تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ونذكر العنبري وأشباهه بقوله تعالى: ((هَاأَنتُمْ هَؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً)) ومن مجادلات العنبري عن طواغيت هذا العصر قوله: فحرام على أهل الورع والدين أن يكفروا حاكماً بغير ما أنزل رب العالمين مجانبين هذه الحقائق العلمية .. (ص/62)، ثم ذكر حال النجاشي رضي الله عنه وأنه لم يمكن أن يحكم بين أهل بلده بحكم القرآن .. وكأن العنبري أراد بذلك المثال -ومن خلال سياق كلامه- أن يبرر حكم الطواغيت وأنهم عاجزون عن تحكيم شرع الله في بلاد المسلمين، وأن حالهم كحال النجاشي!!

ثم يدعي العنبري أن الحاكم بغير الشريعة لا يجرؤ على أن يشرع في الدين ما لم يأذن به الله! بخلاف المبتدع فهو أشد ظلماً وأكثر جرماً من الحاكم بالقوانين الوضعية .. (انظر ص/95).

فلا أدري أعمي العنبري -أو تعامى- عن نظام بلاده مثلاً عندما جوز أوكار الربا والخنا والخمر ونحوها من المحرمات القطعية، وفرض تلك المحرمات الظاهرة، وقام على رعايتها وحمايتها؟ أنسي العنبري -أو تناسى- أن أولئك الحكام هم حماة الأضرحة والمزارات وسائر البدع الكفرية، وهم الذين سوغوا الأحزاب الكفرية وأضفوا عليها الصبغة القانونية المعتبرة؟؟.

ورحم الله رقبة بن مصقلة عندما قال: (وأما المرجئة فعلى دين الملوك) أخرجه ابن بطة في الإبانة الصغرى (ص/163).

9 - مع هذه الرحمة والإشفاق على طواغيت هذا الزمان، كان العنبري غليظاً على مخالفيه من دعاة أهل السنة وعلمائهم، فنعوذ بالله من مسلك الخوارج الذين يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان، فوصف العنبري مخالفيه بأنهم أغمار، ليس عندهم شجاعة ولا جراءة! (انظر ص/35)، وحكم العنبري على ما حرره الشريف -في كتابه- إن الله هو الحكم في مسألة (كفر دون كفر) بأنه من (الكذب الواضح) أو (التضليل المقصود أو الجهل الفاضح المزري) (ص/126)، كما اتهم العنبري مخالفيه بأنهم سلكوا سبيل الخوارج الحرورية، مع أن ما حرره هؤلاء الأفاضل هو مذهب السلف الصالح، فليسوا خوارج كما وصمهم العنبري، وليسوا أغماراً جبناء، فإن الجبن ألصق بالمرجئة من غيرهم، فالدكتور صلاح الصاوي صاحب مؤلفات تأصيلية متميزة، وله جهود مشكورة في الذب عن عقيدة السلف الصالح، وكذا الأستاذ محمد شاكر الشريف له مشاركاته المتميزة في نصرة مذهب أهل السنة، وأما ما كتبه عبدا لعزيز آل عبدا للطيف في (نواقض الإيمان القولية والعملية) فهي رسالة علمية، قد ناقشها وأجازها علماء أجلاء: الشيخ عبدا لرحمن البراك، والشيخ صالح اللحيدان، وكذا رسالة ضوابط التكفير للشيخ عبدا لله القرني، فإنها رسالة متينة قد ناقشها وقرظها د. سفر الحوالي.

10 - ابتلى صاحبنا -العنبري- بمدح نفسه والثناء على جهده، حيث قال عن كتابه: (ولا أحسب أن في الكتب المعاصرة من نسج على منواله في التجرد والموضوعية، والوقوف مع النصوص القرآنية والحديثية بفهم سلف الأمة .. ) (ص/6).

وأثنى على نفسه معرِّضاً فقال: (ذلك أن مسائل التكفير من أعظم مسائل الدين وأكثرها دقة لا يتمكن منها إلا الأكابر من أهل العلم الواسع، والفهم الثاقب) (ص/15).

ثم ذكر هذه المسائل! ووصف كتابه بأنه (الكتاب الماتع المتين) (ص/84). ويصل اعتداد العنبري بنفسه إلى أن يقول: (إنه -أي ابن كثير- يذهب إلى ما نذهب إليه) (ص 137). فابن كثير ذهب إلى رأي العنبري!.

كما أن مقالته -المنشورة في مجلة الأصالة- العدد السادس وفي 5 صفحات وكانت تحت عنوان (فصل الخطاب فيمن لم يحكم بالسنة والكتاب).

هذا ما تيسر تسطيره من ملحوظات على الكتاب المذكور، ولعل المؤلف -هداه الله تعالى- ومن سلك مسلكه أن تنشرح صدورهم إلى قبول هذه الملاحظات، وأسأل الله تعالى أن يوفق الجميع للباقيات الصالحات والله الموفق

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=45242&stc=1&d=1173286961

ـ[عبدالمصور السني]ــــــــ[08 - 03 - 07, 04:52 م]ـ

اللهم انا نبرأ اليك من افراط الخوارج وتفريط المرجئة

وهذا المذهب المشؤوم قد أخذه هؤلاء المرجئة عن شيخهم الكبير فلماذا نلوم التابع ونتعامى بل ونعتذر للمتبوع

ـ[محمد بشري]ــــــــ[08 - 03 - 07, 05:07 م]ـ

أخي الحبيب الراية جزاكم الله خيرا على بيا ن حقيقة الفرقة الإرجائية الخامسة كما سماها د صالح الفوزان، وخطر هؤلاء لا يقل بحال عن الخوارج، فإن المرجئة المعاصرة تحمل شعار السلف وتتدثر بدثاره، وهي فرقة من أهم أهدافها تدجين النفوس الكريمة الأبية وإدخالها في فقه غريب دخيل على الأمة ........

وأنصح إخواني جميعا الموافق والمخالف لسماع سلسلة شيخنا العلامة -بحق -محمد بن عبد المقصود المسماة (سلسلة تصحيح المفاهيم) والتي من الله علي بحضور أكثرها بمسجد التوحيد برمسيس، فأدعو إخواني لسماعها، ففيها بإذن الله الجواب الكافي الشافي لمنهج أريد له الظهور بمنهج السلف وهو من براء .........

وشيخنا حفظه الله كما يرد على المرجئة لا ينسى في لفتات منهجية بديعة الرد على الغلاة حتى يستقيم منهج أهل السنة وتظهر معالمه عالية خفاقة .....

ودونكم السلسلة http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=286

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير