ البرعى على هذا المنهج الذي سوف نتعرض فيه لبعض شعره الذي حواه ديوانه المسمى " رياض الجنة ونور الدجنة " وبيان ما فيه من مخالفات شنيعة قد يرقى بعضها الى الشرك الأكبر والعياذ بالله هذا كما سوف نذكر الأدلة من القران والسنة على بطلانها.

وهذه هىالرسالة الثانية من حوار هادئ مع الشيخ البرعى ونحن نتعرض لمخالفاته الشرعية فى ديوان شعره المسمى رياض الجنة ونور الدجنة وكنا قد وقفنا فى الرسالة الأولى مع خمسة مخالفات وقد ذكرنا الأدلة من الكتاب والسنة فى بيان بطلانها نأصل فى مخالفاته.

المخالفة الاولي

من شعر البرعى فى كتابه "رياض الجنة ونور الدجنة " يزعم الشيخ أن هنالك رجالا إذا شاءوا كانت مشيئة الله تابعة لمشيئتهم وذلك فى قصيدة ((العارفون بالله)) ص 126 حيث يقول:

ألا يا رجال الغيب انتم حصوننا

فما زال مسبولا على الناس ستركم

إذا شئتم شاء الإله

وانكم تشاءون ما قد شاء الله لله دركم

والسؤال هنا الى الشيخ من هؤلاء الرجال؟ إن هذا مجرد أوهام وكيف يشاء الله ما يشاءون والله تعالى يقول: (وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين) سورة التكوير

وقد جاء فى الحديث الذي رواه أحمد عن أبى موسى الاشعرى أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال: (ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة قل لا حول ولا قوة الا بالله).

المخالفة الثانية

يزعم الشيخ أنه إذا حلّ بالبلاد خطب أن تدعوا غير الله ممن يرى الشيخ أنه ولى الله ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍!!! حيث يقول فى كتابه " ديوان رياض الجنة " فى قصيدة الشيخ إسماعيل الولي ص 119:

إذا ناب خطب فى البلاد نزيل

قل يا ولى الله إسماعيل

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير